المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتزامن مع زيارة الرئيس السيسي إلى الأردن .. أرقام رسمت اقتصاد البلدين

الأحد 13/يناير/2019 - 06:01 ص
العلاقات الاقتصادية
العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن
وسيم عفيفي
طباعة
يجري اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة إلى المملكة الأردنية؛ للقاء الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.
يأتي ذلك في إطار التشاور والتنسيق الدوري بين البلدين الشقيقين، حيث من المقرر أن تشهد الزيارة مباحثات قمة بين الزعيمين؛ لبحث سُبل تعزيز العلاقات المصرية الأردنية المتميزة ودفعها قُدماً في مختلف المجالات.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن مباحثات الرئيس والملك عبد الله الثاني ستتناول تطورات الأوضاع والقضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، فضلاً عن بحث الجهود الرامية للتوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة، بما يُساهم في استعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن
بالتزامن مع زيارة
شهدت العلاقات الاقتصادية نمواً كبيراً، حيث يرتبط البلدان بعدة اتفاقيات تجارية ثنائية وإقليمية مشتركة، من أهمها إتفاقية التبادل التجاري الكبرى التي تشمل عدة بلدان عربية (منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى)، واتفاقية التبادل التجاري الثنائي 

بلغ حجم الاستثمارات الأردنية المباشرة في مصر أكثر من نصف مليار دولار بمساهمات في أكثر من 1704 شركة تعمل في مجالات هامة كالصناعة والخدمات والتمويل والسياحة والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفيما يتعلق بالاستثمارات المصرية المباشرة في الأردن فقد بلغ إجمالي حصة المساهمين المصريين في الأردن في المشاريع المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار الأردني أكثر من 310 مليون دولار في قطاعات نقل وتوزيع المياه والغاز والنفط والفنادق والصناعة والزراعة. 
بالتزامن مع زيارة
العلاقات التجارية بين الجانبين بلغت 237.8 مليون دولار خلال الفترة من يناير وحتى ابريل 2016 ( بدون اضافة بنود الطاقة ) بنسبة زيادة قدرها 51.5% مقابل نفس الفترة من عام 2015، مثلت الصادرات المصرية منها 196.6 مليون دولار تضمنت منتجات اسمدة، زيوت، سيراميك وموالح واجهزة منزلية بينما بلغت قيمة الواردات حوالى 41 مليون دولار وشملت ادوية ومبيدات حشرية واملاح بوتاسيوم طبيعية بالاضافة الى التفاح، ليصل فائض الميزان التجارى حوالى 155.6 مليون دولار لصالح مصر. بلغ عدد الشركات الأردنية المستثمرة فى مصر حتى بداية عام 2016 حوالى 1527 شركة بقيمة استثمارات بلغت 519.27 مليون دولار وذلك فى قطاعات الخدمات والصناعة والتمويل والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، بينما بلغ اجمالى قيمة الإستثمارات المصرية فى السوق الأردنية حوالى 310 مليون دولار تتركز معظمها فى قطاعات المواد الغذائية ومواد البناء والإنشاءات والسيارات والقطاع المالى والمصرفى.
بالتزامن مع زيارة
كان آخر الاتفاقيات بين مصر والأردن اقتصادياً ما تم في 23 سبتمبر 2018 وقع عصام الصغير رئيس مجلس إدارة البريد المصري ود. خالد اللحام رئيس البريد الأردني بروتوكول تعاون مشتركا في مجال التجارة الإلكترونية؛ بهدف إتاحة الفرصة لعملاء البريد الأردني للتسوق من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والصين عن طريق مركز التجميع اللوجستي بالقاهرة. 
يهدف البروتوكول إلى توطيد أواصر التعاون وتعزيز العلاقات بين البريد المصري ونظيره الأردني ويفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين لتقديم خدمات التجارة الإلكترونية بجودة عالية وبأسعار تنافسية للحصول على ثقة المواطنين وحصة عادلة من سوق التجارة الإلكترونية الذي تستحوذ عليه شركات الشحن العالمية.
كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟
ads