المواطن

عاجل
نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإهمال يداهم حديقة الحيوان في الإسكندرية .. تراث يتوارى برداء الفوضى

الخميس 10/يناير/2019 - 03:01 ص
مريم حسن
طباعة
تعد حديقة حيوان بالإسكندرية ثاني حديقة حيوانات في مصر بعد حديقة حيوانات الجيزة، وقد تم التخطيط لإنشائها فى عهد الخديوي إسماعيل وكانت عبارة عن قطعة أرض مستقطعة من حديقة النباتات "أنطونيادس" بمساحة 24 فدان سنة 1952 وتم افتتاحها سنة 1958، فهى من أهم الأماكن التي يحرص على التواجد بها المواطن السكندري، وخاصة فى الأعياد لمشاهدة الحيوانات المختلفة والاستمتاع بتجربة إطعامهم، وكذلك اللعب والتمتع واللهو بالملاهي المتواجدة داخل الحديقة.
الإهمال يداهم حديقة
ومع مرور الزمان تعرضت الحديقة لإهمال فادح، فلم تشهد الحديقة أي أعمال تطوير لأكثر من عشرين عام، ما أدى إلى خلو معظم أقفاصها من الحيوانات، بعدما كانت تحوي قديما على فصائل نادرة من الأسود والنمور، كما أدى غياب ترميم وتجديد الحديقة لمدة طويلة إلى أن أصبحت مهددة بالانهيار، ولهذا تعمل الإدارة المركزية لحدائق الحيوان على تطوير الحديقة بتكلفة تصل لأكثر من 7 مليون جنيه لإعادة مكانتها مرة أخرى بين حدائق الحيوان، محط أنظار الكثير من السائحين والمزار الأول للسكندريين.

جابت عدسة “بوابة المواطن الإخبارية” حديقة حيوان الإسكندرية، لرصد أوضاع الحيوانات ومبانيهم، ومستوى الرعاية بالحيوانات داخل الحديقة، وشكواى الزوار من الاهمال الذى تتعرض له الحديقة.

قال على محمود رائحة مخلفات الحيوانات تغزو المكان، وأصبحت الحديقة أشبه بالسلخانة يتجمع بها الذباب والحشرات، وأضاف "الحديقة فاضية مفيش حيوانات، بيضحكوا علينا ويجيبوا شوية طيور وماعز وبط".
الإهمال يداهم حديقة
تقول عايدة شوقى، من زوار الحديقة، إن الحديقة اختلفت كثيرا عن عدة سنوات مضت، ولا يوجد حيوانات تثير اهتمام الزوار فمعظم الأقفاص فارغة لا يوجد بها حيوانات.

وأضافت قائلة "أنا بجيب أولادى حديقة الحيوان عشان يشوفوهم ويأكلوهم ويتصوروا معاهم بس للاسف لما باجى الحديقة مش بلاقى الحيوانات، كل سنة عددهم بيقل عن الأول".

"حديقة الحيوان مفهاش الحيوانات"، هكذا رد مينا كيرليس أحد الزوار عند سؤاله عن مدى توافر الحيوانات بالحديقة، وأضاف الإهمال يضرب كل مكان في الحديقة، بالإضافة إلى أن الحديقة غير مؤمنة ويدخلها البلطيجية واللصوص كما يشاءون.

وقالت مرنا أشرف إن الحديقة أصبحت مكانا مهملا ومخصص للباعة الجائلين، وأن عدد الباعة أكثر من عدد الحيوانات الموجودة بالحديقة.
الإهمال يداهم حديقة
ومن جانبها قالت الدكتورة إيمان محمد مخيمر، مدير عام حديقة الحيوان بالإسكندرية، أنه تم تخصيص أكثر من 7 مليون جنيه لتطوير حديقة الحيوان، حيث يشمل هذا التطوير ترميم بيت السباع ومتحف الزواحف وبرج الحديقة، ورفع كفاءة الصرف الصحى ومبنى الإدارة وبيوت وأقفاص عدد من الحيوانات منها الزرافة والنسر واللاميا والمهر وسبع البحر.

وأكدت مخيمر أنه سوف يتم استقبال بعض الحيوانات غير الموجودة فى الحديقة لاستكمال خطة التطوير، مشيرة الى أنه تم الانتهاء من تطوير جزء كبير من الحديقة.

وأشارت مخيمر أنها قامت بإرسال عدد من الخطابات لمديرية أمن الإسكندرية لتأمين الحديقة لكن دون جدوى، مؤكدة أنه لا يتم تأمين الحديقة سوى فى الأعياد فقط.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads