المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استعدادات أعياد الميلاد ببني سويف.. تعرف على أشهر الكنائس والأديرة

الخميس 03/يناير/2019 - 12:02 م
شعبان طه
طباعة
يحتفل المسيحيين المصريين خلال الأيام القادمة بأعياد الميلاد، بكافة المحافظات المصرية عامة، وبمحافظة بني سويف خاصة، إثر تواجد العديد من الأديرة الأثرية والكنائس ذات المعالم السياحية والأثرية الدينية، ذات القيمة التراثية الكبيرة، رصدت "بوابة المواطن" الإخبارية، بهذا التقرير، العديد من الكنائس ذات المعالم الأثرية والسياحية الدينية ببني سويف. 

أكد القس أرميا عبده، مسؤول أسرة الملاك المنقذ للحوادث بمطرانية بني سويف، على أن المحافظة، تتواجد بها العديد من الكنائس والأديرة، التى تتميز بالمعالم الأثرية، التي تعتبر مقصدا لكل الوافدين والزائرين بالعالم. 

دير الأنبا بولا 

استعدادات أعياد الميلاد
وأشار إلى وجود مجموعة من الأديرة الأثرية، والكنائس من أهمها دير  الأنبا بولا ، بمركز ناصر شمال المحافظة، ويقع بالقرب من دير الأنبا أنطونيوس، ويوجد به كنيسة الأنبا بولا المبنية عام 1875 م، وبها 3 هياكل " القبلي للسيدة العذراء، والأوسط للأنبا بولا، والبحري للملاك ميخائيل، وكرسي الأسقف من الناحية البحرية".وتتواجد في أعلى قبة هذا الدير تعانُق الهلال مع الصليب.

كنيسة السيدة العذراء 
وأضاف أن وجود فى منطقة شرق النيل بالمحافظة، كنيسة السيدة العذراء التي بنيت في ذكرى إقامة العائلة المقدسة بهذا المكان في رحلتها من الشمال إلى الجنوب والدير كان محاطًا بالقلالي التي كان يشغلها الرهبان قديما على السور، وتتواجد حاليا الكنيسة الحديثة ولها هيكلان واحد بإسم العذراء مريم، والآخر باسم القديسة دميانة، ولم يتبق من الكنيسة القديمة سوى بعض قواعد، و4 أعمدة من الجرانيت هي في الكنيسة الحالية، وتوجد بها أيقونات على جانب كبير من الأهمية.

دير الحمام 
وأشار إلى وجود دير السيدة العذراء الشهير باسم دير الحمام، على طريق الصحراء الغربية من مدينة بني سويف، وينسب هذا الدير الى الأنبا إسحق تلميذ الأنبا أنطونيوس، ويرجع تاريخ إنشائه إلى عام 346 م، ويوجد بمدخل الكنيسة حوش واسع وبه الهيكل الرئيسي للسيدة العذراء والهيكل القبلي لمارجرجس وشمال الهيكل الرئيسي توجد المعمودية.

دبور الطين
وألمح إلى وجود نوع الدبابير المسمى بدبور الطين الباني، بنى مجموعة من الأعشاش غطى بها الحائط الشرقي من الدير تمامًا، وزاد سمك السور في بعض الأماكن من متر إلى متر ونصف، ويتوافد عليها السائحون من كل بقاع الأرض. 

دير مارجرجس
استعدادات أعياد الميلاد
وأشار إلى وجود دير مارجرجس، بقرية سدمنت الجبل بمركز ومدينة إهناسيا غرب المحافظة، وعلى الشاطئ الغربي لبحر يوسف يقع دير مارجرجس الذي يبعد حوالي 7 كم عن المدينة، ويعرف الدير باسم الشهيد العظيم مار جرجس ويرجع تاريخه إلى القرن 13 الميلادي، وهذا الدير معروف هو الآخر كمزار يقصده الزائرون دائما.

كنيسة الشهيد مارجرجس 
وأوضح أن في مركز ومدينة ببا جنوب المحافظة، تقع كنيسة الشهيد مارجرجس، والتى أنشئت عام 1830، وللكنيسة مسبح واحد على اسم الشهيد مار جرجس، ومن الجهة البحرية هيكل خاص بالرجال بإسم العذراء مريم، ومن الجهة القبلية هيكل آخر باسم القديس أنطونيوس للسيدات، ويتواجد داخل الكنيسة حجاب الهيكل، الذى يتكون من خشب مطعم بالعاج على طراز القرون الوسطى متداخل في الآخر.

الكنيسة الإنجيلية
وتابع قائلا: إنه فى عام 1898، تأسست الكنيسة الإنجيلية، بشارع الناصر، خلف ميدان مولد النبي بمدينة "بني سويف" وقامت الكنيسة بإنشاء أول مدرسة خاصة لخدمة أبناء المحافظة، وهي مدرسة السلام الإبتدائية الإنجيلية، ويتبع الطائفة الإنجيلية عدة كنائس في مراكز وقرى المحافظة.

دير الأنبا أنطونيوس بقرية الميمون
وأكد على أن دير الأنبا أنطونيوس بقرية الميمون التابعة لمركز الواسطى شمال المحافظة، أول منشأة رهبانية في العالم، وقام ببنائه القديس أنطونيوس عام 400م، ويعد هذا وقد تعبد في هذا الدير لمدة عشرين عاما.

آثار المضل
وأوضح أن هناك منطقة آثار المضل، التى عثر بها علي مجموعة كبيرة من الحلي والأقمشة المحلاة بالنقوش القبطية، وخاصة كتاب مزامير النبي داود باللغة القبطية، والمدون علي جلد غزال باللهجة البهنساوية، ونقل إلى المتحف القبطي بالقاهرة، وعثر أثناء الحفر فى المنطقة على أساسات كنيسة قديمة.

دير أبو إسحاق "دير الحمام"
وأشار إلى وجود دير ابو إسحاق المعروف بدير الحمام، فى منتصف القرن 4 الميلادي، وينسب إلى القديس الأنبا أبو إسحق، ويقع الدير شمال غرب بني سويف بالقرب من قرية اللاهون، والدير عبارة عن حوض واسع به هيكل رئيسي للسيدة العذراء وآخر لمارجرجس.
من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads