المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| وزير النقل يتابع تنفيذ مشروعات محاور النيل بصعيد مصر

الخميس 03/يناير/2019 - 12:36 م
سمر جمال
طباعة
عقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اجتماعًا موسعًا مع قيادات هيئة الطرق والكباري والشركات المنفذه لمتابعة معدلات التنفيذ في محاور النيل الجاري انشاؤها بصعيد مصر.

وأكد الدكتور هشام عرفات، خلال الاجتماع أنه يتم حاليًا تنفيذ 6 محاور كبرى على النيل في صعيد مصر "كلابشة، قوص، سمالوط، ديروط، عدلي منصور، ودراو"، لافتًا إلى أن هذه المحاور تتكون من مجموعة من الكباري والأنفاق بالإضافة إلى أعمال الطرق، كما تساهم في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، وتوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل.

كما لفت إلى وجود اهتمام خاص بتنمية الصعيد، حيث تم وضع على رأس أولويات وزارة النقل إنشاء شبكة طرق ومحاور جديدة في الصعيد تساهم فى ربط التجمعات الصناعية والعمرانية الجديدة وربط شرق وغرب النيل، موضحًا أن هذا الاهتمام نابع من اهتمام الحكومة المصرية بتنمية محافظات الصعيد.

وأكد الوزير على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المقررة لتنفيذ كل مشروع، وأن تتم الأعمال وفقًا لقياسات الجودة العالية، على أن يتم تكثيف المعدات والعمل على مدار الساعة، وأن يتم موافاته بتقارير أسبوعبة، مشيرًا إلى قيام وحدات متابعة المشروعات بالوزارة خلال الفترة القادمة بجولات مفاجئة لمتابعة سير الأعمال، بالإضافة إلى جولات وزير النقل الدورية لمتابعة معدلات التنفيذ. 

الجدير بالذكر أن محور كوبري كلابشة على النيل شمال محافظة أسوان، يبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 مترًا، وتبلغ تكلفته الإجمالية 655 مليون جنيه، ويشمل عددًا من الأعمال الصناعية تبلغ 10 كباري "كوبري النيل و9 كباري علوية، بالإضافة إلى 6 أنفاق، ويبدأ عند التقاطع مع الطريق الصحراوي الغربي وينتهي عند التقاطع مع الطريق الزراعي الشرقي "مدخل شرق النيل من الطريق الزراعي الغربي الي الطريق الزراعي الشرقي بطول 7 كم و مدخل غرب النيل من الطريق الصحراوي الغربي إلي الطريق الزراعي الغربي بطول 16 كم ومخطط الانتهاء من هذا المشروع الحيوي الهام في 30 /6 /2019". 

وعن مشروع محور نقادة قوص الذي يربط شرق المحافظة بغربها من خلال كوبري على النيل عند مدينة قوص، تبلغ تكلفته الإجمالية 1.200 مليار جنيه، ويمتد الطريق إلى الطريق الصحراوي الشرقي عبر 8 كباري و6 انفاق؛ لتسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل كما يمتد إلى الطريق الصحرواي الغربي عبر 5 كباري و2 نفق بطول اجمالي للمحور 19 كم.

وأضاف الوزير أن هذا المحور سيساهم في خلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوي الشرقي وحتي الطريق الصحرواي الغربي، بالإضافة إلي تنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة وكذلك الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية والتى تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس.

وفيما يتعلق بإنشاء محور ديروط على النيل، أكد أنه بدأ العمل في تنفيذ خوازيق النيل بالمجري الملاحي للمرحلة الأولى من المحور والذي يبلغ طولها 15.6 كم وعرض 21 متر وتبلغ تكلفتها الاجمالية 1.700 مليار جنيه وسيساهم المحور في خلق مجتمعات عمرانية جديدة وربط شبكة الطرق من الطريق الصحراوي الشرق،  وحتى الطريق الصحراوي الغربي والحد من حوادث غرق المعديات المنتشرة بالنيل والتي تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل إلي غرب النيل و العكس، ويتكون المحور من 5 كباري و7 أنفاق منهم كوبري على النيل بطول حوالي 1000 م وكوبري على السكة الحديد بطول 630 م أعلى طريق أسيوط سوهاج الزراعي وسكة حديد القاهرة أسوان وترعة الإبراهيمية ويبلغ مـــــدة المشـــــــروع 36 شهرًا.

وبالنسبة لمحور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا فهو يربط الطريق الصحراوى الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي، حيث يبلغ طوله 24 كم، وعرضه 21 مترًا، بتكلفة 1.449 مليار جنيه، ويتكون من كوبرى نيل، و كوبرى سكة حديد، وكوبرى فوق ترعة الإبراهيمية، و29 كوبرى علويًا، و16 نفقًا، و2 بربخ، أعمال طرق ومداخل بطول 22 كم.

وكذلك سيتم تنفيذ محور ديروط على النيل بمحافظة أسيوط، الذي يربط الطريق الصحراوي الشرقى بالطريق الصحراوى الغربي، ويبلغ طوله 30 كم، وعرضه 21 مترًا، بتكلفة 1.700 مليار جنيه، بالإضافة إلى محور دراو على النيل بمحافظة أسوان، حيث يربط بين الطريق الزراعي الشرقي "القاهرة - أسوان"، بالطريق الصحراوى الغربى "القاهرة -أسوان"، حيث يبلغ طوله 18 كم، وعرضه 21 مترا، بتكلفة 1.356 مليار جنيه، بالإضافة إلى محور عدلى منصور بمحافظة بنى سويف بطول 4.5 كم وتكلفة 800 مليون والذي تم تقسيمه إلى 3 قطاعات لسرعة الإنجاز.


أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads