المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزيرة الثقافة تفتح أول ناد للسينما الأفريقية بالصعيد

السبت 12/يناير/2019 - 01:59 م
سمر جمال
طباعة
تشهد الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، افتتاح نادي السينما الأفريقية بقصر ثقافة الأقصر، يوم الخميس المقبل الموافق 17 يناير.


ويشارك وزير الثقافة في الافتتاح كل من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر والنجم محمود حميدة الرئيس الشرفي، الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسينى مدير المهرجان.

ويعرض فى حفل الافتتاح الفيلم الروائى الطويل "كتيكى" من غانا للمخرج بيتر سيدوفيا، الذي تدور أحداثه حول الزوجان "بوى" و"أتسوى" اللذان يعيشان في مدينة "بونا"، ويعقدان العزم على استقبال مولودهما الأول في مدينتهما الأم "أكيتى"، يفوتهما القطار الذى يعتبر وسيلة النقل الوحيدة من الضواحى إلى المدينة، نتيجة للعجلة، يتخذان قرارا خاطئا فيجدان أنفسهما فى العراء، هل سيلحق الزوجان بموعد الولادة أم أنهما سيخاطران بفقد الجنين والأم.

يُذكر أن فيلم الافتتاح "كتيكي" فاز بالعديد من الجوائز الدولية، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة من مهرجان الأقصر.

يُذكر أن نادي السينما الأفريقية الذي سيتم افتتاحه هو الأول في جنوب مصر، وذلك بعد إنشاء نادي السينما بسينما الهناجر بالقاهرة ومركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، على أن يقام النادي في ثالث سبت من كل شهر بقصر ثقافة الأقصر.



يشار إلى أن نادى السينما الأفريقية ينطلق كأحد أنشطة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تحت شعار مهرجان على مدار العام، والذى تقام دورته الثامنة فى الفترة من 10 إلى 21 مارس تحت رعاية وزارتى الثقافة والخارجية وبالتعاون مع محافظة الأقصر وبدعم من وزارتى السياحة والشباب والرياضة ونقابة المهن السينمائية وتحل دولة تونس كضيف شرف.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads