المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| بعد جنون أسعار المستشفيات الخاصة وإهمال العامة.. المرضى: اللي معهوش فلوس بيموت

الأحد 13/يناير/2019 - 06:37 م
مريم حسن
طباعة
يضطر كثير من المرضى للذهاب إلى المستشفيات الخاصة، نظرًا لما تعانيه المستشفيات الحكومية من الإهمال الشديد فى كل الخدمات الطبية، بالإضافة إلى نقص الأدوية، وتهالك الأسِّرة، وانتشار القمامة في كل أرجاء تلك المستشفيات.

ولقد بدأت المستشفيات الخاصة فى استغلال حاجة المرضى لها، فارتفعت أسعارها بشكل مبالغ فيه، خاصة فى الحضانات وأسرة الرعاية المركزة؛ نظرًا لوجود عجز شديد بهما فى المستشفيات العامة، بالإضافة إلى إلزام المريض بالدفع مقدما؛ ومن هنا تبدأ مافيا المستشفيات الخاصة الاستثمارية، التى تتعامل مع أمراض الناس وآلامهم كتجارة رائجة؛ أرباحها تفوق أي نشاط آخر.

ورصدت عدسة "بوابة المواطن الإخبارية" آراء المواطنين فى خدمة المستشفيات الخاصة، ومعاناتهم بعد ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه، استغلالا لحاجة المرضى لها.

قالت نهلة عبدالناصر، موظفة، نحن المواطنين البسطاء علينا الذهاب إلى المستشفيات العامة للعلاج حسب المتاح وحسب الإمكانيات: "أنا بكون بين النادر لما حد من أولادي يتعب؛ أعالجه فى مستشفى خاصة وادفع هناك تحويشة العمر ولا أرميه فى مستشفى حكومي وأشوفه بيموت قدام عينيا وانا واقفة اتفرج عليه".

ارتفاع تكاليف المستشفيات الخاصة
وتابعت: "إحنا فقرا ومش معانا فلوس نتعالج فى المستشفيات الخاصة بس برضو مش عايزين نموت فى المستشفى العامة"، قالها مينا بطرس، بصوت يملؤه القهر والحزن؛ نظرًا لما يلاقيه من إهمال وخدمة دون المستوى فى المستشفيات العامة، وعدم مقدرته على دفع تكاليف المستشفيات الخاصة.

وقالت صباح الغفير: "أختى راحت تولد فى مستشفى خاصة، والمفروض أنها هتولد طبيعى وحالتها كويسة جدًا بس طبعًا الدكتور قالها إن حالتها صعبة ولو ولدت طبيعى هتموت، كل ده عشان ياخدوا فلوس زيادة". 

واستطردت: "المستشفيات الخاصة فلستنا واللى معهوش فلوس فى البلد دى بيموت.. نفسى أروح اتعالج فى مستشفى حكومى من غير ما أبقى خايفة انى هموت هناك".

ويقول حسن إبراهيم، مدرس، إنه تعرض لحادث سيارة منذ 3 أشهر، وعند دخوله مستشفى خاصة طلبوا منه 4 آلاف جنيه مقدما، وأضاف "إدارة المستشفى موافقتش تدخلنى أوضة الطوارئ غير لما أدفع 4 آلاف جنيه الأول، بس طبعا مكنش معايا المبلغ ده وقتها.. سابونى مرمي ودمي بيتصفى لحد ما أخويا جالى المستشفى ودفع الفلوس".

أسباب زيادة العلاج في المستشفيات الخاصة
ومن جانبها قالت الدكتورة سالى عبدالرءوف، مدير قطاع المستشفيات العامة، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن": إن أسعار المستشفيات الخاصة زادت فى الفترة الأخيرة نتيجة الزيادة الطبيعية التى حدثت فى كل شيء لتحرير سعر الصرف، فأغلب المستلزمات الطبية والأجهزة والأدوية يتم استيرادها من الخارج، وهو ما دفع المستشفيات الخاصة إلى رفع الأسعار.

وقالت الدكتورة إلهام المنشاوي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن بعض المستشفيات الخاصة حولت القطاع الطبي من خدمات إنسانية إلى خدمات تجارية يحصل عليها من يقدر على سداد القيمة دون مراعاة للعوامل الانسانية ودون احترام للقسم الذى حلفه الطبيب لرعاية المريض.

وأوضحت المنشاوى أن تزايد مخالفات المستشفيات الخاصة يأتي بسبب ضعف البديل الطبي والصحي في المستشفيات العامة، مما أدى إلى زيادة استغلال المستشفيات الخاصة لأصحاب الأمراض المتعصية، مؤكدة على أن قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل من شانه أن يحد من استغلال بعض المستشفيات الخاصة للمواطنين.

وطالبت المنشاوى بزيادة الرقابة من قبل وزارة الصحة على المستشفيات الخاصة لضمان تقديم خدمات طبية حقيقية بعيدا عن المتاجرة بصحة المرضى.

ومن جانبه قال محمد راغب، مدير أحد المستشفيات الخاصة إن ارتفاع أسعار المستشفيات الخاصة راجع إلى ارتفاع الأسعار الأجهزة والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة إنشاء سرير الرعاية، وارتفاع أجور الأطباء والعاملين، خاصة في الرعاية المركزة بسبب قلة أعدادهم.

وأوضح راغب إن المستشفيات الحكومية تحصل علي دعم من وزارة الصحة والدولة ككل، وأضاف قائلا "أنا بعتمد على نفسى فى كل حاجة ومفيش مريض بيطلع جنيه من جيبه إلا لما بياخد خدمة قصادها واللى معهوش ميلزموش.. احنا مبنضربش حد على ايده ونقوله تعالى اتعالج عندنا".

وتابع: "المستشفيات الخاصة مش بتشحت ولا بتمد إيدها لحد، ولا بنعمل اعلانات فى التليفزيون ونقول والنبى اتبرعولنا، والفقير اللى مش عاجبه أسعارنا يروح يتعالج فى مستشفيات الحكومة من غير ما يدفع ولا مليم إنما احنا مش هنعالج حد ببلاش".


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads