المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تراجع ترامب عن قراراته .. حقيقة النفق المظلم بين العلاقات التركية والأمريكية

الخميس 10/يناير/2019 - 01:44 م
سيد مصطفى
طباعة
لا تزال بحار الشد والجذب بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان قائمةً، خاصة بعد تراجع ترامب على حديثه عن الإنسحاب الأمريكي، والحديث عن حماية الأكراد، ليفجر السؤال الأخطر عن مستقبل العلاقات التركية الأمريكيةـ وهل دخلت في نفق مظلم.

كشف مصدر كردي مطلع، أن هناك عدد من الشروط التركية قدمتها حكومة أردوغان إلى مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، حيث حين التقى به أردوغان عرض عليه خطة تركيه تهدف للاسقرار في سوريا على المدى الطويل.
بعد تراجع ترامب عن
وأكد المصدر، أن الشرط الأول لأردوغان هو حل الوحدات الكردية وإرسال بعض مقاتليهم الى بيوتهم وطرد وملاحقة كل من يشك بأنتمائهم الى فكر اوجلان ليهربو الى قنديل.

وأضاف المصدر المطلع، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن البقية يتم الزج بهم، إلى جيش سوري مشكل من كل أطياف المجتمع السوري، ويقصد بهذا "النظام، والمعارضة، وقسد"، تحت إمرة وزارة الدفاع السورية بعد التنقية والتصفية.

اقرأ أيضًا: مستشار "ترامب" يطوف فى إسرائيل وتركيا لثلاثة أسباب.. تعرف عليهم

وبين المصدر أنه يأتي الشرط الأخير لأردوغان، مقابل قبوله بإدارة محليه في شمال سوريا، هو تشكيل لجان محلية بإشراف ورقابه تركية.
بعد تراجع ترامب عن
كان جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب لشئون الأمن القومى، قد أعلن يوم الجمعة الماضي، عن بدء جولة في الشرق الأوسط، سوف يزور خلالها، الأراضى المحتلة، وكذلك تركيا، وذلك من أجل بحث قضايا "سوريا وإيران وداعش". 

قال غمكين محمد، عضو حزب الإتحاد الديمقراطي الكردي السوري، المؤسس للإدارة الذاتية في شمال سوريا، أن توقعاته نتيجة مقابلة أردوغان لمستشار الأمن القومي بولتون سيظهر في الانتخابات المقبلة، مبينًا أنه سيكون هناك تشدد أكثر وربما عقوبات اقتصادية إضافية.

وأكد محمد في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه سيكون هناك ضغوط على رؤساء العشائر الكردية الذين مع اردوغان بالاستقالة عنه.

وأضاف عضو حزب الإتحاد الديمقراطي الكردي السوري، أن تحالف بعض الاحزاب الكردية مع الشعوب الديمقراطي كان بضوء اخضر من السيد برزاني.و هذا ايضا متعلق بطلب امريكي اسرائيلي منه.

قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، إن كل العملية الأمريكية في قضية الانسحا، كان الغرض منه سحب الأتراك إلى الحاضنة الأمريكية، بعد سحب الروس للاتراك إلى حاضنتهم.

وأكد كابان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الملف الذي يخص تركيا هو القضاء على الكرد مقابل العودة لأمريكا جزئيًا، وهذا لا يضمن لأمريكا إبتعاد الأتراك عن الروس، وكذلك الحفاظ على المصالح الأمريكية في سوريا والعراق.

ويتمنى الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، أنه إذا ذهبت سوريا فلن تبقى لأمريكا قائمة في العراق وربما الخليج العربي أيضًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads