المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح الأبرز

الجمعة 11/يناير/2019 - 12:00 ص
نشاط الرئيس السيسي
نشاط الرئيس السيسي في أسبوع
وسيم عفيفي
طباعة
شهد نشاط الرئيس السيسي في أسبوع من 5 يناير إلى 10 يناير، تنوعا بين اللقاءات الرسمية والاتصالات الهاتفية والجولات الميدانية، نستعرضها عبر هذا التقرير.

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. استقبال أبو مازن

نشاط الرئيس السيسي
استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، في يوم 5 يناير الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفير الفلسطيني بالقاهرة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس أكد خلال اللقاء قوة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وفلسطين، مشيراً إلى أن القضية الفلسطينية ستظل لها الأولوية في سياسة مصر الخارجية، ومؤكداً استمرار مصر في بذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية. كما أكد الرئيس مواصلة مصر لجهودها الحثيثة مع الأطراف الفلسطينية من أجل تحقيق المصالحة الوطنية، والعمل على التغلب على جميع الصعوبات التي تواجه تلك الجهود بما يُحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس الفلسطيني أعرب من جانبه عن خالص تقديره لجهود مصر ومواقفها التاريخية والثابتة في دعم القضية الفلسطينية، مشيراً إلى ما يعكسه ذلك من عمق وخصوصية العلاقات بين الشعبين الشقيقين، ومشيداً في ذلك الإطار بالمساعي المصرية المُقدرة في إطار جهود تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية. كما أكد الرئيس محمود عباس حرصه على مواصلة التشاور والتنسيق المستمر مع مصر إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكر السفير بسام راضي أن اللقاء شهد تباحثاً حول آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، حيث اتفق الرئيسان على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بينهما من أجل متابعة الخطوات المقبلة على صعيد توحيد الصف الفلسطيني، بما يسهم في تحقيق آمال الشعب الفلسطيني في إنهاء الانقسام، وتمكينه من مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه القضية الفلسطينية، كما تمت مناقشة المستجدات على صعيد عدد من الملفات العربية والإقليمية، وذلك في إطار التنسيق والتشاور الدوري بين الرئيسين.
نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. استقبال مساعد البشير

نشاط الرئيس السيسي
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 5 يناير ، المساعد الأول للرئيس السوداني، محمد الحسن محمد عثمان الميرغني، بحضور كلٍ من سامح شكري، وزير الخارجية وعباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والسفير السوداني بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي، رحب بلقاء المساعد الأول للرئيس السوداني، مؤكدًا اهتمام مصر بمواصلة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة، في ضوء الروابط التاريخية الوثيقة والعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين الشقيقين حكومةً وشعبًا، وكذلك دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان والذي يعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

من جانبه؛ نقل الميرغني، إلى الرئيس السيسي تحيات أخيه الرئيس السوداني عمر البشير، مثمنًا التقارب الشعبي والحكومي بين مصر والسودان، ومشيدًا في ذات السياق بالتطورات الأخيرة المتعلقة بالارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، لا سيما من خلال تكثيف الزيارات المتبادلة للقيادة السياسية وكبار المسئولين في الدولتين، مع الإعراب عن تطلع السودان للاستفادة من الدور الريادي لمصر بالمنطقة وتجربتها التنموية الملهمة، والتي انعكست بجلاء على الطفرة الملموسة التي طرأت على المؤشرات والأداء الاقتصادي بشكلٍ عام.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات، مشيرًا إلى الإعراب خلال اللقاء عن الارتياح المتبادل لمسار التعاون المشترك، الذي توج مؤخرًا بنتائج الدورة الثانية للجنة الرئاسية العليا التي عقدت في شهر أكتوبر الماضي بالخرطوم، بالإضافة إلى تأكيد أهمية إتمام مشروع الربط الكهربائي بين الدولتين، وكذا الدراسات الخاصة بمشروعات السكك الحديدية بينهما، وتعزيز النقل النهري.
نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. استقبال وزير خارجية تونس

نشاط الرئيس السيسي
استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، في 5 يناير خميس الجهيناوي وزير خارجية تونس، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، وكذلك السفير التونسي بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير خارجية تونس سلم الرئيس رسالة خطية من شقيقه الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، والتي تضمنت دعوة الرئيس للمشاركة في القمة العربية المقبلة بتونس نهاية شهر مارس من العام الجاري.

ورحب الرئيس بالدعوة الموجهة من الرئيس التونسي، معربا عن استعداد مصر الكامل للعمل مع تونس لضمان نجاح القمة العربية وخروجها بقرارات مهمة ومؤثرة تدعم مسيرة العمل العربي، للتصدي للتحديات الضخمة التي تواجه الأمة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، في ضوء التطور المطرد في هذا الصدد، حيث جرى تأكيد الرغبة المشتركة لتعزيز أطر التعاون في شتي المجالات وتعظيم قنوات التواصل الفعال بين البلدين حكوميا وشعبيا، لا سيما مستوى تيسير حركة التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات البينية، وكذا التنسيق الأمني وتبادل المعلومات في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، الذي يمثل تهديدا للمنطقة بأكملها.

كما تطرق اللقاء إلى التباحث بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما مستجدات الأوضاع في ليبيا، مع الإشادة في هذا الإطار بدور الآلية الثلاثية لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر في تنسيق مواقف الدول الثلاث تجاه الأزمة الليبية.

وأضاف السفير بسام راضي، أن خميس الجهيناوي تقدم بالتهنئة للسيد الرئيس على رئاسة مصر المرتقبة للاتحاد الأفريقي خلال العام الحالي 2019، حيث أكد السيد الرئيس من جانبه اعتزام مصر في هذا الخصوص مواصلة تطوير ودفع عجلة العمل الأفريقي المشترك.

وأعرب عن تطلع مصر لتكثيف تنسيق المواقف مع الجانب التونسي إزاء القضايا والملفات الأفريقية محل الاهتمام المشترك خلال الفترة المقبلة، لا سيما المتعلقة بالتنمية وصون السلم والأمن بالقارة، ومنوها بأن قيادة مصر لدفة الاتحاد الأفريقي ممثلةً عن إقليم شمال أفريقيا لتحقيق نتائج إيجابية ملموسة سيمثل نجاحاً لجميع الدول العربية الأعضاء بالاتحاد.
نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. اتصال مع أمير الكويت
نشاط الرئيس السيسي
أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مساء 5 يناير، بأمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأوضاع العربية والإقليمية في ضوء التحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية، حيث تم التوافق على مواصلة الجهود لتسوية الأزمات القائمة في عدد من الدول العربية سياسياً على نحو يخفف حدة المعاناة الإنسانية ويستعيد الامن والاستقرار بها.

وأضاف راضي، أن الرئيس أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط مصر والكويت على المستويين السياسي والشعبي، مشيراً إلى أن تلك العلاقات تشكلت عبر عقود ممتدة من التضامن والتكاتف والوقوف صفاً واحداً ضد الأزمات والتحديات، ومؤكداً حرص مصر على الحفاظ على تلك العلاقات المتميزة والارتقاء بها على نحو مستمر بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين ومصالح الأمة العربية بأسرها.

وأشاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت من جانبه بتميز العلاقات المصرية الكويتية، وأواصر المودة والأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، معرباً عن حرص الكويت على تعزيز أطر التعاون القائمة بين البلدين وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بينهما، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. افتتاح مسجد وكنيسة العاصمة الإدارية الجديدة
نشاط الرئيس السيسي
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي في 6 يناير مسجد الفتاح العليم وكنيسة كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وورحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالرئيس الفلسطيني محمود عباس لحضوره افتتاح مسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد المسيح، بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا أنها لحظة تاريخية.

وقال السيسي، في كلمة من كاتدرائية ميلاد المسيح: كل التحية والاحترام لأرواح شهدائنا المصريين من الجيش والشرطة والمدنيين، مضيفًا: نحن في لحظة مهمة جدًا في تاريخنا، لأن إحنا لما كنا من سنتين في كاتدرائية العباسية، قولت بعد سنة هنحتفل بالكاتدرائية الجديدة، وده تم.

وأكد أنه لن نسمح لأحد بأن يؤثر علينا، وأنا مش بحب مصطلح الفتنة الطائفية، لأننا واحد وهنفضل واحد، والمعنى الذي نسجله اليوم هي شجرة المحبة التي غرسناها مع بعض، والشجرة دي محتاجة نحافظ عليها ونكبرها، حتى تخرج ثمارها من مصر للعالم كله، وهي المحبة والتسامح والتأخي.

وذكر أن الذي حفظ مصر ربنا سبحانه وتعالى، وهيفضل يحفظها لأجل خاطر أهلها الطيبين، والفتن لن تنتهي ولن نسمح لأحد بأن يؤثر في المصريين، واليقظة والوعي هيخلونا أيد واحدة، مقتبسًا كلمة البابا تواضروس الثاني: وطن بلا كنائس خير من كنائس بلا وطن، متابعا حديثه إلى تواضروس: "لن أنسى كلام قداستك أبدًا، والرسالة العظيمة في كلامة البابا هي الحفاظ على الوطن، ونحن نبني مدن جديدة تضم كنائس ومساجد وكل حاجة للمصريين".

وتابع: "أنا لا أحب تعبير الفتنة الطائفية لأن جميعنا واحد، وشجرة المحبة ستخرج من مصر إلى كل العالم"، منوهًا بكلمة البابا تواضروس عندما قال فى 2013 إن وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن، وأنه يتم حاليًا بناء 14 مدينة جديدة بها كنائس ومساجد، ولكن يجب أولاً أن نحافظ على بلادنا مصر.

وتابع الرئيس السيسى خلال افتتاح كاتدرائية ميلاد السيد المسيح: "إذا حافظنا على أوطاننا.. ولما حافظنا على أوطاننا مش بقى بنصلح إللى الدمر.. والأصل فى الموضوع المعنى العظيم اللى قالوا قداسة البابا عنينا ووعينا وحرصنا على بلدنا.. ونخلى بالنا منها.. فى قمة الاحتفال الجميل والرائع أقولكم أيوا متنسوش أبدًا تخلى بالكم من بلدك"، وهنأ الرئيس الأقباط بمناسبة أعياد الميلاد قائلا: "كل سنة وأنتم طيبون وتحيا مصر".
نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. اجتماع مع وزير الكهرباء ورئيس الحكومة
نشاط الرئيس السيسي
اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي في 8 يناير مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع يأتي في إطار متابعة جهود الارتقاء بمنظومة الكهرباء في مصر وتحديث بنيتها التحتية، حيث تم استعراض خطوات التطوير الشامل لشبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم للشبكة القومية للكهرباء على مستوى الجمهورية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بالانتهاء من تنفيذ المشروعات الجديدة للطاقة الكهربائية ورفع كفاءة المشروعات القائمة، مع الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد في هذا الخصوص، بما يضمن استيعاب زيادة الاستهلاك وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين في كافة أنحاء البلاد، لاسيما محافظات الصعيد والمناطق النائية، وذلك في ضوء ما يمثله قطاع الكهرباء من أهمية قصوى في تلبية احتياجات مصر التنموية وتوفير الطاقة للأجيال القادمة وتنويع مصادرها.

كما وجه  الرئيس بأن يتم تنفيذ جميع المشروعات المتعلقة بقطاع الكهرباء وفقاً لأعلي المعايير الدولية في الجودة والتكنولوجيا، فضلاً عن المضي قدماً في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، خاصةً في ضوء ما تحققه من مصالح متبادلة وحسن إدارة الطاقة الكهربائية لتعظيم الاستفادة منها على مدار العام سواء بالاستهلاك المحلى أو التصدير فيما بين الدول التي تتصل بشبكات الربط، بالإضافة إلى التوسع في المشروعات القومية لاستخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس اطلع كذلك خلال الاجتماع على تطورات أعمال إنشاء البنية التحتية الكهربائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم عرض الخبرات الدولية المختلفة التي شهدت تجارب مماثلة في هذا المجال. كما تطرق الاجتماع إلى مستجدات المشروعات المختلفة الجاري إنشاؤها في أنحاء الجمهورية لاستخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك في إطار توجه الدولة للتوسع في توليد الطاقة النظيفة كمسار وطريق تنتهجه، فضلاً عن استعراض تطورات مشروع الربط الكهربائي مع السودان والذي من المتوقع الانتهاء من تنفيذ مرحلته الأولى وتشغيل خط الربط تجريبياً خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتم خلال الاجتماع قيام الدكتور محمد شاكر بعرض آخر مستجدات تنفيذ مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بالمشاركة مع الجانب الروسي، موضحاً أنه جاري العمل على تجهيز موقع الضبعة استعداداً للبدء في إنشاء المحطة، كما اطلع السيد الرئيس على تطورات مشروع محطة إنتاج الكهرباء من الفحم النظيف بموقع الحمراوين بقدرة 6000 ميجاوات.

وأضاف السفير بسام راضي أن الاجتماع شهد كذلك استعراض الجهود المبذولة لمكافحة سرقات التيار الكهربائي، وكذا خطة التوسع في تركيب العدادات الذكية ومسبقة الدفع، وذلك في إطار حرص الوزارة على تطوير آلية التحصيل بما يمكنها من مواصلة جهود تطوير وتحسين خدمة توفير الكهرباء للمواطنين، بالإضافة إلى عرض مساهمة وزارة الكهرباء في تنفيذ مشروعات التطوير الحضاري بمناطق بشاير الخير 2 و3 بالإسكندرية، فضلاً عن خطوات تطوير التغذية الكهربائية لمنطقة شرق العوينات في سياق اهتمام الدولة بالدفع قدماً بالجهود التنموية هناك.
نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. توجيه بدعم المشروعات الصغيرة
نشاط الرئيس السيسي
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 8 يناير مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين جامع، رئيسة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس «السيسي»، أكد خلال الاجتماع اهتمام الدولة المتنامي بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لدوره التنموي الهام وما يوفره من فرص عمل، موجهًا في هذا الصدد بتقديم التمويل اللازم لمضاعفة حجم المشروعات وتلبية احتياجات جميع فئات رواد الأعمال من شباب الوطـن.

ووجه الرئيس بتعزيز موارد جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودعم دوره التنسيقي بين أنشطة الوزارات المعنية، سعيًا لتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنميته؛ لضمان تنفيذ المبادرات الطموحة في هذا الصدد وتهيئة المناخ المواتي لذلك، ولتعظيم إنتاجية وتنوع وتنافسية الاقتصاد الوطني ونشر ثقافة ريادة الأعمال والإبداع والابتكار، مع إيلاء أولوية خاصة للمشروعات الصناعية والتجارية.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الاجتماع شهد استعراض التسهيلات والمزايا المالية وغير المالية التي يوفرها جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب، والتي تتيح للمشروعات الممولة من الجهاز الاستمرار والتطور، سواء عن طريق فروع الجهاز المنتشرة بأنحاء الجمهورية أو من خلال التعاون مع شركاء التنمية، والتي تشمل الدورات التدريبية والدعم الفني وخدمات التسويق والمعارض الداخلية والخارجية، فضلًا عما يتم توفيره من نماذج دراسات الجدوى للمشروعات بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى إتاحة مجموعة متنوعة من الخدمات التمويلية عن طريق القنوات المختلفة ذات الصلة.

وأشار «راضي»، إلى عرض الدكتورة نيفين جامع، إجمالي الإنجازات خلال الأربع سنوات الماضية لتوفير الخدمات الداعمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تضمنت تدريب ما يقرب من 10 آلاف متدرب ومتدربة من خلال 498 دورة تدريبية، فضلًا عن إقامة 395 معرضًا، وضخ تمويل بإجمالي حوالي 20 مليار جنيه لصالح قرابة المليون مشروع، والتي وفرت بدورها حوالي 1,4 مليون فرصة عمل.

ولفت إلى تأكيد رئيسة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في هذا الإطار أن آلية تمويل المشروعات وريادة الأعمال تتم وفق معايير مصرفية دقيقة ذات أبعاد تنموية واجتماعية.
نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. استقبال وزير الخارجية الأمريكي

نشاط الرئيس السيسي
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 10 يناير مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية المصري وعباس كامل مدير المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية  في مصر السفير بسام راضي، بأن الرئيس نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مؤكدا حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

ومن جانبه؛ نقل بومبيو تحيات الرئيس الأمريكي إلى نظيره المصري، مهنئا مصر بالافتتاح المتزامن لكل من مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح.

وتطرق اللقاء إلى ملف مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وأشاد وزير الخارجية الأمريكي بنجاح الجهود المصرية، معربا عن دعم بلاده لتلك الجهود.

وأضاف السفير بسام راضي أن اللقاء شهد كذلك التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، وتطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن، وجهود التوصل إلى تسوية سياسية لتلك الأزمات.

كما استعرض الجانبان مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، حيث أكد السيسي موقف مصر الثابت في هذا الخصوص بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية.
نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. استقبال مدير المخابرات اليونانية

نشاط الرئيس السيسي
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، يانيس روباتيس مدير عام جهاز المخابرات القومي اليوناني، وذلك بحضور السيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أشاد خلال اللقاء بالعلاقات المتميزة التي تربط مصر واليونان، مؤكداً الاهتمام بتعزيز التعاون في مختلف المجالات، سواء على الصعيد الثنائي، أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع قبرص.

من جانبه، أعرب مدير المخابرات اليونانية عن سعادته بلقاء السيد الرئيس، مؤكداً حرص بلاده على توطيد التعاون مع مصر في مختلف المجالات، خاصة في ظل ما يربط البلدين والشعبين من علاقات تاريخية وممتدة ومصالح مشتركة، فضلاً عن دور مصر المحوري والهام في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

وذكر المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول عدد من الملفات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم استعراض سبل تعزيز أطر التعاون على مختلف الأصعدة، فضلاً عن التباحث بشأن مستجدات الأوضاع في المنطقة، خاصة جهود مكافحة الإرهاب، كما أكد السيد الرئيس استمرار الجهود المصرية للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات في منطقة الشرق الأوسط، في إطار دعم سيادة الدول على أراضيها وترسيخ مؤسساتها الوطنية وتوفير الأمن لشعوبها.
كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟
ads