المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ترامب يعلن حماية الأكراد .. أسباب التراجع الأمريكي عن ترك الساحة في سوريا

السبت 05/يناير/2019 - 01:00 ص
سيد مصطفى
طباعة
أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن بلاده تسعى إلى حماية الأكراد الذين تحالفت معهم في سوريا لمحاربة "داعش"، لكن قوات بلاده لا يمكن أن تبقى هناك للأبد، مبينًا أن الولايات المتحدة تريد حماية الأكراد" حتى رغم انسحاب قواتها من سوريا،إنه لم يناقش أبدا الجدول الزمني البالغ أربعة أشهر الذي ترددت بشأنه الأنباء لانسحاب 2000 جندي أمريكي متمركزين في سوريا وسط معركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، فما سر تراجع ترامب عن تصريحاته السابقة أن قرار إنسحابه جاء بعد مكالمة مع أردوغان.

إرضاء الداخل

ترامب يعلن حماية
قال غمكين محمد، الناشط السياسي وعضو حزب الإتحاد الديمقراطي، إن قرار الانسحاب الامريكي هو فقط لارضاء الداخل الأمريكي، مبينًا أننا نعرف امريكا جيدا وهي تعمل من اجل مصالحها فقط ولا تخدم مصالح الشعوب.

وأكد غمكين في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن مجيء الولايات المتحدة منذ البداية الى شرق الفرات هو بعدما فقدت الامل مع معارضة اسطنبول، وحتى لا تخرج من المولد بدون حمص جاءت الي الأكراد وهم كانوا بأمس الحاجة الى سلاحها في مقاومة كوباني ضد داعش المدعوم تركيا، وهنا تقاطعت المصالح فيما بين الجانبين.

وأضاف الناشط السياسي وعضو حزب الإتحاد الديمقراطي، أن إعلان انسحابها، الذي يشك فيه، لم يكن مفاجئا بالنسبة له على الاقل وكات يتوقعها في كل لحظة.

وبين الناشط الكردي، أنه من ناحية اخرى عندما تدعي امريكا بانها جاءت لانهاء داعش والتواجد الايراني في سوريا والمهمتان لم يكتملا بعد، وهناك تواجد لداعش في اكثر من خمس بلدات في مدينة دير الزور والنظام الايراني ما زال موجود بكل قوته.

أهمية شرق الفرات 
ترامب يعلن حماية
وأردف أن شرق الفرات هي قلب سوريا النابض وفيها كل خيرات سوريا وثرواتها المعدنية وبدونه هذه الخيرات لا يمكن البدء باعمار سوريا وحتى في المستقبل لا يمكن لسوريا ان تعيش بدون هذه المنطقة.

وأكد محمد في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن شمال شرق سوريا منطقة نفوذ أمريكي في الوقت الحالي وأحد أهداف وجود أمريكا في شرق الفرات هو قطع الطريق على الإيرانيين للدخول إلى سوريا عبر الحدود العراقية السورية وخروج امريكا من سوريا بدون ترتيبات مسبقة يعني سيكون خط طهران بغداد دمشق بيروت مفتوحة بكل سهولة وهذا لا يخدم المخططات الامريكية في المنطقة.

وأوضح عضو حزب الإتحاد الديمقراطي،غرب الفرات اقصد بها عفرين لانها جزء لا يتجزء من مناطق الإدارة الذاتية في شمال شرق سورية وهي حاليا ترزخ تحت الاحتلال التركي ولكنها منطقة نفوذ روسي، وفي أثناء معركة عفرين كانت المدينة بالاصل محاصرة ولم يكن الوصول اليها بسهولة ودعمها بالعدة والعتاد، اما شرق الفرات فهي مفتوحة يمكنك التحرك فيها بسهولة والاتصال بالعالم الخارجي متى ما شئت.

وأردف صبري، أن الاسباب التي تجعل من أمريكا لاتغادر سوريا وتتمسك بها كثيرة منها محاربة داعش وعدم فسح المجال امام روسيا بالهيمنة على كامل سوريا.
ترامب يعلن حماية
وبين صبري، أن الوجود الأمريكي يقوم بحماية حدود اسرائيل وخاصة امام الوجود الايراني في سوريا وفتح المجال امام إسرائيل لضرب المواقع والقوات الايرانية في سوريا، موضخًا أن الإنسحاب من سوريا سيفقد واشنطن حصة امريكا من الكعكة السورية والتي تضمن آبار النفط.

وبين صبري، إن الإعلام الأمريكي وتصريحات رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب حول الانسحاب من سوريا الذي نراه الآن، ليس سوى تصريحات لسحب المزيد من الأموال من السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأوضح "صبري"، أن القرار الأمريكي يأتي أيضًا للضغط على الادارة الذاتية الديمقراطية لشمال سوريا لفرض بعض المطالب التي امتنعت الادارة عن قبولها مثال على ذالك ربما دخول قوات البشمركة الى روج افا.

وأردف عضو حزب الإتحاد الديمقراطي "ب.ي.د"، أن جميع أطراف الأزمة السورية صرحت علنا وابدت رأيها ماعدا السعودية، مبينًا أنها بالتأكيد تتفاوض مع ترامب من تحت المنضدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads