المواطن

عاجل
هشام المهدي: مجمع مانع بن حشر الطبي الرياضي .. شامل وبضمان جوده وخدمه ممتازة رئيس هيئة النيابة الإدارية يصدر حركة تنقلات سيناء العبور الي التنمية جهود القوات المسلحة مستمرة شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. مسلسل وضع اليد على كبائن خدم الملك فؤاد ينتهي بقوة الدولة في الإسكندرية

الأربعاء 09/يناير/2019 - 06:20 م
مريم حسن
طباعة
 
تشكلت لجنة عليا لاسترداد أراضى الدولة منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية، وقامت هذه اللجنة بوضع معايير وضوابط للتقنين، وبعدها بدأ العمل يجري فى معظم أنحاء البلاد، ومن ثم وجه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بالبدء فى تقنين الأراضى فى إطار المعايير التى وضعتها اللجنة العليا لتقنين وضع اليد.

ووصلت نسب نجاح تقنين الأراضى إلى 193 ألف فدان، وبلغ حجم الأموال من التقنين 6.5 مليارات جنيه، كما تعمل المحافظات على تحصيل 25% من قيمة المبالغ التى يتم تحصيلها لتطوير الخدمات.

إخلاء كبائن خدم الملك فؤاد بالقوة الجبرية بالإسكندرية
فيديو.. مسلسل وضع
جابت عدسة "بوابة المواطن الإخبارية" كبائن المنتزه، ورصدت أراضى الدولة المعتدى عليها من قبل مافيا الاستيلاء على الأراضى والاتجار بها وتكوين ثروات طائلة من هذا النشاط غير المشروع.

قال نبيل الأسوانى، حفيد طباخ الملك فؤاد، إن الملك فاروق قد منح قطعة أرض مواجهة لقصر المنتزه لكل الطباخين الذين كانوا يعملون معه، كمنحة وهبة من الملك لحاشيته وخدمه فى القصر.

وأضاف قائلا: "الطباخين عملوا العشش الخشبية بالأرض وعاشوا فيها من أكتر من 60 سنة، لكن بعد ما الطباخين توفوا فى ناس جت أخدت بيوتهم بوضع اليد، وهى دى الناس اللى الحكومة طلعتها بالقوة الجبرية عشان معندهمش ورق يثبت ملكيتهم للأرض".
فيديو.. مسلسل وضع
وأكد الأسوانى أن الدولة لم تتعد على كبائن المنتزه، بل إن المواطنين هم من تعدوا على أملاك الدولة، مضيفا: "سكان الكبائن اللى معاهم ورق يثبت ملكيتهم للكبينة استقروا فى أماكنهم زى ما هما، أو أخدوا من الدولة مساكن بديلة، لكن اللى معهوش ورق ملوش أحقية يقعد فى الكبينة".

وتابع: أرسلت الدولة ممثلة فى وزارة الأوقاف، أكثر من إنذار لسكان الكبائن تطالبهم فيه بإخلائها لكنهم لم يستجيبوا، لذلك لجأت الدولة إلى استخدام القوة الجبرية فى إخلاء الكبائن، منوها أن كبائن المنتزه ملك للدولة وليس الأفراد.
فيديو.. مسلسل وضع
ووافقه الرأى عم محمد، حارس عمارة مجاورة للكبائن، قائلا: "الحكومة بعتتلهم أكتر من إنذار لكن الناس نامت على نفسها وافتكروا الحكومة هبلة وهتنسى، لكن فجأة لقينا فى قرار إزالة رسمى والكبائن اتهدت قدام عينينا".

بينما قال حسين عبدالنبى، أحد سكان الكبائن، إن أحد الأثرياء بالإسكندرية يريد شراء أرض الكبائن لتحويلها إلى أبراج سكنية تطل على قصر المنتزه، وأضاف قائلا: "الملك فاروق عطانا الأرض هدية، وهما دلوقتى رمونى أنا وعيالى فى الشارع عشان يبنوا أبراج على الأرض دى ويكسبوا دهب من وراها واحنا نقعد نشحت".

ومن جانبه قال الدكتور محمد الطيب، أستاذ القانون بجامعة الإسكندرية، إنه لا يحول وقف تنفيذ قرار الإزالة ادعاءات المعتدين على أملاك الدولة سبق قيامهم بسابقة سداد مقابل الانتفاع عن وضع يده، حيث إن ما تقوم به الجهات الإدارية من تحصيل مبالغ مالية من المعتدين على أملاكها دون سند من القانون، هو فى حقيقته تحصيل مقابل غصبهم وانتفاعهم بأراضى الدولة دون سند، وهذا التحصيل لا يضفى شرعية على وضع يدهم ولا يحول من قيام الدولة بإزالة التعديات على أملاكها.

وأضاف الطيب أن القانون لا يحمى إلا المستأجر دون واضع اليد، ومن كان يضع اليد على الأرض بغير عقد إيجار وبطريق الخفية ويسدد مقابل استغلاله لتلك الأرض، فإذا ما صدر حكم بطرده من الأرض، فإن الحكم يكون قد التزم صحيح القانون، والمقرر بقضاء المحاكم القانون رقم 147 لسنة 1957 بتعديل المادة - 970 - من القانون المدنى ثبوت ملكية الدولة للأرض المتنازع عليها بسند له أصل ثابت بالأوراق ينسخ الادعاء بملكيتها فى سنوات سابقة على هذا السند.

اقرأ ايضا: الملكه نازلي.. هي وابنتها أحبا نفس الشخص واعتنقا المسيحية بسببه

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads