المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الفشن الزراعية" توضح الإرشادات الخاصة بزراعة البطاطس الصيفية

الخميس 10/يناير/2019 - 11:34 ص
شعبان طه
طباعة
أعلنت إدارة الفشن الزراعية جنوب محافظة بني سويف، اليوم الخميس، بعض الإرشادات والتوصيات الفنية الخاصة بـ زراعة البطاطس الصيفية لزيادة الإنتاج وتجنبا للأمراض الفطرية على المحصول خلال شهر يناير الجاري، ومنها تقسيم الأرض إلي أحواض بعد حرثها وتسميدها بالسماد البلدي بمعدل 20 إلي 30 متر للفدان، والري ريه غزيرة بعد الخطوة السابقة ، وتترك لتجف الجفاف المناسب.

وأكدت إدارة الفشن الزراعية أنه لابد أن تتم الزراعة بتشغيل محراثين أحدهما لشق الخطوط، وتوضع قطع التقاوي على أبعاد 25 سم بحيث تكون العيون المنبته متجهه لأعلى، وأن يقوم المحراث الثاني بردم الخطوط التي زرعت، وإقامة خطوط جديدة تكون التقاوى فى وسطها.

كيفية زراعة البطاطس الصيفية
وأشارت إلى أنه من الضروري أن تقطع الأرض إلي فرد وتمسح الخطوط " في القصبتين"، يلزم الفدان من التقاوي من ثلاثة أرباع طن إلى واحد وربع طن أي كيلوجراما إلى 1250 كيلوجراما للفدان من التقاوى، وأن تضاف دفعة من الأسمدة الكيماوية كمنشط ثم تروى الأرض الرية الأولى.

وأوضحت إدارة الفشن الزراعية، أنه بعد 3 أسابيع حسب نوع الزراعة وحالة الجو يتم ريه المحاياه، وأن "تعزق" الأرض مرتين لزراعة العروة الصيفية المبكرة مثل "الكينج إدوارد، والكارا" وهى أصناف من التصدير، ويراعى رفع الخطوط لأعلي لحماية الدرنات المتكونة من أشعه الشمس والاخضرار وعدم تعرضها للإصابه بفراشة درنات البطاطس.

وأشارت إدارة الفشن الزراعية، إلى ضرورة رش زراعات العروة الشتوية المتأخرة "المحيرة" رشًا وقائيًا ضد مرض الندوة المتاخرة، مع ضرورة تقليع بعض مساحات الزراعات المبكرة من البطاطس النيلية والشتوية.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads