المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أمريكا تكشف إجراءاتها المتبعة لشن غارات جوية خارج أراضيها

الأحد 07/أغسطس/2016 - 03:03 ص
طباعة
كشفت الحكومة الأمريكية، السبت، للمرة الأولى عن إجراءاتها وقواعدها المتبعة لاستهداف أفراد بالقتل خارج مناطق النزاع التقليدية، بمختلف الطرق ومن ضمنها استخدام الطائرات بدون طيار.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد أصدر تلك القواعد في وثيقة من 18 صفحة، عُرفت باسم "قواعد لعبة الغارات الجوية"، ورسميا باسم "دليل السياسة الرئاسي"، في مايو 2013، وصنفتها واشنطن وثيقة سرية، رغم تأكيدها أنها شددت المعايير الخاصة بشن غارات جوية، ومن ضمنها شروط أن يشكل المستهدفون خطرا على الأمريكيين، و"شبه التأكد" من عدم مقتل مدنيين في الغارات.

وقالت الصحيفة إن الخطوة الأخيرة من جانب الإدارة الأمريكية ترفع السرية المحيطة بواحدة من أكثر تكتيكاتها في محاربة الإرهاب إثارة للخلاف، لا سيما وأن تلك العمليات تسببت في مقتل العديد من المدنيين.

وتُظهر الوثيقة، بحسب "نيويورك تايمز"، أنه يكون لوزارة الدفاع "البنتاجون" أو وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" الحق في شن هجوم معين في حال أقر كبار المستشارين القانونيين وقادة الوزارات والقطاعات في مجلس الأمن القومي على أن الهجوم المقترح سيكون قانونيا وملائما.

أما في حال لم تتم الموافقة على الهجوم أو كان الشخص المستهدف أمريكيا ، فيجب إرسال الأمر للرئيس لاتخاذ قرار في شأنه.

وكانت الحكومة الأمريكية قد أعلنت العام الجاري اعتزامها الكشف عن تلك الإجراءات في إطار دعوى قضائية من جانب الإتحاد الأمريكي للحريات المدنية بناء على قانون حرية المعلومات ، وأُتيحت الوثيقة للإتحاد لينشرها الأخير على موقعه الإلكتروني اليوم.

من جانبه قال جميل جعفر، من اتحاد الحريات المدنية، "من منظور معين يمكن رؤية أن الوثيقة مطمئنة، لأنها توضح أن تلك القرارات الخاصة باستهداف الأفراد تُنظر من جانب العديد من الأشخاص البارزين"، مشيرا إلى أنه على الجانب الآخر تُبين الوثيقة كيف أصبحت ممارسة قتل الأشخاص بعيدا عن ساحات المعارك التقليدية شيئا بيروقراطيا ومن ثم شيئا عاديا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads