المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صرصور الحرم والفيس بوك .. هبدات تخالف الدين والتاريخ

الأربعاء 09/يناير/2019 - 02:35 م
وسيم عفيفي
طباعة
قصص كثيرة جاءت مع صرصور الحرم والفيس بوك حيث نسج الأخير هبدات تخالف الدين من أن صرصور الحرم ما هو إلا انتقام إلهي من المملكة العربية السعودية جراء الفساد المستشري في المملكة ـ حسب وصفهم ـ، لينضم صرصور الحرم إلى قائمة الهبدات الإخوانية.

صرصور الحرم والفيس بوك .. ليس أول هبدة

صرصور الحرم والفيس
كانت الهبدة الأولى التي ألمح لها الإخوان متعلقة بمسألة انكشاف أستار الكعبة وقالوا عن ذلك أنه دليل على زوال السلطة عن الحكام، ويقصدون بذلك السيسي وآل سعود، ويستدلون في ذلك بما قاله بن كثير بن كتابه البداية والنهاية لحوادث سنة 644 هجرية حيث قال "هبت رياح عاصفة شديدة بمكة في يوم الثلاثاء من عشر ربيع الآخر، فألقت ستارة الكعبة المشرفة، وكانت قد عتقت، فإنها من سنة أربعين لم تجدد لعدم الحج في تلك السنين من ناحية الخليفة، فما سكنت الريح إلا والكعبة عريانة قد زال عنها شعار السواد، وكان هذا فألا على زوال دولة بني العباس، ومنذرا بما سيقع بعد هذا من كائنة التتار لعنهم الله تعالى.

فاستأذن نائب اليمن عمر بن سول شيخ الحرم العفيف بن منعة في أن يكسو الكعبة، فقال: لا يكون هذا إلا من مال الخليفة، ولم يكن عنده مال فاقترض ثلاثمائة دينار واشترى ثياب قطن وصبغها سوادا وركب عليها طرازاتها العتيقة وكسى بها الكعبة ومكثت الكعبة ليس عليها كسوة إحدى وعشرين ليلة".


والرد على ذلك أنه لا علاقة تاريخياً بزوال الحكم عن الملوك حين تنكشف الكعبة، فهناك خلفاء شربوا الخمر عند الكعبة واستمروا في الحكم حتى ماتوا وهناك من ضربها واستباح حرمها وحرق أستارها ولم يزول حكمه، بينما على العكس هناك من اهتم بها من الخلفاء والصحابة وقُتِلوا وماتوا في حوادث اغتيالات سياسية في قلب الكعبة، مثل عبدالله بن عمر وعبدالله بن الزبير.

احترام ضيوف الرحمن أيضاً هبد
صرصور الحرم والفيس
يزعم الكثير من قيادات الإخوان أنهم يحترمون الحج، لكن الحقيقة هي أنهم يتاجرون به لأسباب سياسية يمكن أن تصل إلى بعضهم بسب ضيوف الرحمن، فمثلاً قال جمال عبدالستار القيادي الإخواني في تويتر "كشفت الرياح جدران الكعبة فبدت حزينة باكية، لحرمانها من أحبابها العلماء المعتقلين والأبرار المسجونين والأصفياء المحجوبين، على دماء المسلمين المسفوكة في أرجاء الدنيا ظلما وعدوانا، حزينة على السماح لثلة من كلاب الأرض بالطواف بها، حزينة على انتشار الانحلال في محيطها القريب".

احترام الحج .. متاجرة وليس شعيرة
صرصور الحرم والفيس
متاجرة الإخوان بالحج الحديثة بدأت في أكتوبر 2013 م، من أجل طبع 500 ألف ملصق يحمل شعار رابعة من أجل أن يقوم حجاج الجماعة برفعه على جبل عرفات، رغم أن الله تعالى يقول "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ". ويعتبر عام 2013، هو أهم مناسبة بالنسبة للإخوان نظراً لأنه سيشهد أول وأكبر تجمع للمسلمين بعد سقوط حكم الجماعة بثورة 30 يونيو.

ورغم جهود السعودية في منع السياسة بالحج لكن الإخوان وزعوا الملصقات على كل حجاج مصر وتركيا وماليزيا وباكستان وتواصلوا مع الفضائيات بهدف استقطاب الإعلام على شعار رابعة.

والمتابع لتاريخ الإخوان في المتاجرة بالحج يجد أن المتاجرة بدأت منذ 1935 م، حين مجلس شورى الجماعة مجموعة من التعليمات سميت بلائحة الحج، لتكون الحجة الأولى لحسن البنا ويتبعه 100 فرد من أتباعه عام 1936، في تلك الحجة التقى البنا بالملك عبد العزيز آل سعود، ودعا وقتها الملك وفود المسلمين، ويقول البنا فى مذكراته: "علمت بموعد هذا المؤتمر وبمكانه الذي سينعقد فيه، فأعددت نفسي والإخوان المائة في هيئة موحدة هي الجلباب الأبيض والطاقية البيضاء، وفي الموعد المحدد فوجئ علية القوم المجتمعون بمائة رجل في هذه الهيئة".

صرصور الحرم .. حادثة متكررة من زمن ما قبل محمد بن عبدالوهاب
صرصور الحرم والفيس
تعتاد بلاد الحرمين على ظهور صرصور الحرم فهي تظهر في مثل هذه الأوقات الباردة وسيختفي خلال 4 إلى 6 أسابيع، وأول إثبات تاريخي حديث لظهور صرصور الحرم كان زمن مؤسس الدعوة الوهابية السلفية محمد بن عبدالوهاب في دولة آل سعود الأولى ويثبت ذلك كتاب المجد في تاريخ نجد للمؤرخ الوهابي عثمان بن عبد الله ابن بشر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads