المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أربع أساليب ميزت أسلوب منير مراد في الألحان

الأحد 13/يناير/2019 - 12:37 م
طباعة
إلى الآن فإن الفنان منير مراد أحد أهم المعجونين بالفن، تبدأ سيرته من يوم 13 إبريل عام 1922 حيث ولد لعائلة فنية عريقة، ودرس منذ الصغر في مدارس فرنسية، ثم التحق بالكلية الفرنسية، لكنه لم يكمل دراسته، وفضل أن يخوض مجال الفن.

عمل منير مراد في العديد من الأفلام كمساعد مخرج، وبعدها بدأ في تلحين العديد من الأغاني في الأفلام، ومن أشهرها: (حاجة غريبة، دبلة الخطوبة، أول مرة تحب، ضحك ولعب وجد وحب)، كما قام ببطولة عدد من الأفلام، منها (أنا وحبيبي، موعد مع إبليس، نهارك سعيد )، ولكنه قرر بعدها أن يضع تركيزه في التلحين والذي تميز فيه بشدة. توفى في 17 أكتوبر عام 1981 عن عمر يناهز 59 عامًا.
أفضل من تكلم عن منير مراد كان الدكتور أسامة عفيفي الباحث في مجال الموسيقى، حيث أعد بحثا جاء منه
اشتهر منير مراد بالألحان الخفيفة والاستعراضية خاصة للسينما.

تميزت ألحانه بالخفة والرشاقة وبساطة الجملة اللحنية وجاذبيتها، وإجادة المزج بين الموسيقى الشرقية والغربية. واكتسبت ألحانه في السينما خاصة لشادية وعبد الحليم حافظ شهرة هائلة.

من أشهر ألحانه لشادية: دبلة الخطوبة، سوق على مهلك، على عش الحب، القلب معاك، ماقدرش احب اتنين، ولعبد الحليم: وحياة قلبي وأفراحه، أول مرة تحب يا قلبي، باحلم بيك، دقوا الشماسي، ضحك ولعب وجد وحب، ولشريفة فاضل: حارة السقايين، فلاح، ولمحرم فؤاد: شفت بعيني، وله غير ذلك مئات الألحان.

أسلوب التلحين عند منير مراد
1. استخدام المقامات
استخدم منير مراد في معظم ألحانه الشهيرة مقامات موسيقية لا تحتوي على ربع التون، وهي بذلك تقبل العزف على الآلات الغربية، مثل العجم، النهاوند، الكورد، الحجاز، الحجاز كار، النكريز. لكن هذا لم يمنعه من استخدام المقامات الشرقية كالراست والسيكاه والبياتي والصبا، داخل الأغنية. مثال ذلك أغنية ضحك ولعب وجد وحب، والأغنية مقامها الأساسي ماجير، واللحن أشبه بألحان السيرك يستخدم الأوركسترا الكامل والإيقاع الغربي، بينما الكوبليه الأخير من مقام السيكاه المصور في جملة “أيوه يا دنيا أيوه كده” يأتي بجو شرقي مختلف تماما.
السر في ذلك هو التعبير عن الكلمات بأفضل طريقة حتى ولو كلفه ذلك الدخول إلى أكثر المقامات الشرقية تعقيدا للتعبير عن النص.
ويؤكد ذلك الاتجاه أنه في الألحان الشعبية مثل “حارة السقايين” يستخدم مقام العجم الشرقي المقابل للماجير الغربي، لكنه لم يستسلم فيه إلى ميله للتغريب، حيث وجد النص نصا شعبيا دارجا لا يستقيم معه استخدام الأساليب الغربية.
2. استخدام الآلات
استخدم منير مراد آلات غربية في معظم ألحانه كالجيتار والبيانو والساكسفون والأبوا والكلارنيت والفلوت، وقد ميزت أصوات هذه الآلات ألحانه وأكسبتها صبغة خاصة، ولا شك أن تلك الآلات غير التقليدية والبعيدة عن جو التخت الشرقي القديم المعتمد على الوتريات قد أضفت على ألحانه جوا فائق الحداثة
3. استخدام الإيقاع
يظهر في ألحان منير مراد حرصه على إظهار الإيقاع، واستخدم في ذلك الآلات الإيقاعية الغربية، كما أشرك آلات الأوركسترا الأخرى في أداء الجمل الإيقاعية، وكان يضع لكل لحن إيقاعا خاصا يعبر عن مناسبة النص، وكان يميل إلى استخدام إيقاعات سهلة سريعة تعترضها جملة اعتراضية رشيقة تكون أحيانا ذروة اللحن. وكما فعل عبد الوهاب في ألحانه للسينما استخدم الإيقاعات الغربية على ألحان شرقية.
4. التعبير اللحني
الميلودي عند منير مراد جذابة إلى حد بعيد، وقلما تسمع له لحنا لا تجذبك جملة معينة فيه على الأقل، وفي أحيان كثيرة تشعر برقة في الإحساس ودقة في التعبير تجعلك تتساءل من هو ملحن هذه الكلمات..
ساهم الملحن منير مراد كثيرا في إدخال المرح والبهجة إلى قلوب ونفوس الجماهير العربية بألحان ذات ذوق راق وإحساس رقيق، وحداثة غاية في الجمال، لكنه كغيره من الملحنين المبدعين الذين لم يظهروا كثيرا بأصواتهم تبقى أسماؤهم خلف الكواليس بينما يخطف المطربون كل بريق الشهرة وأضوائها.. منير مراد فنان لا يقل إبداعا عن الموجي وكمال الطويل وبليغ حمدى ومحمود الشريف إن لم يتفوق أحيانا، وستظل ألحانه التي أسعدت الملايين تسعد أجيالا كثيرة قادمة.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads