المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اسأل خبير| ما هي أمراض نمط الحياة وعلاقتها بدوالي الساقين

السبت 05/يناير/2019 - 03:06 م
أمل عسكر
طباعة
قال الدكتور ياسر ناجي استشاري الأشعة التداخلية على صفحته الخاصة فيس بوك أنه يوجد أمراض يطلق عليها أمراض نمط الحياة وهي تكون مرتبطة بالحركة ومرض دوالي الساقين.

أمراض نمط الحياة وعلاقتها بدوالي الساقين

موضحا أنه تخيلي حياتك لو عايشة من 100،000 سنة مضت، وقتها تكون الحياة دائما الحركة بحثًا عن الأكل، وهروبًا من المخاطر، تقريبا لم تستطيعي الوقوف دقيقة واحدة لأن الحياة لا توقف.

وأشار إلى أنه بالرجوع لعصرنا والتطور الكبير الذي حدث الآن أصبح الإنسان لا يقوم بالحركة مثلما كان يحدث في الماضي، وهنا يجب نسأل سؤال مهم هل الإنسان من 100 ألف سنة كان عرضة للإصابة بدوالي الساقين؟

وتابع مليون في المية لا، لأن نمط الحياة وقتها كان الحركة المستمرة، ولكن الآن يجلس لفترات طويلة، كل شيء أصبح بالتكنولوجيا والريموت والراحة والسكون نمط حياة عام.

واستكمل حديثه هنا تطور نوع جديد من الامراض أطلق عليه أمراض نمط الحياة، أي الأمراض التي تأتي للإنسان بسبب نمط الحياة، إذن الناس الذي نمط حياتهم معتمد على الوقوف أو الجلوس كتير عرضة أكثر للإصابة بدوالي الساقين.

وقال: أن الوقوف ممكن يكون بسبب المطبخ أو طبيعة الشغل (مدرسة أو دكتورة أو مهندسة مثلا)، والجلوس أيضا ممكن يكون لإن نمط حياتك هكذا وممكن يكون بسبب الشغل (محاسبة أو مديرة مثلا).

الخلاصة إن الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة من الممكن يسبب لك دوالي ساقين وهذا لأنك تقوم بضغط زيادة على أوردة الساقين، وبالتالي حاولي قدر الإمكان تمارسي رياضة بصورة دورية وما تقعديش كتير أو تقفى كثير، وتقللي من إرتداء الكعب العالي أو بمعنى أدق الوقف به كثيرا.

اقرأ أيضًا: خلي بالك قبل ما تاكل.. نصائح لمرضى السكري والقلب لغذاء صحي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads