المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسوان .. سر لبخة الطمي التي جعلتها أشهر مشتى علاج

الخميس 10/يناير/2019 - 12:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
تعد محافظة أسوان هي المتفردة بالتميز في المشاتي العالمية التي تساهم في السياحة العلاجية بها وفي أكثر من مكان، ففي جزيرة إلفنتين يتم استخدام حمامات الطمر بالرمال للأغراض العلاجية من شهر مارس إلى شهر أكتوبر من كل عام حيث تشتد أشعة الشمس ويوجد مركز للعلاج الطبيعى بفندق أوبروى، يعمل به خبراء فى الرياضة والعلاج الطبيعى، كما يحتوى المركز على حمامات الساونا وحمامات بخار تركية مع توافر القائمين على اعداد برنامج للتمرينات السويدية على أساس علمي.
أسوان .. سر لبخة
تشير هيئة الاستعلامات أنه بعد استقراء غير منهجي دام عدة سنوات لوحظ التحسن البالغ الذى يطرأ على مرضى الروماتويد المفصلى من بين السائحين بعد إقامتهم بضعة أسابيع فى جزيرة أسوان، وبناء على هذه الملاحظة أجرى المركز القومى المصري للبحوث دراسات منهجية منظمة أثبتت هذه الظاهرة بما يقطع الشك باليقين.

وحدد المركز برنامجًا علاجيًا خاصًا بالاستشفاء البيئى لمرضى الروماتويد بمنتجع جزيرة إيزيس، يجمع بين العلاج بالطمر فى حمامات الرمال السمراء والتعرض للشمس وأشعتها فوق البنفسجية لمدة ثلاثة أسابيع متتالية. 

ويعزو الأطباء هذا النجاح المنقطع النظير للعلاج البيئى لمرض الروماتويد المشهور بشراسته المدمرة للمفاصل، إلى كثافة الأشعة فوق البنفسجية المنعكسة من الجبال المحيطة بجزيرة إيزيس ومن صفحة النيل أثناء طمر الجسم بالرمال المشعة السمراء على سطح الجزيرة هذا بالإضافة الى نقاء جو أسوان وجفاف مناخها على مدار العام.
أسوان .. سر لبخة
وتتميز المنطقة بارتفاع مقدار الأشعة فوق البنفسجية فى جوها وبانخفاض نسبة الرطوبة مما يجعلها مكانًا مثالياُ لعلاج الأمراض الروماتزمية وأمراض الجهاز التنفسى كالربو الشعبى وما إلى ذلك. 

تتحدى أسوان بجوها الجاف البديع أعظم المنتجعات الشتوية العلاجية فى العالم بأسره، وهى تلائم على نحو خاص مرضى الكلى والجهاز التنفسى والروماتيزم، ويوجد بها مركزان للعلاج بالرمال والمياه حيث يطمر جسم المريض بالروماتيزم فى الرمال الساخنة، وقد أثارت أسوان اهتمام عدة مؤسسات طبية عالمية اضطلعت بدراسة مناخها ومقومات السياحة الاستشفائية بها وتحققت من تفرد أسوان بدرجة عالية من الأشعة فوق البنفسجية من سمائها إضافة الى الإنخفاض البالغ فى نسبة الرطوبة والعلاج بالأعشاب الطبية.

مازال أهل النوبة يؤمنون بطب الأعشاب الذى اهتمت به الدراسات الحديثة وأثبتت فاعليته فى الكثير من الأمراض ولم يزل الكثير من هذه النباتات الطبية التى وردت فى المراجع العربية القديمة كتذكرة داود الأنطاكى و"المواد الطبية" لأحمد بن رشيد و"القانون" فى الطب لأبن سينا، يستخدم فى النوبة بنجاح للتداوى من عدة أمراض.
أسوان .. سر لبخة
يستخدم النوبيون أسلوب العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل وتنشيط الدورة الدموية، حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج الطبيعى.
ويتخذ العلاج مظهرًا احتفاليًا بهيجًا، إذ يتجمع أقارب المرضى وأهالى المنطقة الذين يتغنون الأغانى الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة حتى لا يتسرب الملل الى نفس المريض فترفع روحه المعنوية.

ولبخة الطمى النيلى (الدميرة ) هى ذاتها أسلوب الـ Pleoma المستخدم فى المصحات العالمية التى تمزج الطمى بالمياه المعدنية لأغراض علاجية استنادًا إلى خاصية السخونة الرطبة Humid Heat.
وقد أظهرت نتائج التحليل فى معامل هيئة الطاقة النووية المصرية احتواء الرمال السطحية فى منطقة أبو سمبل على عدة عناصر مثل السيلت والكربونات، كما أظهرت البحوث أن النشاط الإشعاعى بهذه الرمال فى الحدود الآمنة ذات الفائدة العلاجية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads