المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور .. "بوابة المواطن" ترصد مشاكل أهالي قرية نزلة عمارة في سوهاج

السبت 12/يناير/2019 - 10:47 م
أيمن الجرادي
طباعة
أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى، بداية هذا العام 2019 عن مبادرة "حياة كريمة " للأسر الاكثر احتياجا وفقرا على مستوى مصر، واحتلت محافظة سوهاج الصدارة، حيث كان لها نصيب الأسد باتخاذها 60 قرية من 100 قرية تم الاعلان عنها وسيتم تطويرها.

بداية تقدم أهالى قرية " نزلة عمارة " التى تقع فى حضن الجبل الغربي بمركز طهطا فى شمال محافظة سوهاج، بالشكر لفخامة الرئيس على تلك المبادرة الطيبة التى تدل على شعورة بالمواطن البسيط الذى تحمل الكثير فى بناء تلك الدولة، ولدية الرغبة والقدرة على تحمل المزيد من اجل بناء وطن قوى، ذو امكانات عالية وجيش قوى يحمى حدود البلاد وشرطة قوية تحمى الداخل.

جدير بالذكر أن القرية يبلغ تعدادها السكاني حوالى 13 الف نسمة، ونسبة فقرها حسب ما اعلنت مبادرة " حياة كريمة " تصل الى 88.22 %، ولذلك احتلت المراكز الاولى فى مبادرة الرئيس.

مشكلة المواصلات

كثيرًا ما يشتكى أهالي قرية "نزلة عمارة "، من سوء المواصلات وخاصة بعد العصر، لا تجد مواصلات عامة تنقلك من القرية إلى المدينة أو القرى المجاورة، إلا مواصلات خاصة تقوم بتأجيرها على حسابك الخاص مثل توك توك او سيارة اجرة وذلك يكلف مبالغ كبيرة.

لذا نطالب المسئولين بعمل خط سرفيس من القرية للمدينة بطهطا ويمر بالقرى المجاورة حتى ييسر على المواطنين التنقل وقضاء حاجتهم ليلا ونهارا.

مشاكل الزراعة.
فيديو وصور .. بوابة
الرقعة الزراعية فى القرية تبلغ 650 فدان، ويشتهر اهاليها بالزراعة، لانهم لا يملكون مهن اخرى، ولا تساعد القرية الا على وجود مهن بسيطة بها نتيجة قلة امكاناتها فى كثير من المجالات.

يروى محمود، أحد ابناء القرية انه يعمل بالزراعة منذ صغرة ولم يتلقى تعليم، ويصبح على عملة فى الحقل ثم ينتقل الى المنزل نهاية اليوم برفقة دابته التى يحمل على ظهرها البرسيم للمواشي فى المنزل.

ويتمنى ان تصلك المياه من الترع اليهم حتى يتمكنوا كغيرهم من ري الأراضي بمياه بحاري لان الارتوازي التى يعتمدون عليها تضر الارض وتزيدها ملوحة.

مشاكل التعليم 
،LK hO'V مشاكل أهالي قرية "نزلة عمارة" في سوهاج، أنها تمتلك القرية مدرسة واحدة، وتوجد مدرسة اخرى تابعه لاحد نجوعها بقرية تدعى " قرية السيول"، ونسبة التعليم لا تتعدى 10% بها، ولا يوجد بها معهد ازهري واحد.

ينتقل تلاميذ المراحل الاعدادية والثانوية الى مدارس القري المجاورة، ومنها مدارس قرية بنى حرب، ومدارس نزلة القاضي والصفيحة وطهطا، لذا يطالبون بأنشاء بعض المدارس حتى يتمكن الطلاب من الدراسة وعدم الذهاب خارج القرية وخاصة الفتيات خوفا عليهم، وان عدم وجود بعض المدارس الإعدادي والثانوي، واضطرار الفتيات للذهاب لخارج القرية جعل لكثير من أولياء الأمور يحرمونهن من استكمال تعليمهن.

مشكلة الصرف الصحي.
ولا تقف مشاكل أهالي قرية "نزلة عمارة" في سوهاج، عند هذا الحد، ولكن يعانى الأهالي من عدم وجود شبكة الصرف الصحي بالقرية مما يضطرهم لحفر ابار جوفية كبديل للصرف الصحي، وتلك تؤثر كثيرا على المنازل لأنها تعمل على ليونتها وتعرض جدرانها للرطوبة وقد تقع عليهم.

ويؤكد "أحمد" أحد اهالي القرية ان ابار الصرف الصحي بأعماق الارض تختلط بالمياه الجوفية وتؤثر على صحتنا عن طريق اختلاطها بمياه الطلمبات الحبشية، لذا نناشد المسئولين بتوصيل الصرف للقرية، وشاكرين الرئيس على دعمة الكامل لتلك القرى ونتمنى له السداد والتوفيق ونحن نجدد العهد خلفة فى كل ما يقوم به، وخاصة محاربته للإرهاب لاسود.

مشاكل المياه
يعتمد الاهالي بقرية " نزلة عمارة " على مياه مرشح قرية الصفيحة المجاورة لهم، والذى يأتي بالمياه من جوف الارض، وتلك مالحة، ويوجد بها بعض الشوائب لقدم مواسير تلك الخوط، تؤثر نوعا ما على صحتهم، لذا يرغبون في توصيل مياه من مرشح محطة شطوره الجديد.

مشاكل الصحة
كان بالقرية مستشفى تكامل ولكن تم هجرها وبناء جناح لطب الاسرة، وما زال المبنى القديم متسع على مساحة كبيرة ولا يقدم خدمات، ويتمنى الاهالي عودة العمل بالمستشفى كما كانت من قبل لخدمة المواطنين واضاف الاهالي ان المستشفى حاليا تقتصر على تسجيل المواليد والتطعيمات للاطفال وبعض الكشوفات البسيطة.

أضاف الأهالي انة يوجد بعض المؤسسات بالقرية الى تساعد على تقديم كثير من الخدمات ومنها نقطة الشرطة بالقرية الى تعمل على حفظ الأمن والأمان، ويتمتع العاملين بها بحسن الخلق، ويقومون بفك النزاعات بين المواطنين.

ويوجد بالقرية وحدة اطفاء ولكن لم تدخل الخدمة، ويتمنى الأهالي دخولها قريبا، بالإضافة الى جمعية زراعية وجمعيتان اهليتان ومخبز بلدى وخلافة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads