المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"ندير": التعليم العالي يستطيع لعب دور مهم لدعم الإقتصاد القومي

السبت 06/أغسطس/2016 - 02:34 م
طباعة
أكد الدكتور حسن ندير خير الله رئيس الجامعة الفرنسية بالقاهرة إن نشر التعليم يمثل أحد أهم القوي الناعمة التي استخدمتها مصر منذ زمن طويل لإثبات دورها الريادي في المنطقة.

وأضاف الدكتور ندير – في كلمته أمام مؤتمر "التعليم .. مستقبل مصر" الذي ينظمه "منتدي الشرق الأوسط للحوار" بوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، أن التعليم العالي مازال يستطيع أن يلعب دورا مهما لدعم الاقتصاد القومي والسياسة الخارجية المصرية.

وأكد أن وزارة التعليم العالي يجب أن تغيير توصيفها من وزارة خدمية إلى وزارة استثمارية، مشيرا إلى أن التعليم العالي ينتج منتجا يمكن تسويقه في الخارج، إذا تم تطبيق المواصفات العالمية عليه، لتغطية طلب حقيقي لسوق العمل.

وقال ندير إن مصر مهد الحضارة كانت منذ قديم الزمن منارة للعلم يأتي إليها طالبو العلم من جميع أرجاء العالم فلا يمكن أن ننسى دور مكتبة الإسكندرية والتي تعتبر أول جامعة دولية في نشر علوم الطب والفلك والفلسفة وغيرها ودور الأزهر الشريف ودور مؤسسات التعليم المصري سواء قبل الجامعي أو الجامعي في نشر المعرفة بين أبناء العالم العربي قبل أن تكون هناك مؤسسات قومية في أغلب هذه الدول ودور المعلم المصري في إنشاء المؤسسات التعليمية في كل دول العالم العربي.

وأكد الدكتور ندير إن معدل نمو الاقتصاد القومي المصري لن يستطيع استيعاب جميع خريجي الجامعات المصرية والمتقدمين الجدد للعمل والذي يقدر بـ 700 ألف سنويا وفي حين أن الاستثمار اللازم لخلق فرصة عمل حقيقية يتراوح بين 100 ألف و 300 ألف جنيه مصري مما يتطلب من 70 إلي 100 مليار جنيه سنوياً استثمارات جديدة.

وأضاف أن الدائرة العربية وهي تستوعب ما بين 4 و 5 ملايين فرد وبرغم كل الإشكاليات التي تعاني منها منظومة التعليم العالي المصري مازال هناك طلبا متزايدا علي العمالة المصرية.

وأشار إلى أن هناك دائرتين أخريين لم يتم النظر لهما بعد، فالدائرة الأفريقية مازالت بكرا وهي في أشد الاحتياج إلي جميع التخصصات، كما أن هناك الدائرة الأوروبية والتي تتفاقم في معظم دولها المشكلة لضعف معدلات الإنجاب فيها. فللحفاظ على نفس تعداد السكان يجب أن يكون معدل الإنجاب 2,1 طفل لكل سيدة في حين أن هذا المعدل أقل من 2 في الغالبية العظمي من الدول الأوروبية ويتراوح بين 2 في فرنسا و1,38 فى ألمانيا و 1,2 في بولندا مما نتج عنه نقص شديد في القوي العاملة اللازمة لتغطية احتياجات النمو الاقتصادي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads