المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أقباط مصر .. رواد الفن في الأيقونات التي علمت العالم

السبت 05/يناير/2019 - 08:02 م
وسيم عفيفي
طباعة
عندما ظهرت الديانة المسيحية بدأ المصريون في اعتناقها سراً وذلك لاضطهاد اباطرة الرومان للديانة الجديدة، وانتشرت المسيحية في القرن الثاني الميلادي في ظل الاضطهاد الديني، الى ان اعتنق الامبراطور قسطنطين المسيحية واعتبرت الديانة الرسمية للدولة، ومع ذلك فقد استمر الصراع الديني، الى ان تم الفتح العربي في القرن السابع الميلادي وفي تلك الفترة انتشرت الاديرة والكنائس بمصر وظهرت اللغة القبطية، وعموماً فقد تأثر القبطي بالفن الهيلني.
أقباط مصر .. رواد
وبالرغم من ان الفن القبطي قد أصبح له طابع خاص منذ القرن السادس الميلادي فقد استمر بعد الفتح الاسلامي، ولم تخلو الزخارف القبطية من العناصر الاجنبية فتظهر تارة عناصر مصرية مثل مناظر صيد الطيور والاسماك وزهرة اللوتس واحيانا عناصر اغريقية مثل السلال التي تحتوي على أفرع نباتية بالأضافة الى عناصر ساسانية.

وتأثر الفن القبطي بإبداعات الحضارات السابقة له والمعاصرة له ومنهاالفن الفرعوني وفنون البطالمة والفن السوري والفن الساساني الفارسي والفن البيزنطي المسيحي.

أقام الاقباط بمصر الكنائس والاديرة للعبادة، وذلك على النمط المعماري للكنائس البيزنطية واستطاع الفن القبطي أن يكون له طابع خاص محلي نابع من الناحية الشعبية حيث مر هذا الفن بثلاث مراحل:
أقباط مصر .. رواد
1- المرحلة الأولى: وتشمل الفترة من القرن الثالث الميلادي إلى القرن الخامس الميلادي وتقتصر موضوعات تلك الفترة على الموضوعات الوثنية المستوحاة من الأساطير اليونانية والرومانية.
2- المرحلة الثانية: تشمل الفترة من القرن الخامس الى القرن السادس الميلادي وتعتبر فترة انتقال بين الفن ذي الطابع الاجنبي والفن ذي الطابع الشعبي القبطي.
3- المرحلة الثالثة: تعتبر الفترة من القرن السادس حتى القرن التاسع الميلادي المعبرة عن خصوصية الفن القبطي حيث اختفت الموضوعات الدينية واقتصرت الزخارف على عناصر نباتية وهندسية بجانب الرموز الدينية.

واهتم الأقباط اهتمام خاص بزخرفة الجدران والمحاريب الموجودة بالكنائس وذلك باستخدام الفريسكو،ورسم الاحداث الدينية وقد تنوع فن التصوير القبطي الى نوعين: التصوير الجداري، وفنون الايقونات فقد نفذت معظم الرسوم الجدارية في الاديرة بطريقة التمبرا.

والفن القبطي انما يكتنز أفكاره من مرجعيات عدة، لكنه يتنافذ جغرافياً مع عملية التوالد الجدلي الذي يستجيب لمدركات الأثر الجمالي المحمول على بنية العمل الفني، وتكون نتاجات الفن القبطي بمثابة سلسلة من الأشكال والمضامين التي تقترب وتبتعد من الفرضيات الفكرية والوظيفية لحالة الأعمام التي تركز على ضرورة سيادة البعد الديني، ويصبح السياق الأشكالي لفهم مستويات الطرح القبطي، بعداً تداولياً لتكييف التصورات الأستعارية للمرموزات الموظفة في المنجز الفني، عبر مؤثرات بصرية، تتناص مع ضرورات المعنى المقترن بسردية الفكرة الدينية . 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads