المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة الحديدية في عصرها.. لماذا خلعت صفية زغلول حجابها ؟

السبت 12/يناير/2019 - 09:01 م
صفية زغلول
صفية زغلول
طباعة
امل عسكر
يوجد الكثير من السيدات التي لا يستطيع التاريخ محو اسمائهن بسهولة فهن لهن بصمات كثيرة نتذكرها دوما، من منا بإمكانه ينسى أم المصريين التي كانت سند ودعم لكل سيدة وفتاة في عصرها، كان مجرد ذكر أسمها بمثابة فرحة لكل فتاة تتحلى بالشجاعة وتحب الحرية صفية زغلول التي لا تهاب أحدا ولا شيء.

عائلة صفية زغلول
عائلة صفية زغلول
صفية زغلول واسمها الحقيقي صفية مصطفي فهمي ولدت في عام 1878 م وهي ابنة مصطفى فهمي باشا وهو من أوائل رؤساء وزراء مصر منذ عرف البلد نظام الوزارة في أوائل القرن التاسع عشر، وهي زوجة المناضل الثورى سعد زغلول.

أطلق عليها اسم "صفية زغلول" وذلك نسبة إلي اسم زوجها كذلك بلقب "أم المصريين" وجاء هذا بسبب مشاركتها في المظاهرات النسائية خلال ثورة 1919 م.

حيث كان لها دور بارز في الحياة السياسية المصرية لا يستطيع أحد ان يغفله عبر التاريخ، كما أنها ولدت لعائلة ارستقراطية فوالدها هو مصطفى فهمى باشا الذي كان تركي الأصل والذي يعد من أوائل رؤساء وزراء مصر منذ عرف نظام الوزراة بمصر في أوائل القرن التاسع عشر.
 المرأة الحديدية
كانت صفية زغلول مثال للسيدة المناضلة التي تحب بلدها وتعطيه كل ما في يدها، ولذلك أطلق عليها الجميع لقب "أم المصريين " بسبب عطائها المتدفق من أجل قضية الوطن العربي والمصري خاصةً، حيث خرجت على رأس المظاهرات النسائية من أجل المطالبة بالاستقلال خلال ثورة 1919.

وهي التي حملت لواء الثورة عقب نفى زوجها الزعيم سعد زغلول إلى جزيرة سيشل، كما انها ساهمت بشكل مباشر وفعال في تحرير المرأة المصرية.

دورها في ثورة 1919م:
 المرأة الحديدية
خرجت صفية زغلول في صفوف النساء المتظاهرات المنددات بالاحتلال الإنجليزي والمطالبة بحصول مصر على استقلالها من قبضة الإنجليز، وكانت صفية تخرج في المظاهرات وتلقي خطابات تُشغل الحماس في نفوس المصريين وتدفعهم علي المضي قدمًا.

في عام 1921 م قامت صفية بخلع حجابها وذلك عندما وصلت الي الإسكندرية مع زوجها سعد زغلول حيث كانت مُثقفه ثقافه فرنسية وكانت هي أول زوجه لزعيم سياسي عربي تظهر مع في المحافل العامة، وشجعها زوجها على ذلك كان يثق بها ثقة تامة.

وكانت هذه الخطوة الاولى لخلع النقاب عن فتيات مصر حيث طلب سعد من بعض النساء اللاتي حضرن خطبه أن يقمن بخلع النقاب وهو الذي شجع هدي شعراوي التي كونت الاتحاد النسائي أن تخلع النقاب ومن ورائها العديد من النساء.

حياتها بعد سعد زغلول
سعد زغلول ووالد صفية
سعد زغلول ووالد صفية
بعدما رحل سعد زغلول في 23 أغسطس عام 1927 م، ظلت ثفية لمدة 20 سنة مستمرة في قضيتها والدفاع عن وطنها ولم تستسلم يوما، عن نشاطها الوطني لدرجة أن رئيس الوزراء وقتها إسماعيل صدقى قام بتوجيه إنذارا لها بأن تتوقف عن العمل السياسي إلا أنها لم تتوقف عن العمل الوطني وكأن شيء لم يكن، وظلت هكذا حتى وفاتها 12 يناير 1946م

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل توافق على تركيب كاميرات مراقبة في المساجد وتأمين المصلين؟

هل توافق على تركيب كاميرات مراقبة في المساجد وتأمين المصلين؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads