المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جزر ماريانا الشمالية .. دولة الشامورو المتحدة مع أمريكا فيدراليًا

الأربعاء 09/يناير/2019 - 03:01 ص
جزر ماريانا الشمالية
جزر ماريانا الشمالية
سيد مصطفى
طباعة
لا تعد جزر ماريانا الشمالية وتسمى رسميًا "كومنولث جزر ماريانا الشمالية" مجرد جزر متطرفة داخل المحيط الهادئ، بل هي دولة تابعة للولايات المتحدة تتمتع بالحكم الذاتي، أو ما يسمى بالكومنولث والإتحاد السياسي مع الولايات المتحدة، لتختلف عن باقي جزر ودول العالم بهذا النظام العجيب والشبيه بدول الكومنولث البريطاني.

تكوين الجزر
جزر ماريانا الشمالية
وتقع جزر ماريانا الشمالية بين مجموعة من الجزر حيث تحدها اليابان من جهة الشمال، وجزر هاواي من الشرق وكما يحدها إقليم غوام من الجنوب، وأخيرا تحدها الفلبين من جهة الغرب، وتتكون من 22 جزيرة صغيرة في غرب المحيط الهادئ، وتعتبر الكومنولث جزء من جزر ماريانا وهي سلسلة من قمم الجبال البركانية والشعاب المرجانية الصاعدة، ومن ضمن الجزر الرئيسية، هي: سايبان وروتا وتينيان بالإضافة إلى أناتسان والماجان وأغريهان.

وتبلغ مساحة جزر ماريانا الشمالية حوالي 795 كلم مربع، وهو ما يعادل تقريبا ثلاث مرات مساحة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الإمريكية، ويتم استغلال ما معدله 19% من المساحة الإجمالية للجزيرة كمراع خضراء لمواشي الجزيرة بينما بستغل حولي 21% كأراض زراعية، في حين تستغل بقية المساحة والبالغة 60% في مجالات مختلفة ومتعددة.

يعد جزر ماريانا الشمالية ما مجموعه 84،546 ألف نسمة، هم من عرقيات وإثنيات مختلفة، وتنحدر الأغلبية العظمى من سكان الجزيرة من أصل الشامورو

كيف إنضمت الجزيرة للولايات المتحدة
جزر ماريانا الشمالية
إكتشفها الملاح البرتغالي فرديناند ماجلان عام 1521م، حيث تم زيارة هذه الجزر بشكل متكرر ولكن لم يتم استعمارها حتى عام 1668م وفي هذا العام تم تغيير اسم الجزيرة من قبل المبشرين اليسوعيين من جزيرة ديس لادرون إلى جزيرة ماريانا من أجل تكريم ماريانا النمسا.

إستعمر الجزيرة الإسبان في فترة القرن الثامن عشر، ثم بيعت جزر ماريانا الشمالية إلى ألمانيا في عام 1899م، وعند بداية الحرب العالمية الأولى، احتلتها أمبراطورية اليابان، وبدأت سيطرة الولايات المتحدة عليها في الحرب العالمية الثانية، حين جرت معركة بين اليابانيين والأمريكيين لاحتلالها، إنتهت بسيطرة الأمريكيين عليها، ثم انضمت للولايات المتحدة عام 1986 تحت حكم فيدرالي.
جزر ماريانا الشمالية
تتبع جزر ماريانا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن لها دستور مستقل يحكم البلاد منذ عام 1986، ولجزر ماريانا حاكم يرأس البلاد وهو خوان بابوتا والذي تم انتخابه سنة 2002، وتتكون الحكومة في هيكلتها من لجنة تنفيذية ينتخب أعضاؤها بالكامل ولجنة تشريعية تتكون من مجلس النواب ومجلس الشيوخ وأخيرا لجنة قضائية تتكون من قضاة يعينون من طرف وزارة الداخلية الأمريكية.

تعتبر سايبان عاصمة وأكبر جزيرة لما يعرف باسم مجموعة دول الكومنولث لجزر ماريانا الشمالية التابعة لالولايات المتحدة الأمريكية، وعدد سكانها حوالي 63.000 نسمة.

تعد السياحة في جزر ماريانا الشمالية بشكل سريع، بل وأصبح العامل الرئيسي للدخل في الجزر، حيث ان نصف القوة العاملة في جزر ماريانا الشمالية تعمل في قطاع السياحة، ويبقى سياح دولتي اليابان وكوريا الجنوبية هما المهيمنين على مجمل السياح القادمين من خارج الجزر.

تستعمل جزر ماريانا الشمالية الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها، وقد تمكنت من تحقيق ميزان تجاري إيجابي إذ فاقت عائداتها التي بلغت 221 مليون دولار أمريكي مصاريفها التي بلغت 216 مليون دولار أمريكي.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads