المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو | آراء طلاب وأولياء أمور كفر الشيخ حول نظام أوبن بوك .. تخوفات وآمال

الجمعة 11/يناير/2019 - 04:03 م
نظام أوبن بوك
نظام أوبن بوك
طباعة
نرمين الشال
بعد قرار الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، تطبيق نظام الامتحان open book أو امتحان الكتاب المفتوح للصف الأول الثانوي، والذي يطبق فى العديد من الدول بالمرحلة الجامعية، ويعتمد هذا النظام بدرجة كبيرة وفي المقام الأول على فهم الطالب واستيعابه للمادة وقدرته على الوصول لأصل المعلومة والبناء عليها حتى يستطيع أن يجتاز الامتحان.

 
ويتيح هذا النظام للطالب أن يبتكر أسلوبا خاصا به للتعبير عن الإجابة وبهذا يساعد هذا النظام في القضاء على الحفظ والتلقين الذي كان من أهم أسلوب التعليم ما قبل الجامعي في مصر.

"بوابة المواطن الإخبارية" حاولت استطلاع رأي الطلاب وأولياء الأمور حول الــ open book والذي ينطلق كامتحان تجريبي للصف الأول الثانوي العام، الأحد المقبل ولمدة 10 أيام.
فيديو | آراء طلاب
تقول نوال شاكر موجة، بالفعل وزارة التربية والتعليم، أنهت استعداداتها لبدء الامتحانات، والتي تهدف بشكل رئيسي لتدريب الطلاب على النمط الجديد من الأسئلة والتي تعتمد على قياس مهارات الفهم ومهارات التفكير العليا وبعكس ما يشاع أن الامتحان سيكون بعيدا عن المنهج أو يأخذ الشكل التعجيزي للطلاب، لأن هذه الاختبارات يتم مراجعتها من خبراء تربويين متخصصين.

أما سهيلة محمود طالبة تقول، بالنسبة للامتحان فأنا أرى الوضع مبهما بشكل كبير، وقد عرفنا أن الامتحان في أغلب المواد سيكون عبارة عن أسئلة اختياري ومسموح لنا أن نرجع إلي الكتاب المدرسي، ولكن أعتقد أنه طالما مسموح لنا بالاستعانة بالكتاب فهذه إشارة إلى أن الامتحان سيكون صعبا لأن من تحدثوا عن شكل الامتحان أكدوا أنه سيعتمد بشكل كبير على الابتكار والاستنتاج.

بينما تقول ندى البرلسي، من المؤكد أن كل طالب وطالبة يكون لديه حساسية ورهبة كبيرة في المرحلة الثانوية وعندهم حق لأنها مرحلة تحديد مصير للطالب في باقي مستقبله، لكن مع نظام التعليم الجديد أعتقد أن أفكارا كثيرة ستتغير وليست فقط المناهج، ومن أجل ذلك لابد أن يتم الإعداد جيدا لهذا النظام فيجب تدريب الطلبة جيدا كما أن القائمين على العملية التعليمية أنفسهم لابد أن يجتازوا برامج تدريبية تمكنهم من إعداد جيل من الطلاب قادر علي الابتكار دون خوف أو رهبة والخروج من القالب التلقيني التقليدي، أنا أؤكد أن نظام open book وهو نظام يعتمد بشكل أساسي علي التفكير والابتكار.
فيديو | آراء طلاب
بينما يقول خيري الكومي: أرى أن وزير التعليم الحالي أراد إحداث التطوير والتغير في المناهج التعليمية بما يسمح للطلاب بالابتكار والخروج من قالب التلقين والحفظ لأنه يعتمد نظام جديد في الامتحانات يبرز قدرات الطالب ومهاراته، والقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، والعودة بالطلاب إلي الالتزام بالحضور في المدارس، وإدراك القيمة العلمية والثقافية للكتاب المدرسي، ولكن نتمنى من مسئولي وزارة التربية والتعليم أن يتعاملوا مع الطلاب بما يناسب تلك المرحلة دون ضغط على أعصابهم. 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل توافق على تركيب كاميرات مراقبة في المساجد وتأمين المصلين؟

هل توافق على تركيب كاميرات مراقبة في المساجد وتأمين المصلين؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads