المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. وزير الآثار يفتتح كنيسة أبانوب الأثرية بمحافظة الغربية

السبت 06/أغسطس/2016 - 12:46 م
ملك مؤمن
طباعة
افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار،صباح اليوم السبت، كنيسة السيدة العذراء مريم، والشهيد أبانوب الأثرية، بمدينة سمنود بمحافظة الغربية، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمها.

حضر مراسم الافتتاح اللواء أحمد صقر، محافظ الغربية، ووفد من وزارة الآثار ضم الدكتور السعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، والدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، وإلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف.

وقال وزير الآثار، أن الفترة القادمة ستشهد افتتاح عدد كبير من المباني الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية، ما يأتي في إطار خطة الوزارة لترميم تراث مصر الحضاري و افتتاح عدد اكبر من المواقع الاثرية مما يؤدي الي تشجيع السياحة الوافدة لمصر.

وأوضح رئيس قطاع الآثار الإسلامية بالوزارة، أن افتتاح هذه الكنيسة من جديد يعد حدثاً كبيراً لما لها من أهمية دينية وأثرية وتاريخية كبيرة، مشيراً إلى أن العائلة المقدسة نزلت بها أثناء زيارتها لمصر، ومازالت الأدوات التي كانت تستخدمها السيدة مريم موجودة حتى الآن مثل الماجور والتي كانت تستخدمه في العجين كما يوجد بالكنيسة بئر قديم للشرب.

ومن جانبه قال رئيس قطاع المشروعات أن مشروع ترميم الكنيسة بدأ منذ عام 2005 تحت إشراف مرممي ومهندسي الوزارة، بعد أن تقدم القائمون على الكنيسة بطلب للمجلس الأعلى للآثار حينذاك لترميمها على نفقة الكنيسة.

وأشار أبو العلا أن أعمال الترميم شملت الترميم الإنشائي والمعماري والدقيق والتي من بينها التدعيم الإنشائي للمباني وعزل الأسطح لحمايتها، وإزالة طبقة الملاط القديمة ومعالجة الشروخ، واستبدال العروق والألواح الخشبية التالفة الخاصة بالسلم الداخلي للكنيسة وحقنها بمادة مقاومة للحشرات.

أما عن تخطيط الكنيسة فقال أحمد النمر عضو المكتب الفني لوزير الآثار، أن للكنيسة ثلاثة مداخل محورية، الرئيسي منها في الجهة الغربية ويتقدمه سقيفة محمولة على أعمدة رخامية تحمل عقودا نصف دائرية أما المدخلان الأخريان فلهما عقد نصف دائري يؤدي إلى مدخل الكنيسة.

وأضاف النمر أن للكنيسة برجان مربعان في الطرف الشمالي والغربي، أما الكنيسة من الداخل فهي عبارة عن مساحة مستطيلة مقسمة إلى ثلاثة أجنحة طولية بواسطة صفين من البوائك محمولة على أربعة أعمدة رخامية، وللكنيسة ثلاثة هياكل في الجهة الشرقية أمامها حجاب خشبي يطل على الكنيسة من الداخل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads