المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. توافد المصلين على مسجد الصفا بالعجمي لأداء صلاة الجمعة

الجمعة 11/يناير/2019 - 01:12 م
مسجد الصفا بالعجمي
مسجد الصفا بالعجمي
مريم حسن
طباعة
توافد العشرات من أهالي العجمي بالإسكندرية، إلى مسجد الصفا، لأداء شعائر صلاة الجمعة، وأم بالمصلين الشيخ مصطفى حسين، إمام المسجد.

بدأ الشيخ مصطفى حسين خطبة الجمعة تحت عنوان"الوفاء بالعقود والعهود وحرمة التلاعب بها أو التحايل عليها"، قائلا إنه يجب الوفاء بالعهود والعقود، وعدم الوفاء بها يستوجب مقت الله وغضبه، والوفاء بها خلق الأنبياء والمرسلين، سواء كانت مع مسلم أو كافر، قال الله تعالى: "وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا".

وأكد الإمام إنه يشترط في العهود والعقود التي يجب احترامها والوفاء بها ألا تخالف القرآن والسنة، وأن تكون عن رضا واختيار بين الطرفين، وأن تكون بينة واضحة، لا لبس فيها ولا غموض، وقال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ [2] كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُون".

يذكر أن وزارة الأوقاف شددت على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير، مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.
كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟
ads