المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم .. تفجير إرهابي في تونس وبوكو حرام تشن هجوما على مواقع عسكرية

الخميس 03/يناير/2019 - 11:29 ص
دعاء جمال
طباعة
في ثالث أيام السنة الميلادية الجديدة 2019، لم تكن الأحداث التي يشهدها العالم على ما يرام بل وقع تفجير في تونس ومن ثم قام مستوطنون صهاينة باقتحام قبر يوسف عليه السلام، لذا سوف نستعرض معكم خلال هذا التقرير أبرز الأحداث العالمية.

بوكو حرام تشن هجومًا..

نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر عسكري نيجيري قوله بأن مسلحين ينتمون إلى جماعة بوكو حرام المبايعة لتنظيم داعش الإرهابي كانت قد شنت هجومًا على 3 مراكز عسكرية في ولاية بورنو شمال شرقي نيجيريا.

وذكرت الوكالة الفرنسية أن تلك الجماعة كانت قد كثّفت في الأشهر الأخيرة هجماتها على مراكز عسكرية وثكنات للجيش النيجيري، في ولايتي بورنو ويوبي مما أسفر عن مقتل عشرات الجنود.

وأوضحت الوكالة أن المسلحين هاجموا نقطة تفتيش في كيمبا قرب بيو، ثم استولوا على موقع آخر في سابون غاري الواقع على بعد خمسة كيلومترات من المركز الأول وهاجموا مركزا عسكريا ثالثا يقع في واجيركو بولاية بورنو.

وسبق أن هاجم مسلحوا بوكو حرام يوم الاثنين الماضي وحدة عسكرية في قرية بوني غاري بولاية يوبي المجاورة، الأمر الذي أدّى لوقوع "خسائر بشرية".

ويذكر أن مصادر عسكرية نيجيرية قد أعلنت الاثنين الماضي، أن الجيش يحضّر لاستعادة مدينة باغا المطلة على بحيرة تشاد والتي وقعت تحت سيطرة مقاتلين من "تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا" بعد تمكنهم من طرد الجيش النيجيري والقوة متعددة الجنسيات التي تضم عسكريين من نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون.

جماعة بوكو حرام
جماعة بوكو حرام
تفجير انتحاريين لنفسهما في تونس..

قامت وزارة الداخلية التونسية منذ قليل بالكشف عن تفاصيل تفجير انتحاريين لنفسهما خلال عملية أمنية. 
ومن جانبها، أعلنت وزارة الداخلية التونسية اليوم الخميس، أن إرهابيين اثنين فجرا نفسيهما خلال تبادل إطلاق النار مع وحدات أمنية في ولاية سيدي بو زيد وسط البلاد.

وقالت الوزارة في بيان: "تمكّنت الوحدة الوطنيّة للأبحاث في جرائم الإرهاب والجريمة المنظمة بالتنسيق مع الإدارة المركزيّة للاستعلامات العامّة بالإدارة العامّة للمصالح المختصّة للأمن الوطني وإدارة مجابهة الإرهاب بالإدارة العامّة لوحدات التدخل للأمن الوطني، فجر اليوم الخميس 2019، من تحديد مكان تواجد عناصر إرهابيّة بمنزل بالحي الشمالي بمدينة جلمة ولاية سيدي بوزيد".

وأضافت :"بعد القيام بمداهمة تمّ خلالها تبادل كثيف لإطلاق النار قام إثرها عنصران إرهابيّان بتفجير نفسيهما بواسطة أحزمة ناسفة، مؤكّدة أنّ العمليّة لا تزال متواصلة".

الشرطة التونسية
الشرطة التونسية
أنقرة تسحب فصائلها المسلحة..

أفادت وسائل إعلام اليوم الخميس عن سحب تركيا للفصائل المسلحة السورية والمدعومة منها والتي انتشرت مؤخرا في محيط منطقة منبج شمال غربي سوريا.

وأوضحت وسائل الإعلام أن الفصائل المسلحة قد انسحبت إلى حدود لواء إسكندرون الفاصلة بين تركيا وسوريا.

ومن جانبه، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عملية سحب "المؤازرات" التي جاءت مؤخرا إلى محيط منطقة منبج، تمت عبر نقل المقاتلين إلى ثكنات بمحيط ريف منبج، في القطاع الشمالي الشرقي من ريف حلب، وجرى تأمينهم في ثكنات هي عبارة عن مدارس تم تحويلها لمقرات عسكرية تابعة لما يسمى بـ"الجيش الوطني" الموالي لتركيا والمدعوم منها.

الجيش السوري
الجيش السوري
مستوطنون يقتحمون قبر يوسف..

أفادت وكالة "معا" الفلسطينية اليوم الخميس أن مستوطنون كانوا قد اقتحموا قبر لقبر يوسف بالقرب من مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس.

وأوضحت الوكالة الفلسطينية أن قوات الاحتلال كانت قد أصابت صحفي فلسطيني ومسعف بالرصاص خلال الاقتحام.

ومن جانبه، قال أحمد جبريل الناطق باسم الهلال الاحمر أن الصحفي بكر عبد الحق الذي يعمل مراسلا لتلفزيون فلسطين كان قد أصيب برصاصة مطاطية بالقدم كما أصيب المسعف الميداني ياسين عمران الذي يعمل ضمن طواقم الاغاثة الطبية برصاصة بالوجه خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بالقرب من قبر يوسف وتم نقلهما الى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads