المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لعبة القط والفأر بين ترامب والأكراد .. الحماية ذريعة أمريكا وقلة الثقة سر الصدام

الجمعة 04/يناير/2019 - 07:02 م
سيد مصطفى
طباعة
عادت واشنطن إلى تصريحات "حماية الأكراد"، بعد الإعلان المفاجئ للرئيس دونالد ترامب عن سحب قواته من سوريا، حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن واشنطن تريد ضمانًا بأن لا يقتل الجيش التركي الأكراد الموجودين في سوريا، كما أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن عن أنه لن يتم التخلي عن الأكراد داخل الأراضي السورية مهما حدث، مضيفًا، "سنحمي الأكراد في سوريا، حتى بعد الانسحاب الأمركي منها".

قوات سوريا الديمقراطية

لعبة القط والفأر
قال مصطفى بالي المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، أن قرار الإنسحاب كان مفاجئ بكل الأحوال ومتعارض مع مخططات العمل التي كانت موضوعة ومتفق عليها سابقًا مع الجانب الأمريكي.

وأكد بالي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه سينتج عن القرار الأمريكي بالإنسحاب، فراغ أمني وفراغ سياسي سيستفيد منه تنظيم داعش الإرهابي والدول الداعمة للإرهاب.

وأضاف المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، أن القرار الأمريكي لا يساهم في الإستقرار والبحث عن حل سياسي للأزمة السورية، وعلى الرغم من ذلك فإن قوات سوريا الديمقراطية ستستمر في الحرب ضد الإرهاب وضد تنظيم "داعش" الإرهابي إنطلاقًا من قناعاتها.

غضب شعبي من واشنطن
لعبة القط والفأر
قالت سيدرا ولات الإعلامية الكردية في مدينة الرقة، ان الشعب في مدينة الرقة كان لديهم ثقة، ولو كانت بمستويات بين مكونات الشعوب في الشمال السوري، بالقوات الأميركية كقوات دولية تستطيع المساعدة والدفاع في حال أي هجوم دولي.



وأكدت "ولات" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن بعد هذا الخذلان الامريكي لا اظن الاوضاع ستكون الى الافضل، ففي حال انسحبت القوات الأميركية، لأنه وكما نعرف هنالك تهديدات ومطامع جهات كثيرة في الهجوم على الشمال السوري ومن بينهم الدولة التركية الفاشية، والنظام السوري، وايران.

وأضافت الإعلامية الكردية في مدينة الرقة، أن الجميع بحاجة الى التدقيق في هذه الاوضاع كثيرا، لنصل الى خفايا واسرار ما تم خلف الكواليس بين الدول المتواجدة على الارض السورية وتلعب بالساحة.

وبينت ولات، أن الإنسحاب الأميركي لم يكن صائبا، سيؤثر على الأوضاع في الشمال السوري أولا وسيكون فشلا في السياسة الأميركية ثانيا.


وبينت "ولات"، أن القوات التي حاربت الارهاب في سوريا ودحرت داعش هي قوات سوريا الديمقراطية وقدموا الالاف من الشهداء، يجب الا ننكر ذلك.

وأشارت الإعلامية الكردية في مدينة الرقة، أن مساعدة من التحالف الدولي واميركا على رأسها، تواجد اميركا في هذه الفترة سيكون له دور كبير، ولكن بعد قرار الانسحاب صدمنا ذلك؛ لانه من ناحية يقومون بحشد قواتهم وتأسيس قواعدهم العسكرية على الارض السورية.

عدم الثقة في الأمريكيين
لعبة القط والفأر
قال دلكش رسول، الناشط السياسي في "إقليم شمال سوريا"، والإداري بالأسايش "الأمن الداخلي" في شمال سوريا"، أنه بعد قرار الإنسحاب الأمريكي لم ولن يثق بالأمريكيين الشعوب لا في شرق الأوسط ولا في العالم.

وأكد رسول، أن الأمريكيين فقدوا ثقة الكورد والعرب والمسيحيين في شمال سوريا بشكل خاص فهم تركوهم فريسة لأعداء الكورد، ولا سيما الدولة التركية التي كانت تنتظر هكذا القرار فهي بمثابة هدية مجانية لهولاء الطورانيين.

وأضاف الناشط السياسي في "إقليم شمال سوريا"، أن على الأكراد أن يدركوا تماما في حال اقدموا على اي اجتياح لمناطق شمال سوريا سيتلقون مقاومة من الشعب اولا ومن قوات سوريا الديمقراطية حتى النهاية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads