المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي ومحدودي الدخل .. قرارات أسست مبادرة توفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجًا

الأربعاء 02/يناير/2019 - 05:37 م
السيسي
السيسي
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: محمود الدايح
طباعة
اهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتماماً كبيراً بفئة محدودي الدخل والفقراء، وكانت توجيهات الرئيس للحكومة بإتخاذ كافة السبل لتحقيق ذلك على كافة المستويات ومؤسسات الدولة. 

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة جديدة لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجًا مؤكدا على أن المواطن المصرى هو البطل الحقيقى، فهو الذى خاض معركتى البقاء والبناء ببسالة وقدم التضحيات متجرداً وتحمل كُلفة الإصلاحات الاقتصادية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

ولتحقيق ذلك تم تنفيذ مجموعة من القرارات
السيسي ومحدودي الدخل
تطبيق الحد الأدنى للأجور منذ يناير الماضى ليكون 1200 جنيه للفرد، باعتمادات 9 مليار جنيه من الموازنة العامة. 

تطبيق منظومة الخبز الجديدة لتضمن وصول الدعم إلى مستحقيه وصرف السلع الأساسية على البطاقة التموينية بنظام النقط بكافة محافظات الجمهورية والتى أستفاد منها 22 مليون أسرة وتم دعمها بمبلغ 375 مليون جنيه شهرياً.

قام الصندوق الاجتماعى للتنمية بضخ مبلغ 1.2 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لمحدودى الدخل بإجمالى 73.3 ألف مشروع، و
تشغيل حوالى 165 ألف عامل من العمالة غير المنتظمة (عمال اليومية) 
السيسي ومحدودي الدخل
إطلاق مبادرة "مصر بلا غارمات" لتحقيق الأمن الإجتماعى. والتى تم تنفيذ المرحلة الأولى منها وخروج الدفعة الأولى من الغارمات فى مارس الماضى.

البدء فى تنفيذ المشروع القومى للقرى الأكثر احتياجا ودعمه بـ 500 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، وتم دعم مبادرة شباب "اسمعونا..فيه أمل" لتحقيق مشاركة مجتمعية فى هذا المشروع وبالتعاون مع كافة جمعيات العمل الأهلى فى مصر، وهو الأمر الذى يحدث لأول مرة فى مصر. 

وارتباطا بمشروع تنمية القرى الأكثر احتياجا، تم تنفيذ مرحلتين من توزيع 10 ألاف رأس ماشية على الأسر الأكثر احتياجا بهذه القرى. 

رفع قيمة معاشات الضمان الإجتماعى للأسر الفقيرة بنسبة 50%، ودعم الأسر الفقيرة نقدياً بمبلغ 6.7 مليار جنيه ليصل عدد الأسر المستفيدة حوالى 2.6 مليون أسرة. 

إسقاط الديون عن 86 ألف فلاح من المديونين بأقل من 10 ألاف جنيه بإجمالى 200 مليون جنيه. 
تخصيص مبلغ 18 مليون جنيه من ميزانية وزارة الأوقاف لمساعدة عدد من الأسر الفقيرة والمعدمة بلغ إجمالى المستفيدين منها حوالى 109 ألف مواطن.
السيسي ومحدودي الدخل
وقرر الرئيس السيسي، زيادة الدعم النقدي في الشهر للفرد على بطاقات التموين من 21 جنيه إلى 50 جنيه بنسبة زيادة مقدارها 140% وبقيمة 85 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة.

وقرر الرئيس زيادة المعاشات التأمينية بنسبة 15%‏ وبحد أدنى قدره 150 جنيه لعدد 10 ملايين مواطن من أرباب المعاشات وبقيمة ما يقرب من 200 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة. 

وأصدر السيسي قراراً بزيادة قيمة الدعم النقدي لمستحقي برنامجي "تكافل وكرامة" بقيمة 100 جنيه شهرياً لعدد مليون و750 ألف مستفيد بقيمة ما يقرب من 8.25 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة. 

وأقر الرئيس علاوة دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بقيمة 7%‏ بحد أدنى 65 جنيه وإقرار علاوة غلاء استثنائية قدرها 7%‏ بحد أدنى للعاملين 130 جنيه. 

وأقر السيسي، علاوة دورية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية قدرها 10%‏ بحد أدنى 65 جنيه وكذلك علاوة غلاء استثنائية قدرها 10%‏ بحد أدنى 130 جنيه.

وقرر الرئيس السيسي، زيادة حد الإعفاء وإقرار نسبة خصم ضريبي للفئات من محدودي الدخل بقيمة إجمالية تبلغ من 7 إلى 8 مليار جنيه، كما قرر وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة ثلاثة سنوات لتخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعي.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads