المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل افتتاح كاتدرائية العاصمة الإدارية .. كيف تفوق السيسي على ناصر في العلاقة مع الأقباط

السبت 05/يناير/2019 - 02:14 م
وسيم عفيفي
طباعة
يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي غدا كاتدرائية العاصمة الإدارية بحضور قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية مع أحبار الكنيسة أعضاء المجمع المقدس.

نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي في أن يتفوق على جمال عبد الناصر في ملف الأقباط. فهو الرئيس الوحيد الذي يزور الكنيسة سنويًا، كما أنه نجح في إنهاء حالة التحريض الإعلامي عليهم، بالإضافة إلى الود الواضح والمعلن بين الكنيسة وقصر الرئاسة عن طريق إصدار القوانين التي تنظم دور العبادة وبناء الكنائس، وهو الود الذي يختلف كثيرًا مع طريقة مبارك، حيث أنه طبقًا لدراسة المؤرخ أحمد زكي بعنوان "البابا شنودة.. أربعون عاما بين الاصطدام والاحتواء"، اتسمت العلاقة بين الرئيس والبابا بمبدأ "الحلف السياسي الوطني"، لكن هذه المسألة اختلفت جذريًا في عهد السيسي وسارت على مبدأ "الوحدة الوطنية المجردة من خطب إنشائية يقولها الرئيس أو يرد عليها البابا".
قبل افتتاح كاتدرائية
كان آخر دليل على متانة العلاقة بين الرئيس السيسي والأقباط، أن الكنيسة حصلت على قائمة الكنائس والمباني الخدمية التي يبلغ عددها 53 ،وقد صدر مؤخرًا قرار مجلس الوزراء بتوفيق أوضاعها.
كما تسلمت قائمة بـ 8 كنائس ومبان خدمات تحتاج للهدم وإعادة البناء ، وقائمة ثالثة تضم كنيستين ومبنى خدمات غير متوافر فى شأنها الشرط الخامس شرط الالتزام بالقوانيين المنظمة لأملام الدولة العامة والخاصة والمجتمعات العمرانية الجديدة الوارد بنص المادرة رقم 3 من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 199 لسنة 2017.

وجاءت القائمة التي تم توفيق اوضاعها طبقا لقرار مجلس الوزراء موزعة بين ستة إيبارشيات، هي: ايبارشية الجيزة، والوادي الجديد وإخميم وطهطا وإسنا والمنصورة.
أما الكنائس الـ 53 التى تم توفيق أوضاعها كالتالى : بمحافظة سوهاج 9 كنائس و 2 مبنى خدمات ، اما محافظة الجيزة فلقد شمل القرار.
24 كنيسة و14 مبنى خدمات بها، بالإضافة الى كنيسة واحدة بالمنصورة ، ومبنى خدمات القديس ماريوحنا الحبيب بالمنصورة ، و كنيستين بالوادى الجديد .
قبل افتتاح كاتدرائية
أما القائمة الثانية فى قرار مجلس الوزراء فلقد شملت 8 كنائس ومبانى خدمات غير متوفر فيها الشرط الثالث ” شرط السلامة الانشائية ” الوارد بنص المادة رقم 3 من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 199 لسنة 2017 وتحتاج الى هدم وإعادة بناء ، وهم 5 كنائس فى 3 محافظات وهم : الجيزة ، وقنا ، و سوهاج . حيث تضمنت القائمة الثانية 3 كنائس بسوهاج ، و كنيسة بالجيزة ، بالاضافة الى 3 مبانى خدمية تابعة لنفس الكنيسة بقنا.
كما شمل القرار قائمة ثالثة بكنائس ومبان خدمات غير متوافر فى شأنها الشرط الخامس ” شرط الالتزام بالقوانيين المنظمة لأملاك الدولة العامة والخاصة والمجتمعات العمرانية الجديدة ” الوارد بنص المادرة رقم 3 من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 199 لسنة 2017 وهم :
كنيستين ومبنى خدمات ، الكنيسة الاولى بمحافظة سوهاج و هى كنيسة السيدة العذراء بالتوراه – جهينة ، والكنيسة الثانية بمحافظة الجيزة وهى كنيسة الشهيد مارجرجس والشهيدة بربارة بجزيرة الدهب بين البحرين ، بالاضافة الى مبنى الخدمات التابع لذات الكنيسة.

كانت الكنائس قد قدمت أوراق 3730 كنيسة من مختلف الطوائف لتوفيق أوضاعها قبل المحددة التي حددها القانون بنهاية سبتمبر الماضي، منها 2600 للأرثوذكسية و1020 للانجيلية، و110 للكاثوليك.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads