المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| المسلمون يشاركون الأقباط احتفالاتهم بـ عيد الميلاد المجيد 2019 في قلعة قايتباى

الثلاثاء 08/يناير/2019 - 09:28 ص
مريم حسن
طباعة
شهدت قلعة قايتباي بالإسكندرية، اليوم، إقبالا كبيرا من قبل الأهالي، لزيارة الأثر الإسلامي العظيم والتنزه فى ساحة القلعة، تزامنا مع احتفالات عيد الميلاد المجيد 2019.

حيث فتحت القلعة أبوابها أمام الزائرين منذ الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا، واستقبلت القلعة الأهالي من المسلمين والأقباط، مصطحبين أبنائهم للتنزه والاحتفال بعيد الميلاد 2019.

المسلمين يشاركون الأقباط فرحتهم
وحرص المسلمون على مشاركة إخوانهم الأقباط باحتفالات عيد الميلاد المجيد 2019 بقلعة قايتباي، حيث تفقد الزوار تفقدوا المعالم المختلفة للقلعة من المزاغل وسقاطة الزيت وغيرها من ملامح الأثر التاريخي.

الأمن يمنع التحرش والتجاوزات
وانتشر الباعة الجائلون بمحيط القلعة وكورنيش البحر، وافترشوا سلعهم لبيع المنتجات الغذائية والألعاب للأطفال، والرسم بالألوان المختلفة على الوجه، كما دفعت قوات الأمن بالعديد من سيارات الشرطة وإجراء التفتيشات الأمنية المشددة أمام المنشآت الحيوية لمنع أي تجاوزات أو تحرش.

زوار قلعة قايتباي
فيستطيع زائر القلعة الاستمتاع بمنظر البحر الذي يحيط بالقلعة من ثلاث جهات، ومشاهدة الأسوار والبرج الرئيسي من الناحية الشمالية الغربية، حيث تنقسم الاسوار الى سور داخلي وآخر خارجي، فالسور الداخلي يضم ثكنات الجنود سابقاً ومخازن الاسلحة، اما السور الخارجي للقلعة، فيضم من الجهات الأربعة ابراجاً دفاعية ترتفع الى مستوى السور.

وكذلك مشاهدة فن بناء هذه القلعة الاستراتيجية، حيث تتكون القلعة من ثلاث طوابق مربعة الشكل، ويشغل الطابق الأول مسجد القلعة، وكان للمسجد مئذنة ولكنها انهارت مؤخراً.

قلعة قايتباي بالإسكندرية
يذكر أن قلعة قايتباي بالإسكندرية، أحد أكبر وأقدم القلاع المصرية، الباقية من العهد المملوكى حتى الآن، وتقع فى الجهة الشمالية من مدينة رشيد بمسافة 7 كيلو مترات، و بنيت فى عهد السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى، وتم بدء البناء فيها فى سنة 882 هـ وانتهى من بنائها سنة 884 هـ.

كان السبب فى بناء قلعة بالإسكندرية لكثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولة العثمانية والتى هددت المنطقة العربية بأسرها وقد اهتم السلطان المملوكي قنصوه الغوري بالقلعة فزاد من أهميتها وشحنها بالسلاح، ولما فتح العثمانيون مصر استخدموا هذه القلعة مكانًا لحاميتهم واهتموا بالمحافظة عليها وجعلوا بها طوائف من الجند المشاة والفرسان والمدفعية ومختلف الحاميات للدفاع عنها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads