المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| ميلاد المسيح ومئذنة الفتاح العليم يخطفون الأنظار.. والجابون تستقبل العام الجديد بانقلاب

الإثنين 07/يناير/2019 - 11:32 ص
دعاء جمال
طباعة
خطف تدشين كاتدرائية ميلاد المسيح ومسجد الفتاح العليم أنظار العالم إليها، فيما شاركت الجالية المصرية في فرنسا في احتفالات الأخوة الأقباط بعيد الميلاد الجديد، فيما استقبلت الجابون العام الميلادي الجديد 2019 بانقلاب عسكري.

الجابون تشهد انقلابًا عسكريًا..

شهدت الجابون لليوم الثاني على التوالي انقلابًا عسكريًا، وذلك بعدما سيطر ضباط في جيش الجابون على مبنى الإذاعة الوطنية.

وأفادت وكالة "فرانس برس" إلى أن الجيش الجابوني كان قد منع إذاعة كلمة الرئيس بمناسبة العام الجديد، كما أنهم أعلنوا عبر الإذاعة تشكيل "المجلس الوطني للإصلاح".

فيما أفادت شبكة "روسيا اليوم " إلى أنه كان قد سمع إطلاق نار في وسط العاصمة ليبرفيل، ولم يتم الإعلان حتى الآن عن مزيد من التفاصيل.

الجابون
الجابون
الإعلام الكويتي: مصر تحمل لواء التسامح..

قامت وسائل الإعلام والصحف الكويتية اليوم الاثنين بإبراز الحدث المهم الذي شهدته مصر أمس من تدشين الرئيس عبد الفتاح السيسي لكل من مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة.
فكان عنوان مقالة في صحيفة "النهار":"ترسيخاً لدور مصر فى حمل لواء التسامح.. السيسى افتتح أكبر مسجد وكاتدرائية فى الشرق الأوسط".

وقالت الصحيفة الكويتية:"إن افتتاح الرئيس السيسى للمسجد والكاتدرائية الجديدين فى العاصمة الإدارية الجديدة، يأتى ترسيخا لدور مصر فى حمل لواء التسامح"، مشيرة إلى أن مساحة المسجد المقام بمدخل العاصمة الإدارية الجديدة، تبلغ نحو 445.5 ألف متر مربع، وتبلغ سعته الإجمالية له وللساحة المكشوفة نحو 17 ألف مصلٍ، فى حين يبلغ مساحة صحن المسجد 6325 مترا مربعاً، ويتسع لـ 6300 مصلٍ، وله خمسة مداخل رئيسية، إضافةً إلى مدخلين للسيدات.

أما عن الكاتدرائية والتي تعد أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، فقالت صحيفة النهار:"بالنسبة للكاتدرائية، فقد أقيمت على مساحة 63 ألف متر مربع، وتشمل كاتدرائية رئيسية على مساحة عشرة آلاف متر تضم كنيستين، الأولى كبرى علوية وتتسع لـ7500 مصلٍ، وهى التى شهدت قداس عيد الميلاد مساء أمس، والثانية صغرى سفلية وتتسع لـ1200 مصل، فضلا عن المقر البابوي".

وفي سياق متصل، قالت صحيفة "الرأى" تحت عنوان "السيسى يدشن أكبر مسجد وكاتدرائية فى الشرق الأوسط" :"إن افتتاح الرئيس السيسى، لمسجد (الفتاح العليم)، وكاتدرائية (ميلاد المسيح) فى العاصمة الإدارية الجديدة، يدل على مدى وحدة المصريين"، مشيرة إلى أن افتتاح الكاتدرائية تم بالتزامن مع قداس عيد الميلاد لدى الطوائف الشرقية، فى حين يعتبر مسجد (الفتاح العليم)، درة العمارة الإسلامية الحديثة، وجوهرة الإنشاءات داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

كما سلطت الصحيفة الضوء على احتفالية افتتاح المسجد والكاتدرائية، بحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وعدد من ممثلى الرؤساء والملوك والأمراء العرب، مشيرة إلى أن الاحتفالية شهدت، المزج بين الأغانى الدينية الإسلامية والترانيم المسيحية، فى مشهد يدل على وحدة المصريين؛ حيث أنشد أحد الفنانين التواشيح الشهيرة "مولاى إنى بباك"، وشاركته فتاة مسيحية بأداء ترانيم تحمل اسم "مريم".


السيسي والبابا تواضروس
السيسي والبابا تواضروس
تحية خاصة من الرئيس الروسي..

قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين بتهنئة المسيحيين الأرثوذكس، وكافة المواطنين الروس بعيد الميلاد المجيد الذي تحييه روسيا اليوم حسب التقويم الشرقي.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" نص التهنئة والتي جاء فيها: "هذا العيد الرائع يبعث في النفوس الفرح والأمل ويوحدها حول القيم الروحية والأخلاقية الخالدة، وحول تقاليد المحبة والإحسان. وترتبط بهذا العيد المجيد، عادات وتقاليد شعبية وعائلية توارثتها الأجيال، ومشاعر الإيمان الصادق بالتغيير الخيّر وتحقيق الأحلام والتمنيات". 

وأضاف بوتين: "يسعدني الإشارة إلى أن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية والطوائف المسيحية الأخرى تلعب دورا كبيرا وإيجابيا في حياة بلادنا، وتسهم في ترسيخ الوفاق الاجتماعي وتعزيز مؤسسة الأسرة، وتربية الأجيال، وتبذل الكثير لحل المشاكل الاجتماعية الملحة، وتفعيل الحوار بين القوميات والديانات، ما يستحق التقدير والاحترام العميق".

وتمنى بوتين للمسيحيين الأرثوذكس وجميع مواطني روسيا المحتفلين بعيد الميلاد موفور الصحة والنجاح والعيش الرغيد.

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الجالية المصرية في فرنسا..

قام الأستاذ عبد الحميد نقريش الأمين العام للاتحاد العام للجالية المصرية بفرنسا، وممثل فرنسا بالاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج بتقديم التهاني والمباركات للأخوة الأقباط بخصوص تهنئة عيد الميلاد المجيد.

وشارك الاتحاد العام للجالية المصرية بفرنسا في الاحتفال بتهنئة عيد الميلاد المجيد وذلك في مقر الابراشية وحضور القداس برعاية الانبا مارك أسقف كنائس باريس وشمال فرنسا.

وخلال تلك المشاركة، قد تم تقديم رسالة التهاني بهذه المناسبة العظيمة وأكد أعضاء الاتحاد على سعادتهم بهذه المشاركة وأن مولد سيدنا عيسى المسيح عليه السلام هو رسالة محبة وسلام لإنقاذ البشرية جمعاء.

وقال أعضاء الجالية :" إذ نقدم التهاني لا يفوتنا أن نترحم على الشهداء الأبرار الذين كانوا ضحايا الإرهاب ولا ذنب لهم إلا أنهم يعبدون الله وإننا على ثقة بأن وطننا الحبيب مصر سيجتاز هذه المرحلة ونعبر ببلدنا إلى بر الأمان بفضل أبناء الوطن البررة بالداخل والخارج وبتعانق الهلال مع الصليب ويحدونا الأمل أن القادم أفضل في ظل وطن يتمتع أبناؤه بالأمن والاستقرار وترسيخ حقوق المواطنة التي أرساها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي".

وكان في مقدمة الحضور السيد السفير إيهاب بدوي سفير مصر في باريس وملحق الدفاع ورؤساء المكاتب الفنية بالبعثة الدبلوماسية، كما ألقى السيد السفير كلمة التهاني التي بعث بها السيد الرئيس وسادت أجواء الاحتفال الفرحة الكبرى بافتتاح أكبر كنيسة في مصر والشرق الأوسط بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

وتواصلت المشاركة في الاحتفالات من مقر الابراشية الى كنيسة شاتني مالبري وتقديم التهاني للاب دكتور جرجس لوقا راعي الكنيسة وفي حضور مكثف من الجالية المصرية بفرنسا مسلمين ومسيحيين والجميع أكد على تماسك النسيج الواحد للمجتمع المصري وحرص عدد من أعضاء مجلس إدارة اتحاد الجالية على المشاركة في مقدمتهم الشيخ محمد ابوالحديد أمام مسجد شافي لاري وعضو مجلس الاتحاد ونسيم كامل رئيس جمعية الشباب القبطي وعضو مجلس الاتحاد وأحمد العزازي عضو مجلس الاتحاد ونشات الحصري نائب رئيس الاتحاد وعبد الحميد نقريش الامين العام للاتحاد العام للجالية المصرية بفرنسا وممثل فرنسا بالاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج وجبريل محفوظ مقرر الاتحاد ورئيس جمعية التضامن كما شارك من رموز الجالية رشدي الشافعي رئيس مجلس التعاون المصري الاوربي وعبدالرحيم الخولي امين عام مجلس التعاون.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads