المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. حسن راتب يهدي قلادة جامعة سيناء لوزير النقل في أمسية وطنية

الخميس 10/يناير/2019 - 01:28 م
آية محمد
طباعة
أهدى الدكتور حسن راتب قلادة جامعة سيناء إلى الدكتور هشام عرفات وزير النقل، وذلك فى أمسية وطنية من صالون المحور الثقافى وعرس ثقافى والتى أقيمت تحت عنوان فى حب مصر "النقل العام ثقافة وسلوك"، بحضور هشام عرفات ضيف الشرف بصالون المحور الثقافى وبدعوة كريمة من الدكتور حسن راتب، وبحضور نائب وزير النقل عمر شعت ورئيس هيئة السكة الحديد المهندس اشرف رسلان وخالد حمدي مساعد وزير النقل والدكتور عادل شتا والدكتوراه هالة غانم ود اسماعيل ع الجليل ود صلاح سلام نقيب الأطباء في سيناء والشيخ حسن خلف والشيخ عبدالله جهامة من سيناء ولفيف من الشخصيات العامة والمثقفين وقيادات وزارة النقل والمهتمين بالشأن العام وكبار الكتاب والصحفيين وعدد من رؤساء التحرير وتذاع غدًا الجمعة فى التاسعة مساءً عبر شاشة قناة المحور.

حسن راتب يهدي قلادة جامعة سيناء لوزير النقل في أمسية وطنية
وقام د. حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء بتكريم وزير النقل د. هشام عرفات وإهدائه قلادة جامعة سيناء فى صورة راقية وحضارية تقديرًا لمكانته العلمية والثقافية، والدور المهم الذى يقدمه فى دعم منظومة النقل العام فى مصر.

واستهل د. حسن راتب كلمته بتوجيه التهنئة بمناسبة العام العيد وعيد أشقائنا الأقباط، داعيًا الله أن يكون عام خير وبركة على مصر وأهلها، وقال راتب إننا فى بداية 2019، وهي من الأعوام المهمة فى تاريخ مصر ومستلهما أن رقم 19 من الأرقام المهمة فى القرآن الكريم وكلمات القرأن وحروفه تقبل القسمة على رقم 19، ونستهل صالون المحور بأمسية وطنية متميزة ونتكلم عن أحد الأحداث الحياتية المهمة التى تحكم الحركة الحياتية للانسان فى وطنه، ونحت فى الحلقة الاولى من صالون المحور فى العام الجديد نرحب بمعالى الوزير د. هشام عرفات وزير النقل، واتذكر كلمته الشهيرة اثناء زيارة الرئيس الى النمسا عندما قال أنا أصحى مع اول عطشجى وهو ذاهب الى محطة القطار وأنا مع آخر قطار وهذا هو المسئول الحقيقى.

وأضاف راتب عندما نتكلم عن ثقافة النقل العام ثقافة وسلوك ونستلهم هذه الثقافة من موروثنا الثقافى ومن سنة النبى صلى الله عليه وسلم، عن حق الطريق، وللنقل العام آداب ونحن نتكلم عن هذه الآداب والسلوكيات.

وأضاف راتب أن الطرق هى الشرايين والأوردة التى تسير فيها حركة الانسان وكيف نستطيع أن نلتزم بسلوكيات الطرق وآدابها، ونحن أمام مجموعة تحديات ضخمة فى هذا المجال وقضية مهمة نتحدث ونتناقش مع المسئول الأول عن تلك المنظومة ومع المجتمع الشريك المهم فى تلك القضية.

وتابع راتب واهم هذه التحديات الزيادة السكانية فى مصر ونحن من أكبر 5 معدلات فى العالم فى الزيادة السكانية وهذه الزيادة تتطلب تفكير علمى ومنهجى، وإعادة رسم الخريطة السكانية وهذا فكر القيادة السياسية فى مصر فى الوقت الحالى ورجعنا الى المدن الجديدة والعاصمة الجديدة ومدينة الجلالة فى السويس والى ساحل البحر الأحمر، وأن الكثافة السكانية فى القاهرة كادت أن تشل حركة الحياة بها ، ونحن الآن فى إطار مخطط جديدة لمواجهة الزيادة السكانية.

واستطرد راتب أن العلاقة بين السكان والمكان فى حركة جغرافية وسكانية مهمة جدا والتواصل عن طريق الطرق من خلال وسائل النقل العام، ونحن نسعى الى ايجاد سلوكيات واداب نتبعها من خلال التعامل مع وسائل النقل العام، والأمانة تقتضى أن نقول إن النقل العام فى مصر تصدره عدد من زعماء الامة ومنهم مصطفى النحاس كان وزيرا للنقل فى فترة من الفترات، وهذا منصب اساسى فى نهضة الامة وكيفية التعامل مع وسائل النقل ونحن نستضيف عالم وخبرة كبيرة فى هذا المجال وهو د. هشام عرفات والتى تربطنى به علاقة طيبة وهو انسان تحبه وله قبول عند الجميع وهو عاش فى المانيا ردح من الزمان واستفاد من تجربته هناك واطلع على تجربتهم فى النقل والمنهج العلمى فى التعامل معه من خلال المنهج العلمى، ومن المهم الجمع بين العلم والتطبيق، ونحن لنا تجربة فى اننا اول دولة بالمنطقة يدخل بها السكة الحديد ونحن امة متحضرة ولدينا شبكة سكة حديد فى كل المحافظات، ونحن نستشرف مستقبل مشرق لمصر ونتمنى ان نواجه التحديات التى تواجهنا فى كافة الوزرات والهيئات ، ونحن لاول مرة نعيش لنتحدث عن حق الابناء ونعمل لمستقبل مشرق لمصر

وضرب راتب مثلا بأننا عندما قمنا بإيصال خط السكة الحديد إلى بئر العبد بسيناء ولم نقم بتوصيله الى العريش للأسف توقفت الخدمة وتُرك القطار للإهمال وتم سرقة المحتويات التى تم تركيبها ولو قمنا بإيصال خط السكة الحديد للعريش لكان أهم وأفضل للسكان وخدمتهم، وتقوم القيادة السياسية بمشروعات ضخمة حاليا لربط سيناء بأنفاق وطرق وهذا يحدث لأول مرة فى تاريخ مصر 3 انفاق جديدة وكبارى وهذه نقلة نوعية فى هذه المنطقة.

واقترح راتب عددا من المقترحات لتساهم فى زيادة الدخل ومنها الشبكة الإذاعية والإعلانية للمترو تسهم فى دعم المترو والحد من خسائره، بالإضافة إلى أهمية إيصال الدعم لمستحقيه وكيفية الاهتمام بالدور المهم لوسائل النقل العام وزيادة الوعى لدى المواطنين.

اقرأ أيضا: وزير النقل ضيف بصالون المحور الثقافي مع حسن راتب.. غدا

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads