المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقاليد البيوت المصرية يوم الجمعة

الجمعة 11/يناير/2019 - 11:17 ص
عادات البيوت المصرية
عادات البيوت المصرية يوم الجمعة
مريم حسن
طباعة
أصبح يوم الجمعة الذى يمثل يوم الإجازة عند المصريين، يتميز ببعض الطقوس التى يمكن إغفالها فى هذا اليوم، لذلك يكون له عاداته وطقوسه الروحانية التي تكون ثابتة ولا يمكن تغييرها فى هذا اليوم.

فيبدأ يوم الجمعة بإقامة شعائر الصلاة فى المسجد، و يحرص رب منزل على اصحاب أطفاله معه إلي المسجد كي يعتاد الطفل على الصلاة والذهاب إلي المسجد في كل الأوقات.

البخور:
تملأ رائحة البخور كل أرجاء مصر، فهو عادة فرعونية أصيلة لا تزال موجودة فى بيوتنا المصرية، وخاصة يوم الجمعة عند المسلمين.

فطار يوم الجمعة
أما فطار يوم الجمعة لا يمكن أن يغفل، فهو من إحدى الولائم التى يهتم فيها المصريين بأكلاتهم الشعبية، حيث اعتاد الكثيرون من الأهالي تناول الفول والفلافل فى صباح كل يوم جمعة.

تشغيل سورة الكهف:
يفضل تشغيل سورة الكهف في كل منزل، ليشعر كل فرد بقيمة يوم الجمعة، فهذه الصورة من الأمور الأساسية في هذا اليوم، والله عز وجل أمر المسلمين بتلاوة هذه السورة يوم الجمعة لما فيه ثواب وأجر كبير لكل مسلم.

ويرتبط يوم الجمعة بالتجمعات العائلية واجتماع الأقارب في بيت الجد والجدة، حيث يعتاد كثير من الناس على زيارة أهلهم وأقاربهم في يوم الجمعة.

ثم يأتي وقت الغداء ليجد المصرى نفسه أمام وجبة من الوجبات التى صنعت خصيصاُ من أجل يوم الإجازة مثل "المحشى" أو "الملوخية"؛ فـ المصري يعشق تناول الملوخية، التى تعد من أكثر المأكولات المصرية شيوعاً ويتميز بها المطبخ المصري، وتعتقد ربة المنزل أن لا تكون لذيذة إلا بعد "الشهقة".

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads