المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من تفجيرات تونس إلى صرصور الحرم.. بشاير أول 10 أيام من 2019

الأربعاء 09/يناير/2019 - 03:00 م
دعاء جمال
طباعة
تطبيقًا لمقولة الراحل العظيم فؤاد المهندس في فيلم "خمسة باب" وهي "كله ماشي"، نجد أن عام 2019 لم يترك بلدًا واحدًا إلا جاء عليها بكارثة من فيضانات وحرائق وزلازل وانقلاب للقطارات وانتشار للحشرات.

صرصور الليل والحرم المكي..

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو منذ يوم الاثنين لمهاجمة صرصور الليل ساحات المسجد الحرام وبدأت الأقاويل في الانتشار، فتداول رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" العديد من الفيديوهات فيما قال البعض بأنها غضب من الله عزوجل فيما نفى الآخرون تلك المقولات وبأنها ظاهرة طبيعية.

وفي سياق متصل، ذكرت أمانة مكة، أن أمين العاصمة المقدسة محمد القويحص، وجه فرق الإصحاح البيئي للعمل على مكافحة الحشرات المنتشرة في الحرم على مدار الساعة وفي جميع أنحاء مكة، حتى يتم التخلص منها والقضاء عليها نهائيا.

وخلال بيان لها، قالت الأمانة:"إن 22 فرقة مكونة من 138 فردا و111 جهازا للمكافحة، تعمل على التخلص من هذه الحشرات"، موضحه أنه كان قد تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها بغرف تفتيش الصرف الصحي ومناهل مياه الصرف المكشوفة حول ساحات الحرم المكي الشريف ودورات المياه المحيطة بالساحات بمنطقة القشاشية".


صرصور الحرم
صرصور الحرم
فيضانات لبنان..

بالإضافة إلى مكة المكرمة كان قد ضرب لبنان منذ أيام عاصفة أمطار وثلوج في المرتفعات أدت إلى إغلاق العديد من الشوارع والطرق في مناطق لبنانية مختلفة.

ومن جانبها، أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي بيانا أعلنت فيه إغلاق المدارس والجامعات ليومين إضافيين بسبب العاصفة التي تضرب معظم أنحاء البلاد.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لاجتياح الفيضانات لبنان، فيما كانت تلك الفيضانات قوية الأمر الذي أدى إلى تزحلق وغرق المواطنين بداخله.

انقلاب القطار في الدنمارك..

أشارت شبكة "روسيا اليوم" إلى وقوع حادث قطار وقع عند جسر يصل بين جزيرتين كبيرتين في الدنمارك.

ومن جانبها، أعلنت الشرطة الدنماركية عن سقوط عدد من الضحايا جراء الحادث، فيما أكدت شركة DSB، وهي أكبر شركات سكك الحديد في البلاد، أن الحادث أودى بأرواح ستة أشخاص على الأقل.

وأشارت الشرطة الدنماركية إلى أن العاصفة التي اجتاحت البلاد تعيق من الوصول إلى القطار المنكوب لمساعدة المتضررين.

ويذكر أن الحادث المأساوي كان قد وقع على الجسر الرابط بين جزيرتي زيلاند وفين الكبيرتين في بحر البلطيق في الساعة الثامنة تقريبا بالتوقيت المحلي، حيث ضربت قطعة من حمولة قطار شحن عربة في قطار ركاب كان يسير في اتجاه معاكس، مما أدى إلى توقف قطار الركاب بصورة مفاجئة.


قطار الدنمارك
قطار الدنمارك
التفجيرات وتونس ..

قامت وزارة الداخلية التونسية بالكشف عن تفاصيل تفجير انتحاريين لنفسهما خلال عملية أمنية. 

ومن جانبها، أعلنت وزارة الداخلية التونسية أن إرهابيين اثنين فجرا نفسيهما خلال تبادل إطلاق النار مع وحدات أمنية في ولاية سيدي بو زيد وسط البلاد.

وقالت الوزارة في بيان: "تمكّنت الوحدة الوطنيّة للأبحاث في جرائم الإرهاب والجريمة المنظمة بالتنسيق مع الإدارة المركزيّة للاستعلامات العامّة بالإدارة العامّة للمصالح المختصّة للأمن الوطني وإدارة مجابهة الإرهاب بالإدارة العامّة لوحدات التدخل للأمن الوطني، فجر اليوم الخميس 2019، من تحديد مكان تواجد عناصر إرهابيّة بمنزل بالحي الشمالي بمدينة جلمة ولاية سيدي بوزيد".

وأضافت :"بعد القيام بمداهمة تمّ خلالها تبادل كثيف لإطلاق النار قام إثرها عنصران إرهابيّان بتفجير نفسيهما بواسطة أحزمة ناسفة، مؤكّدة أنّ العمليّة لا تزال متواصلة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads