المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قناة بنما .. كعكة صراع بين الولايات المتحدة وفرنسا

الإثنين 07/يناير/2019 - 08:00 م
أمل عسكر
طباعة
تعتبر قناة بنما من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم، وهي ممر مائي يعبر برزخ بنما، ويصل ما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ

موقع قناة بنما
قناة بنما .. كعكة
هي تمتد من خليج ليمون على المحيط الأطلسي إلى خليج بنما على المحيط الهادي، كما أنه يصل طول القناة إلى سبع وسبعين كيلو مترًا.

و بدأت عملية إنشاء القناة في عام 1880م عن طريق شركة فرنسية ولكن واجهتها بعض المشاكل بسبب تفشي الأمراض الملاريا والحمى الصفراء والانهيارات الأرضية، أجبرتها أن تتخلى عن استكمال بنائها، ليأتي عام 1902م لتكون البدء الفعلي والحقيقي لإقامة القناة على يد الولايات المتحدة الأمريكية بعد توقيعها معاهدة مع دولة بنما لإنجاز المشروع الذي بلغت تكلفته 380 مليون دولار، وعمل آلاف العمال في هذه القناة لمدة عشر سنوات مستخدمين مجارف البحار وآلات رفع الأتربة، ليشقوا طريقهم عبر الغابات والتلال والمستنقعات.

وتم افتتاح القناة عام 1914م بعد أن خلّفت عشرين ألف حالة وفاة من مجموع أربعين ألف عامل شاركوا في عملية البناء، فيما تسلّمت دولة بنما إدارتها نهائيًا في عام 1999م، وسيطرت الولايات المتحدة على القناة والمنطقة المحيطة بها.

أهمية قناة بنما
قناة بنما .. كعكة
هي من أهم معالم دولة بنما، لأنها قسّمت الدولة إلى قسمين شرقي وغربي، وهي أيضا تعتبر ممر مائي حيوي ومهم من الناحية التجارية والعسكرية فهي تربط بين المحيطين الأطلسي والهادي.

وهي يمر من خلالها أعداد كبيرة من السفن سنويًا وتُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان من أكثر الدول استخدامًا للقناة كما يعبرها الكثير من المعدات العسكرية.

ولا نستطيع أن ننسي أن قناة بنما ساهمت وبشكل كبير في تقليل مسافة حركة السفن حول الأمريكتين، وذلك لأنها قامت بتقصير المسافة من إحدى وعشرين ألف كيلو متر إلى ثمان آلاف كيلومتر، كما أنها ربطت بين مئة وستين دولة وألف وسبعمائة ميناء في العالم.

كيف استحوذت الولايات المتحدة الأمريكية على القناة من فرنسا:
قناة بنما .. كعكة
ناقش مجلس الشيوخ الأمريكي عدد من الآراء في رغبة الولايات المتحدة أنها تقوم ببناء قناة كي تخترق الجنوب الأمريكي لتسهيل نقل البضائع التجارية، قال البعض أنه يجب بناء قناة جديدة تمر عبر قناة نيكاراغوا، بينما خالفهم البعض الرآي بالاستحواذ على مشروع قناة بنما الذي لا يزال في فشل بسبب المشاكل التي تواجه فرنسا أثناء بنائه.

وفي النهاية صوت مجلس الشيوخ الأمريكي على اختيار الخيار البنمي في يونيو من عام 1902، وفي 22 يناير من عام 1903 قام وزير الخارجية الأمريكية جون هاي ووزير الخارجية الكولومبي توماس هيران بتوقيع معاهدة هاي هيران.

ومن خلال هذا التوقيع استطاعت الولايات المتحدة استئجار القناة بعقد قابل للتجديد للأبد، وبالفعل قد تمت المصادقة على هذه المعاهدة من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي في يوم 14 مارس 1903م، ولسوء الحظ لم يقوم المجلس بالمصادقة عليها.

وذلك أدى إلى أن أمريكا تمنع السفن الكولومبية من التحرك في الممرات البحرية الأمريكية للضغط على الحكومة الكولومبية بالسماح لها بالاستحواذ على مشروع قناة بنما، ولقاء ذلك قامت الحكومة الكولومبية بتوقيع اتفاقية جديدة باسم هاي بوناو فاريلا، والتي قامت بمنح الحكومة الأمريكية حق بناء القناة وإدارتها لأجل غير مسمى، وفي عام 2006 قاموا بالبدء في توسيع القناة وتم الانتهاء في عام 2016 وذلك بتكلفة 5.25 مليار دولار أمريكيّ.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads