المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صرصور الليل يتبارك بالمسجد الحرام.. ماذا حدث في الكعبة؟

الثلاثاء 08/يناير/2019 - 03:30 م
دعاء جمال
طباعة
منذ أمس الاثنين والمملكة العربية السعودية لم تهدأ، فما أن هاجم صرصور الليل ساحات المسجد الحرام وبدأت الأقاويل في الانتشار، فتداول رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" العديد من الفيديوهات فيما قال البعض بأنها غضب من الله عزوجل ولكن حقيقة الأمر سوف يتم كشفها خلال هذا التقرير.

الصراصير تهاجم ساحات الحرم المكي..

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء مجموعة من الصور والفيديوهات والخاصة بمهاجمة حشود جرارة من صراصير الليل أو الجداجد ساحات الحرم المكي.

وبناء على هذا الأمر اضطر السلطات في أمانة مكة للاستنفار ونشر فرق متخصصة لمكافحتها.

الصراصير تهاجم الحرم
الصراصير تهاجم الحرم المكي
بيان من أمانة مكة..

وفي سياق متصل، ذكرت أمانة مكة، أن أمين العاصمة المقدسة محمد القويحص، وجه فرق الإصحاح البيئي للعمل على مكافحة الحشرات المنتشرة في الحرم على مدار الساعة وفي جميع أنحاء مكة، حتى يتم التخلص منها والقضاء عليها نهائيا.

وخلال بيان لها، قالت الأمانة :"إن 22 فرقة مكونة من 138 فردا و111 جهازا للمكافحة، تعمل على التخلص من هذه الحشرات"، موضحه أنه كان قد تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها بغرف تفتيش الصرف الصحي ومناهل مياه الصرف المكشوفة حول ساحات الحرم المكي الشريف ودورات المياه المحيطة بالساحات بمنطقة القشاشية".


الصراصير تهاجم الحرم
الصراصير تهاجم الحرم المكي
حقيقة منع الصلاة..

كانت أولى الإشعات التي نالت من تلك الحادثة الطبيعية هي منع إقامة الصلاة بعد هجوم سرب من الصراصير الليلية والممعروفة باسم "الجداد".

وعبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قال حساب إمارة مكة المكرمة اليوم الثلاثاء :"تم تسخير كافة الجهود والطاقات والإمكانيات المتوفرة لدى الأمانة لسرعة القضاء على هذه الحشرات حرصاً على سلامة ضيوف بيت الله الحرام"، هذا إلى جانب عدم حديثها عن منع إقامة الصلاة.

الصراصير تهاجم الحرم
الصراصير تهاجم الحرم المكي
هل هذا غضب من الله؟

وكان ثاني ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تلك الحادثة هو أن هجوم هذا السرب من الصراصير ما هو إلا نتيجة لغضب من الله عز وجل ولكن كان هذا الأمر عبثي.

ما أكد عبثية هذا الأمر هو ما نشرته صحف محلية قبل أيام من أن المملكة تشهد الأيام القادمة هبوب الرياح التي لا تستقر على جهة معينة وهي الرياح الماكرة "الشبطية" والتي ستدخل يوم الجمعة المقبلة 11يناير، وتستمر لمدة 26 يوما، وكذلك وجود الرياح في تلك الأيام والتي تعمل على انتقال الحشرات من مكان لآخر.
بعد الصراصير .. الجراد ينتشر في المملكة   

بعد الهجوم الذي شنه صراصير الليل أمس الاثنين على ساحات الحرم المكي، أصدرت المملكة العربية السعودية بيانها بشأن أكل الجراد.

ومن جانبها، حذرت وزارة المياه والزراعة السعودية المواطنين من تناول الجراد، الذي يعد من الأكلات الشعبية السائدة على نطاق واسع في المملكة، وذلك خشية التسمم بالمبيدات المستخدمة ضده.

وجاء هذا التحذير بعد إعلان سلطات إمارة منطقة مكة أن الجهات المختصة تمكنها من السيطرة على انتشار حشرات صرصور الليل، أو ما يعرف بالجداجد.


الجراد
الجراد
الجراد في اليمن ..

ولم تكن المملكة وحدها هي من عانت من الحشرات، فلقد أبرز موقع "اليمن العربي" اجتياح الجراد لحضر موت في الوقت ذاته الذي اجتاحت فيه المملكة.

بالإضافة إلى ذلك نجد أن كل الدول يأتي عليها أوقات وتهاجر فيه الحشرات من مكان لأخر وعلى رأسها فلسطين ومصر والدول العربية والعالمية وهذا لا يعني وجود غضب من قبل الله عز وجل ولكنها طبيعة وتحدث.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads