المواطن

عاجل
حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تناول السمك في الشتاء هل هو مفيد أم ضار ؟

الجمعة 04/يناير/2019 - 10:31 ص
أمل عسكر
طباعة
يختلف فيه الآراء هل تناوله مفيد أم لا وخاصة في فصل الشتاء، السمك من الأطعمة التي لا يعلم الكثير هل هي حقا تسبب الأمراض وزيادة البرد خلال فصل الشتاء، ويجب تجنبه بالفعل أو لا، وخاصة عند الأطفال، تتكاثر الأقاويل في هذه النقطة ولكن عدة مواقع طبية قالت عكس هذا الحديث وأن الأسماك ليس لها علاقة بزيادة البرد من الأساس وأن هذا الحديث لا صحة له.

حقيقة أن تناول السمك ليس ضار في الشتاء:
تناول السمك في الشتاء
وتناول السمك في الأسبوع على الأقل مرتين يستطيع أن يساهم في خفض خطر الإصابة بعدد من الأمراض منها الربو عند الأطفال وسرطان البروستاتا.

ولا يعلم الكثير أن السمك من الأطعمة منخفضة الدهون الضارة والغنية بالبروتين وأحماض الأوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة الجسم، وهنا تأتي الأهمية الكبيرة لتناول السمك خلال السنة والأكثر خلال فصل الشتاء على عكس ما يتكاثر الاوقايل بعدم تناوله.

وفي هذا السياق قال عدد من خبراء التغذية وفقا لموقع" عائلتي"، أنه من الضروري أن نكثر من استهلاك الأسماك الغنية بالفوائد الصحية وهنا نخص أكثر في فصل الشتاء وهذا لأنه يتمتع بغنائه بالفيتامين "د" المهم لصحة أجسامنا والموجود بكمية جيدة في سمك السلمون، التونة، الرنجة، والماكريل.

ولكن هنا نتساءل لماذا فيتامين "د"، هنا نجد أنه يعود السبب إلى ذلك بسبب انخفاض معدّل إنتاج الجسم لهذا الفيتامين في فصل الشتاء نتيجة أننا لم نتعرض لأشعة الشمس بشكل جيد وكافي وهذا على عكس ما يحدث خلال الفصول الأخرى من السنة.

ولكن على الرغم من ذلك فإن تناول السمك لن يكون غني بما فيه الكافية عن كل ما تحتاجينه من الفيتامين "د"، وذلك لأنه يرى الخبراء أنّه من الأهمية أيضًا أن يجب اختيار الأيام التي تكون الشمس فيها مشرقة لممارسة التمارين الرياضية تحت أشعتّها عدة مرات في الأسبوع، مع الحرص على رفع أكمام القميص إذا أمكن ذلك، لتتمكّن أشعة الشمس من النفاذ إلى البشرة. 

وأيضا من يجب نعلم أن الأسماك لا تزيد من أعراض البرد والأنفلونزا، فهي من البروتينات المفيدة، التي تحتوي على فيتامين B12، وهو مهم للمناعة، وبالتالي مقاومة أعراض الفيروس، فيجب تناول الأسماك الطازجة، إذا أصبتِ بنزلة برد.

السمك يعزز من جهاز المناعة وخاصة للأطفال
تناول السمك في الشتاء
وعدد من الأطباء ينصحون بأن تقدم للأطفال وجبة اسماك من حين لآخر، وبالأخص الأسماك التي تعيش في حوض البحر المتوسط، السلمون، الإسقمري الرنجة والسردين، وذلك لأن هذه الأسماك غنية بمادة الأوميغا 3 المفيدة لتعزيز جهاز المناعة بفضل فوائدها المضادة للالتهاب.

كما أنه وفقا لموقع ويب طب، وجد أنه عندما يتم تناول الأسماك والمأكولات البحرية مرة على الأقل أسبوعيًا وخاصة كبار العمر فأن هذا سوف يقلل من خطر إصابتهم بالزهايمر والخرف، كما أنه وجد أيضا من يتناول السمك بصفة مستمرة يقل عندها الشعور بالاكتئاب.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads