المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وكيل صحة البحيرة يطلق حملة "دواء من غير لازمة يعمل أزمة"

الجمعة 04/يناير/2019 - 08:48 م
محمد وجيه
طباعة
أكد الدكتور علاء الدين عثمان، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن ترشيد استهلاك الدواء وترشيد ما يتم انفاقه عليه، والبعد عن الاستخدام الخاطئ، والتوعية بالاستخدام الآمن والفعال وفق المعايير الدولية وتوعية الأطباء من خلال عمل قائمة بالأدوية المهمة والضرورية، امر في غاية الاهمية ومن الضرورات الاساسية حتي يحصل المرضى على الأدوية المناسبة لاحتياجاتهم السريرية، بجرعات تلبي احتياجاتهم الخاصة لفترة زمنية كافية وبأقل التكاليف.

وأضاف "عثمان"، أن استخدام المضادات الحيوية ارتفع بنسبة 65%، هو سبب اساسي لارتفاع الإصابات المقاومة للعقاقير التي تقتل أكثر من نصف مليون شخص سنويًا في جميع أنحاء العالم، محذرا من أن انتشار مقاومة الأدوية يمكن أن يودي بحياة الملايين سنويًا بحلول عام 2050.

وأشار "عثمان"، إلى إن ما لا يقل عن خُمس المضادات الحيوية التي تكتب بواسطة الاطباء للسعال والتهاب الحلق لا تكون ضرورية، و13% فقط من المصابين بالتهاب الحلق يجب أن يحصلوا على مضادات حيوية.

واوضح "عثمان"، أنه يجب اعادة التفكير بشكل جذري واتخاذ خطوة ايجابية للحد من استهلاك الادوية المضادات الحيوية بشكل خاص، لذلك كانت الدعوة لوضع استراتيجيات جديدة لكبح الاستخدام المفرط للأدوية منها اول مباردة في مصر تحت شعار " دوا من غير لازمة يعمل ازمة"، وضع وكيل وزارة الصحة المحاور الرئيسة للعمل في الحملة، وتكليفات لكل مديري الادارات وكل ممثلي الفرق داخل هذه المبادرة. لتحقيق اهداف الحملة.

جاء ذلك في الاجتماع التحضيري لبحث كافة الاستعدادات لانطلاق الحملة الاسبوع القادم بحضور بكافة الادارات المعنية بالمديرية.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور حمودة الجزار علي الاهمية القصوي لترشيد استخدام الدواء واستعماله بشكل ملائم حفاظا على عدم إهدار المال العام وأموال المواطنين، حيث يتم إهدار من 10 إلى 20% من ميزانية الأسرة على تلك الأدوية، مضيفًا" الجزار " انه علي سبيل المثال ان أكثر من 40% من الأطفال من المصابين بالاسهال الحاد يتلقون مضادات حيوية غير ضرورية.

ويشارك فى المبادرة الدكتور حمودة الجزار استشاري وزميل طب الاطفال بالهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ومدير الطب العلاجي، الدكتورة هويدا المسيري مديرة ادارة التدريب والبعثات.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads