المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر في عيون العالم.. احتفلت بالمسيح وافتتحت جامع وكاتدرائية

الإثنين 07/يناير/2019 - 03:00 م
دعاء جمال
طباعة
مصر أم الدنيا ومهد الحضارات، فهي لم تفرق يومًا بين مسلم أو مسيحي أو يهودي بل إنها تعاملت معهم على حد سواء، فكان في المنازل القديمة المسيحي يفطر مع المسلم في ليالي رمضان وكذلك يحتفل المسلم مع أخوه المسيحي بعيد الميلاد المجيد.

لكن ما حدث في مصر في بداية هذا العام على وجه الخصوص كان فريدًا من نوعه، احتفل المسلمون بجانب اخوانهم الاقباط بافتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح الأمر الذي أثار انتباه العالم أجمع إليه.

مصر تبني وتعمر..

ففي الوقت الذي تهدم فيه بيوت الهع على أيدي الإرهابيين، نجد أن قداس عيد المسيلاد كان له مذاق خاص في مصر، وذلك عندما قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يُفرح الأخوة الأقباط ليس فقط بتهنئتهم ولكن أيضًا بتدشين أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط.

البابا تواضروس والرئيس
البابا تواضروس والرئيس السيسي
وحرصت "بوابة المواطن" على تغطية هذا الحدث المهم والذي تحدثت عنه كافة الوسائل الأوروبية، حتى أن رئيس أكبر دولة في العالم وهي أمريكا كان قد أشاد بهذا الحدث.

وغرد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة قائلا:" متحمس لرؤية أصدقائنا في مصر وهم يفتتحون أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط. الرئيس السيسي يقود بلاده نحو مستقبل أكثر شمولية".

وصرح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب اليوم الأحد بأن ما يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي يقود مصر لمستقبل أكثر قوة.


الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
بطارقة العالم يشيدون بالحدث المهم..

هنأ غبطة البطريرك الكردينال مارلويس روفائيل ساكو بطريرك بابل علي الكلدان الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة بالإضافة إلى تهنئة الأخوة المسيحيين بقداس عيد الميلاد المجيد 2019.

كما وجه بطريرك اثيوبيا متياس الأول تحية خاصة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بسبب المشروع العظيم.

فيما قال بابا الفاتيكان البابا فرانسيس :"ليمنح ملك السلام لمصر وللشرق الأوسط والعالم بأسره عطيّة السلام والازدهار، أتقدّم بتحيّة خاصة لأخي العزيز للغاية صاحب القداسة البابا تواضرس الثاني وإلى الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة التي عرفت كيف تعطي شهادة حقيقية للإيمان والمحبّة حتى في الأوقات الأكثر صعوبة".

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان
الإعلام الإيطالي: 

سلطت وسائل الإعلام الإيطالية اليوم الاثنين الضوء على افتتاح كل من كاتدرائية ميلاد المسيح ومسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية الجديدة أمس الأحد.

وقالت وسائل الإعلام الإيطالية إن هذا الحدث المهم سطر يوم مجيد للوحدة الوطنية فى مصر.

ومن جانبها، علقت وكالة "سير" الإيطالية اليوم الاثنين: "للمرة الأولى فى تاريخ مصر، يأتى اليوم الذى يفتتح فيه مكانين للعبادة، للمسلمين والأقباط على حد سواء فى آن واحد".

وتابعت الوكالة فى تقريرها الذى نشرته عدة صحف إيطالية: "لقد كان يوم مجيد للوحدة الوطنية فى مصر، بعدما شارك الرئيس السيسي فى افتتاح كلاً من المسجد والكنيسة".

وفي سياق متصل، اعتبرت صحيفة "تيسكالى" الإيطالية أن هذا الحدث هو رسالة قوية لمن يثير الفتن بين المسلمين والمسيحيين ويدعى أن المسيحيين أقلية مهملة فى مصر، ولفتة رمزية تعكس الوحدة الوطنية والاستقرار فى البلاد.

ورأى موقع "بيسنيس انسيدر ايطاليا" فى تقريره أن الرئيس السيسى دافع عن المسيحيين ضد المتطرفين، وافتتاحه للمسجد والكاتدرائية فى الوقت ذاته يحمل رسالة الوحدة.

واعتبر الموقع الإيطالي هذا الحدث المهم هو من إنجازات السيسى فى مجال البناء والتشييد، بخلاف ما يحملانه من رسالة.

البابا تواضروس
البابا تواضروس
الصحف الكويتية: مصر تحمل لواء التسامح

قامت وسائل الإعلام والصحف الكويتية اليوم الاثنين بإبراز الحدث المهم الذي شهدته مصر أمس من تدشين الرئيس عبد الفتاح السيسي لكل من مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة.

فكان عنوان مقالة في صحيفة "النهار":"ترسيخاً لدور مصر فى حمل لواء التسامح.. السيسى افتتح أكبر مسجد وكاتدرائية فى الشرق الأوسط".

وقالت الصحيفة الكويتية:"إن افتتاح الرئيس السيسى للمسجد والكاتدرائية الجديدين فى العاصمة الإدارية الجديدة، يأتى ترسيخا لدور مصر فى حمل لواء التسامح"، مشيرة إلى أن مساحة المسجد المقام بمدخل العاصمة الإدارية الجديدة، تبلغ نحو 445.5 ألف متر مربع، وتبلغ سعته الإجمالية له وللساحة المكشوفة نحو 17 ألف مصلٍ، فى حين يبلغ مساحة صحن المسجد 6325 مترا مربعاً، ويتسع لـ 6300 مصلٍ، وله خمسة مداخل رئيسية، إضافةً إلى مدخلين للسيدات.

أما عن الكاتدرائية والتي تعد أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، فقالت صحيفة النهار:"بالنسبة للكاتدرائية، فقد أقيمت على مساحة 63 ألف متر مربع، وتشمل كاتدرائية رئيسية على مساحة عشرة آلاف متر تضم كنيستين، الأولى كبرى علوية وتتسع لـ7500 مصلٍ، وهى التى شهدت قداس عيد الميلاد مساء أمس، والثانية صغرى سفلية وتتسع لـ1200 مصل، فضلا عن المقر البابوي".

وبدورها، قالت صحيفة "الأنباء" الكويتية تحت عنوان :"السيسى يفتتح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح" :"إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، طالب الحضور الذى شهد افتتاح المسجد والكاتدرائية بداية، بالوقوف دقيقة حدادا على روح الشهيد الرائد مصطفى عبيد الأزهرى، الذى استشهد مساء أمس الأول، أثناء تفكيك عبوة ناسفة بمنطقة عزبة الهجانة بالقاهرة".

وسلطت الضوء على تغريدة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وإشادته بما يقوم به الرئيس السيسي.
فيما قالت صحيفة "الجريدة" إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، دشن الليلة الماضية رسميا كاتدرائية "ميلاد المسيح" للأقباط الأرثوذكس، والتى تعد الكنيسة الأكبر فى الشرق الأوسط، وكذلك مسجد "الفتاح العليم" بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ وسلطت الصحيفة الضوء على قيام البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالقاء كلمة خلال مراسم افتتاح مسجد "الفتاح العليم"، قبل توجهه إلى الكاتدرائية الجديدة لبدء احتفالات عيد الميلاد.
 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads