المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما بين الهجمات واصطياد الرؤوس الكبيرة.. بوكو حرام مستقبل مبهم في نيجيريا

الخميس 03/يناير/2019 - 05:01 م
دعاء جمال
طباعة
"بوكو حرام" تلك الجماعة التي أعلنت عن انتمائها ومبايعتها لتنظيم "داعش" الإرهابي، فمنذ أن تمرد ت الجماعة الإرهابية عام 2009، فقتل أكثر من 27 ألف شخص في شمال شرقي نيجيريا ونزح حوالي مليوني نسمة عن مناطقهم.

ما هي جماعة بوكو حرام؟

هي جماعة إسلامية نيجيرية سلفية جهادية مسلحة تتبنى العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا.

أما عن القائد الحالي لها فهو أبو مصعب البرناوي الذي عينه (داعش) والي ولاية غرب أفريقيا في 4 أغسطس 2016، خلفًا للوالي السابق أبي بكر شيكاو.

جماعة بوكو حرام
جماعة بوكو حرام
شن هجمات ..

نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر عسكري نيجيري قوله بأن مسلحين ينتمون إلى جماعة بوكو حرام المبايعة لتنظيم داعش الإرهابي كانت قد شنت هجومًا على 3 مراكز عسكرية في ولاية بورنو شمال شرقي نيجيريا.

وذكرت الوكالة الفرنسية أن تلك الجماعة كانت قد كثّفت في الأشهر الأخيرة هجماتها على مراكز عسكرية وثكنات للجيش النيجيري، في ولايتي بورنو ويوبي مما أسفر عن مقتل عشرات الجنود.

وأوضحت الوكالة أن المسلحين هاجموا نقطة تفتيش في كيمبا قرب بيو، ثم استولوا على موقع آخر في سابون غاري الواقع على بعد خمسة كيلومترات من المركز الأول وهاجموا مركزا عسكريا ثالثا يقع في واجيركو بولاية بورنو.

وسبق أن هاجم مسلحوا بوكو حرام يوم الاثنين الماضي وحدة عسكرية في قرية بوني غاري بولاية يوبي المجاورة، الأمر الذي أدّى لوقوع "خسائر بشرية".

جماعة بوكو حرام
جماعة بوكو حرام
انتصار للشرطة النيجيرية..

أوضحت صحيفة "ديلي بوست" في خبر لها أن الشرطة النيجيرية قد ألقت القبض على الرأس الكبيرة وكبير وقيادي الجماعة الإرهابية "بوكو حرام".

وأعلنت الشرطة النيجيرية عن إلقائها القبض على المدعو عمر عبد الملك المتّهم بالتخطيط لتفجيرات العاصمة أبوجا عام 2015.

وأوضحت الصحيفة أن عملية اعتقال عبد الملك، قد تمت بمشاركة من الشرطة النيجيرية وقوة عمليات ميدانية تابعة للاستخبارات، وأنه تم في العملية القبض على سبعة آخرين تابعين في التنظيم.

وأشارت الصحيفة، إلى أن عبد الملك يعتبر من أكثر المطلوبين للعدالة بين رؤوس "بوكو حرام"، لتنفيذه عمليات سطو استهدفت مصارف البلاد وضلوعه في جرائم قتل وتصنيع عبوات ناسفة.

الشرطة النيجيرية
الشرطة النيجيرية
ما بين نعم ولا ..

قالت صحيفة "بريميوم تايمز" النيجرية، إن جماعة بوكو حرام، سيطرت على مدينة باغا، شمال شرقى البلاد، وذلك فى أعقاب المعارك الدائرة مع الجيش النيجيرى، حيث أتى هذا فى الوقت الذى نفى فيه الجيش النيجيرى، تلك الأنباء.

وأوضحت الصحيفة بدورها، إن المتمردين هجموا على قاعدة عسكرية فى "باغا" وتبادلوا إطلاق النار ليلاً مع الجيش.

 وكان تقرير عسكرى نيجيرى، قد كشف، إن مقاتلى بوكو حرام لم يفروا، وما زالوا يسيطرون على المدينة التجارية التى سقطت.

 وتابع التقرير إن جماعة "بوكو حرام"، يسيطرون بشكل كامل على باغا وضواحيها"، مشيرا إلى أن جميع التعزيزات التى أرسلت من مواقع مجاورة وقعت فى كمين مميت، واضطرت إلى العودة.

الخلاصة..

نجد أن جماعة بوكو حرام الإرهابية متخبطة للغاية فمن ناحية تحاول شمن الهجمات وفي الوقت ذاته الذي ينتصر فيه الجيش النيجيري في القبض على بعض رؤوسهم الكبيرة. 

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads