المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع .. كاتدرائية ميلاد المسيح تخطف الأنظار وتهديد بإقالة ترامب

الجمعة 11/يناير/2019 - 11:32 ص
دعاء جمال
طباعة
شهد العالم خلال هذا الأسبوع العديد من الأحداث المهمة لداية من افتتاح أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط ومرورًا باتهامات وتوعد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

رشيدة طليب وإقالة ترامب..

نقلت وكالة الأنباء الألمانية، السبت الماضي حرب تويتر، التى دارت بين النائبة عن الحزب الديمقراطى الأمريكى، رشيدة طليب، والرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى توعدته الأخيرة بالإقالة وهى ترتدى الزى الفلسطينى، وبالتزامن مع أول أيام عمل مجلس النواب الجديد.

وقالت "رشيدة" أمام مؤيديها: "الناس يحبونك، وتربح.. عندما ينظر إليك ابنك ويقول (أمي، انظري لقد فزتِ، المتنمرون لا يفوزون) فأجبته: هم لا يكسبون لأننا سنذهب إلى هناك وسنقيل ذاك اللعين (ترامب)".

وفى السياق ذاته، رد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على عضوة البرلمان قائلًا: "كيف يمكن البدء بإقالة رئيس ربما ربح أعظم انتخابات في التاريخ، لم يرتكب أي خطأ -لا تعامُل مع روسيا، الديمقراطيون هم من تعاملوا معها- وسجل أفضل أداء في أول عامين مقارنة بكل الرؤساء، وهو أكثر الرؤساء شعبية في تاريخ الحزب الجمهوري مع نسبة 93%"؟

وتابع "ترامب" قائلًا: هم فقط يريدون إقالتى لأنهم يعلمون أنهم عاجزون عن الفوز في عام 2020، نجاح يفوق طاقتهم على الاحتمال"!

رشيدة طليب
رشيدة طليب
عاصفة في الفلبين..

ارتفعت الأحد الماضي، حصيلة قتلى العاصفة "أوسمان" والانهيارات الأرضية التى سببتها الأمطار الغزيرة التى ضربت الفلبين مؤخرا إلى 126 شخصا؛ وذلك وفقا لما أعلنته السلطات الفلبينية.

وذكرت قناة "فرانس 24" الناطقة باللغة الإنجليزية، أن العاصفة ضربت الجزر الفلبينية الواقعة وسط وشرقى البلاد فى 29 من شهر ديسمبر الماضى، وتسببت فى حدوث فيضانات عارمة وانهيارات أرضية.

وأعلن مسئولو إدارة الكوارث أن أكثر من 100 شخص لقوا مصرعهم فى منطقة بيكول الجبلية التى تقع جنوب شرق العاصمة مانيلا، كما أوضح مسئولو الدفاع المدنى أنه على الرغم من أن منطقة بيكول تتعرض كثيرا لأعاصير مدمرة، إلا أن أغلب السكان لم يتخذوا الاحتياطات الضرورية، حيث أن العاصفة لم تكن قوية بالدرجة الكافية ليتم تصنيفها على أنها إعصار قوي؛ وفقا لنظام التحذير من العواصف الخاص بالحكومة الفلبينية.

وقال المتحدث باسم وكالة الكوارث الوطنية إدجار بوساداس أن العاصفة "أوسمان" تسببت -خلال يومين فقط- فى هطول ما يعادل أكثر من شهر من الأمطار فى منطقة بيكول، مضيفا أن عمليات البحث وانتشال الجثث ما زالت جارية، إلا أن الطين اللزج والتربة غير المستقرة تمثل تحديا أمام أعمال الإغاثة.

عاصفة في الفلبين
عاصفة في الفلبين
الجابون تشهد انقلابًا عسكريًا..

شهدت الجابون انقلابًا عسكريًا، وذلك بعدما سيطر ضباط في جيش الجابون على مبنى الإذاعة الوطنية.

وأفادت وكالة "فرانس برس" إلى أن الجيش الجابوني كان قد منع إذاعة كلمة الرئيس بمناسبة العام الجديد، كما أنهم أعلنوا عبر الإذاعة تشكيل "المجلس الوطني للإصلاح".

فيما أفادت شبكة "روسيا اليوم " إلى أنه كان قد سمع إطلاق نار في وسط العاصمة ليبرفيل، ولم يتم الإعلان حتى الآن عن مزيد من التفاصيل.

الجابون
الجابون
الإعلام الكويتي: مصر تحمل لواء التسامح..

قامت وسائل الإعلام والصحف الكويتية الاثنين الماضي بإبراز الحدث المهم الذي شهدته مصر أمس من تدشين الرئيس عبد الفتاح السيسي لكل من مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة.

فكان عنوان مقالة في صحيفة "النهار":"ترسيخاً لدور مصر فى حمل لواء التسامح.. السيسى افتتح أكبر مسجد وكاتدرائية فى الشرق الأوسط".

وقالت الصحيفة الكويتية:"إن افتتاح الرئيس السيسى للمسجد والكاتدرائية الجديدين فى العاصمة الإدارية الجديدة، يأتى ترسيخا لدور مصر فى حمل لواء التسامح"، مشيرة إلى أن مساحة المسجد المقام بمدخل العاصمة الإدارية الجديدة، تبلغ نحو 445.5 ألف متر مربع، وتبلغ سعته الإجمالية له وللساحة المكشوفة نحو 17 ألف مصلٍ، فى حين يبلغ مساحة صحن المسجد 6325 مترا مربعاً، ويتسع لـ 6300 مصلٍ، وله خمسة مداخل رئيسية، إضافةً إلى مدخلين للسيدات.

أما عن الكاتدرائية والتي تعد أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، فقالت صحيفة النهار:"بالنسبة للكاتدرائية، فقد أقيمت على مساحة 63 ألف متر مربع، وتشمل كاتدرائية رئيسية على مساحة عشرة آلاف متر تضم كنيستين، الأولى كبرى علوية وتتسع لـ7500 مصلٍ، وهى التى شهدت قداس عيد الميلاد مساء أمس، والثانية صغرى سفلية وتتسع لـ1200 مصل، فضلا عن المقر البابوي".

السيسي والبابا تواضروس
السيسي والبابا تواضروس
الأموال القطرية..

أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية في خبر لها بأن قطر سوف ترسل الدفعة الثالثة من المنحة المالية إلى قطاع غزة خلال يومين أو مساء الخميس.

وسلطت القناة العاشرة الإسرائيلية "نانا" الضوء على ما تم الاتفاق عليه بين قطر والمبعوث الخاص الدولي نيكولاي ملادينوف، حيث أبلغا حماس مساء أمس، بأن الدفعة الثالثة ستصل القطاع خلال يومين.

ووفقًا للقناة الإسرائيلية فإن قطر ستحول الأموال إلى غزة، مساء الخميس المقبل، بشرط عدم تصعيد الأوضاع الأمنية في القطاع.

وجاء هذا التقرير مناقضا لما تحدث عنه الإعلام الإسرائيلي أمس الاثنين حول اتخاذ الحكومة قرار تجميد نقل الأموال القطرية لغزة بدعوى التصعيد الأخير جنوبي إسرائيل، وإطلاق قذيفة من القطاع قبل يومين.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads