المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور .. السماء تشارك كاتدرائية العاصمة الإدارية احتفالات عيد الميلاد 2019 بـ 3 ظواهر فلكية

الأحد 06/يناير/2019 - 01:04 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: محمود الدايح
طباعة
يتزامن احتفال الأقباط اليوم بمناسبة ليلة عيد الميلاد 2019 م في كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة بظواهر فلكية وكأنما تريد السماء الاحتفال على طريقتها، وخيم جو من الضباب والعواصف الترابية مصحوبا بشبوة مائية في العاصمة الإدارية الجديدة، قبل حفل افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.



أول قمر بالعام الجديد 
صور .. السماء تشارك
أوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية المعهد القومى للبحوث الفلكية أن الأرض اليوم ستكون على موعد مع أول قمر جديد فى العام الجديد، لافتا إلى أن الفلكيين يهتمون بموعد القمر الجديد دائما لأنه أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات ومجموعات النجوم البعيدة.

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أنه فى 6 يناير أيضا سيكون كوكب فينوس في أقصى استطالة له حيث تبلغ الزاوية بينه وبين الشمس 47 درجة قوسية، وهو أفضل وقت لمشاهدة هذا الكوكب حيث سيكون في أعلى نقطة فوق الأفق في سماء الصباح الباكر باتجاة الشرق قبل شروق الشمس.

أول كسوف شمسى بالعام الجديد 
صور .. السماء تشارك
وكشف تادرس، أن 6 يناير سيشهد أول الكسوفات الشمسية بالعام الجديد، حيث سنكون على موعد مع كسوف جزئى للشمس، حيث يغطى القمر جزء من قرص الشمس وليس القرص كله كما يحدث في الكسوف الكلى.
وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذا الكسوف لا يرى في مصر أو المنطقة العربية، وسوف يكون مرئيا فى أجزاء من المحيط الهادئ وشمال شرق آسيا بما فى ذلك بكين وروسيا وسيول وتايبي وطوكيو.

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن أفضل رؤية له سيكون في شمال شرق روسيا حيث يغطى القمر حوالى 62 % من قرص الشمس، مؤكدا أنه لا يمكن رؤية أى كسوف للشمس إلا من خلال مرشحات أو فلاتر شمسية خاصة حتى لا تؤذي العين.

وكشف أن هذا الكسوف الجزئي سيبدأ الساعة الواحدة والنصف صباحا بتوقيت القاهرة، وسيبلغ قمته في الثالثة والنصف صباحا تقريبا، ثم ينتهي في السادسة إلا عشر دقائق صباحا بتوقيت القاهرة.

غرة جمادى الأولى
صور .. السماء تشارك
وفى سياق متصل، كشف الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هلال شهر جمادى الأولى يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الثالثة والدقيقة 28 فجرا يتوقيت القاهرة المحلى اليوم الأحد 6 يناير 2019.

وكشف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية،فى تصريحات له، أن الحسابات التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، كشفت أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم السبت 29 من ربيع الآخر 1440 هجريا الموافق 5 يناير لعام 2019 "يوم الرؤية" فى مدينة القاهرة وكذلك فى جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأشار إلى أن القمر يغرب قبل غروب الشمس فى يوم الرؤية "يوم السبت" فى مكة المكرمة بـ 25 دقيقة، وفى القاهرة بـ 24 دقيقة، وفى باقى المحافظات يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 23 و24 دقيقة، أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 17 و35 دقيقة.

ووفقا للحسابات الفلكية أوضح غريب أن يوم الأحد المقبل 6 يناير هو المتمم لشهر ربيع الآخر وتكون غرة شهر جمادى الأولى لعام 1440 هجريا فلكيا يوم الإثنين المقبل 7 يناير لعام 2019
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads