المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البريد المصري في 154 سنة .. نافس أوروبا زمن إسماعيل وهذه انجازاته خلال عهد السيسي

الأربعاء 02/يناير/2019 - 03:10 م
وسيم عفيفي
طباعة
يحتفل البريد المصري الذي تأسس في زمن الخديوي إسماعيل بذكرى تأسيسه الذي ساهم في شهرة مصر قديما.

بداية البريد وزمن مصر الجميل

مبنى مصلحة البريد
مبنى مصلحة البريد في العتبة
افتتح أول خط حديدي بين الإسكندرية وكفر العيس سنة 1854 أنشأت الشركة مكاتب بريد لها في القاهرة والعطف ورشيد ثم أنشأت في سنة 1855 مكتبين في دمنهور وكفر الزيات وعندما امتد الخط الحديدي إلى كفر الزيات فالقاهرة عن طريق طنطا وبنها وبركة السبع انتهزت شركة البوسطة الأوربية هذه الفرصة واستخدمت خطوط السكة الحديد في نقل إرساليات البريد بين القاهرة والإسكندرية وبالعكس بموجب عقد لمدة خمس سنوات اعتبارا من يناير 1856 وكان هذا بمثابة امتياز باحتكار نقل البريد في الوجه البحري لأنه نص على غرامة لشركة البوسطة الأوروبية توقع على كل من يضبط متلبسا بنقل رسالة لأحد الأفراد.
طابع بريدي قديم
طابع بريدي قديم
وقد شعر الخديوي إسماعيل بأهمية البوسطة الأوربية وقام بشرائها من ” موتسى ” بعد وفاة شريكه “تيتو كينى ” وكان ذلك في 29 أكتوبر 1864 وقد عرضت الحكومة المصرية على ” موتسى ” وظيفة مدير عام البريد وفى 2 يناير 1865 نقلت ملكية البوسطة الأوربية إلى الحكومة المصرية ويعتبر هذا اليوم يوما تاريخيا للبريد المصري وعيدا للبريد كل عام. وقد ألحقت مصلحة البريد في أول أمرها بوزارة الأشغال ثم نقلت تبعيتها بعد ذلك لعدة وزارات وفى ديسمبر 1865 تم إلحاقها بديوان عام المالية.

وفى 28 سبتمبر 1867 وضعت تحت إشراف رئيس مجلس الأحكام وناظر الداخلية والمالية ثم ألحقت في 19 مايو 1875 بوزارة الحقانية والتجارة وفى 10 ديسمبر 1878 ألحقت بوزارة المالية.

وقد صدرت اللائحة الخاصة بتنظيم أعمال البريد بموافقة وزارة المالية في 21 ديسمبر 1865 بأن يكون نقل الرسائل وإصدار طوابع البريد احتكارا للحكومة المصرية، وفى مارس 1867 صدر منشور لجميع مكاتب البريد بجعل ” كساء العاملين ” إجباريا وصار لكل موظف كسوتان إحداهما لعمله اليومي والثانية للحفلات الرسمية والتشريفات ثم أدخلت عليه تعديلات فيما بعد شملت النوع والطراز.

إنجازات هيئة البريد الآن
البريد المصري في
حققت الهيئة القومية للبريد عددا من الانجازات خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي لعل أهمها الاستثمارات الكبيرة في تطوير مكاتب البريد وتحويلها إلى مراكز خدمات متكاملة مميكنة بالكامل وتزويدها بأحدث الأنظمة كان له الأثر البالغ في توفير البيئة المناسبة للعملاء وتقليل التكاليف التشغيلية مما أدى إلى تعظيم الإيرادات وتحقيق أعلى فائض مالي في تاريخ الهيئة على الإطلاق.

ومثلت الاستثمارات طفرة ونقلة نوعية حدثت بالهيئة بكافة المحاور طوال الفترة الماضية كان لها الأثر الإيجابي الكبير في استعادة الهيئة لدورها الاستراتيجي الذي تستحقه لما تمتلكه من امكانيات هائلة.

وتم تحقيق عدد من الإنجازات على المستوى الإداري حيث تم إعادة هيكلة وظائف الإدارة العليا بالهيئة مع استحداث محاور جديدة من شأنها الارتقاء بالمستوى التنظيمي للهيئة وتم تطوير منظومة الأجور للعاملين بالهيئة القومية للبريد مع استحداث حافز تخصص لتمييز الوظائف ذات الطابع التخصصي وربط الدخل بالإنتاج كان له الأثر الكبير في زيادة الإيرادات هذا بالإضافة الى زيادة مخصصات منظومة الرعاية الصحية للعاملين لتصل إلى ١٠٠ مليون جنية سنوياً كما تم وضع حجر الأساس لإنشاء الفرع الرئيسي لنادي البريد بالعبور وذلك لإعطاء الفرصة للعاملين وأسرهم لمزاولة الأنشطة الرياضية والاجتماعية والترفيهية لتعميق الروابط الإنسانية والاجتماعية بين العاملين.
البريد المصري في
وفى مجال الخدمات البريدية والجماهيرية تمت ميكنة الخدمات البريدية واللوجستية وإلغاء جميع العمليات الورقية وتم إضافة إمكانية تتبع أي مادة بريدية داخل أو خارج الجمهورية كما تم استحداث خدمات جديدة بالتنسيق مع بعض الوزارات والهيئات الحكومية ليصبح البريد المصري منصة لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين. 

وعلى المستوى الدولي تم تم تحقيق العديد من الإنجازات خلال الفترة الماضية حيث فازت مصر متمثلة في البريد المصري بعضوية و رئاسة المجلس الائتماني لصندوق تحسين نوعية الخدمات البريدية باتحاد البريد العالمي لمدة ثلاث سنوات قادمة هذا بالإضافة إلى الفوز بعضوية المجلس الائتماني لصندوق تحسين نوعية الخدمة في مايو 2015 ومنصب نائب رئيس المجلس الإداري للاتحاد البريدي الافريقي الشامل في يوليو 2016 وعضوية مجلس الاستثمار البريدي للاتحاد البريدي العالمي في اكتوبر 2016 وعضوية مجلس ادارة الاتحاد البريدي المتوسطي في ديسمبر 2016 كما تم تعزيز مجالات التعاون وتوقيع العديد من الاتفاقيات مع العديد من الدول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads