المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكري ميلاده| جمال عبدالناصر الرئيس "الأهلاوي".. أنقذ الزمالك من الضياع وغير تاريخ كرة القدم في مصر

الثلاثاء 15/يناير/2019 - 11:19 ص
إسلام عبدالتواب
طباعة
يحل اليوم 15 يناير، ذكري ميلاد جمال عبد الناصر، رئيس مصر الأسبق، والذي تولي السلطة عام 1956 إلى وفاته 1970، وهو أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالملك فاروق،آخر حاكم من أسرة محمد علي.

جمال عبدالناصر والرياضة
ثورة 23 يولية كانت نقطة فاصلة في تاريخ مصر ونقلة حضارية كبيرة، ونقطة تحول في الرياضة المصرية وخاصة كرة القدم، وكان عبدالناصر مهتما بها بشكل كبير، وهو ما نستعرضه في التقرير التالي:-




استاد القاهرة
بدأ مجلس قيادة الثورة في التفكير في انشاء استاد رياضي كبير في القاهرة، واسند إلي المهندس الألماني فيرنر مارش تصميم الملعب على شاكلة الملعب الأوليمبي في العاصمة الألمانية برلين، وتم افتتاحه يوم 24 يوليو سنة 1960 واطلق عليه استاد ناصر.



ربط الرياضة بالجيش
يعتبر الرئيس جمال عبدالناصر، أول من ربط الرياضة بالسياسة، عندما تحدث عن كرة القدم لأول مرة كرئيس مصر وطالب بأن تسهم كرة القدم في تسليح الجيش المصري، ويخصص جزء من مباريات الدوري العام لتسليح مصر، حيث اعتبر أن أهم الأدوار التي يمكن أن تقوم بها كرة القدم فى الدعن للجيش المصري، فاستجاب اتحاد كرة القدم والأندية في مقدمتها الأهلى والزمالك.


في ذكري ميلاده| جمال
عبدالناصر والرياضة 
مارس الراحل عبد الناصر، عددًا من الألعاب الرياضية كالسباحة وتنس الطاولة والمشي، وكان عاشق للعبة الشطرنج وأصبحت هوايته المفضلة، فمارس تلك اللعبة مع أبناءه في عطلة نهاية الأسبوع، كما كان يمارسها مع بعض الضيوف أيضًا، ليصبح من أكثر الزعماء المصريين والعرب المغرمين باللعبة.

  

عبد الناصر وتأسيس أول اتحاد أفريقي لكرة القدم
اجتمع عبدالناصر عام ١٩٥٦،مع عبد العزيز سالم، أول رئيس للاتحاد الإفريقي ومحمد لطيف ويوسف محمد، في حضور السودانيين عبد الرحيم شداد وبدوى محمد وعبدالحليم محمد والجنوب إفريقى وليم فيل في فندق بمدينة لشبونة عاصمة البرتغال، وودونوا الخطوات الفعلية لتأسيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، وحقق المنتخب المصري لقب أول نسختين لبطولة الأمم الافريقية نسختى 57 و59 ، كما أصر الزعيم الراحل على إنشاء مقر الاتحاد الأفريقي في أرقى الأماكن بالقاهرة بالجزيرة وكانت فكرة أطلقها الدكتور عبد الحليم محمد وشارك في تأسيسة اربع دول هي (مصر - السودان - أثيوبيا - جنوب أفريقيا)، ويضم في عضويته 54 اتحاد كرة قدم للدول الأفريقية



عبد الناصر والأهلي
كان الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، أهلاوية وكان حريصا على حضور العديد من المبارايات من الملعب مع أعضاء مجلس قيادة الثورة وكان لقاء الأهلى والزمالك فى القمة رقم 13 سنة 1955 أشهر اللقاءات اللى سجلت حضور عبدالناصرعلى رأس 20 ألف متفرج، وتم تخصيص دخل هذا اللقاء لتسليح الجيش في ذلك الوقت.


في ذكري ميلاده| جمال
تعيين الفريق مرتجي رئيسا للأهلي
عقب تدهور مستوي الأهلي، قرر جمال عبدالناصر، تعيين الفريق عبد المحسن كامل مرتجي رئيسا للنادي وهو أحد قادة ثورة يوليو كرئيس للنادي في الفترة من 65 وحتى 67 ، كما أمر بإقامة معسكرات للنادي الأهلي بجانب معسكرات الجيش في منتصف الستينيات.


في ذكري ميلاده| جمال
عبدالناصر رئيس شرفيا للنادي الأهلي
قرر مجلس إدارة الأهلي، تعيين جمال عبدالناصر، رئيس شرفيا للأهلي، والذي قبلها الزعيم المصري وقتها تكريما للأهلي على مواقفه من الثورة العدوان الثلاثي على مصر، بعد أن فتح النادي مقره لتدريب المتطوعين والفدائيين ولعبت الأندية المصرية العديد من المباريات لصالح المجهود الحربى.
في ذكري ميلاده| جمال
عبد الناصر والزمالك
يعود الفضل للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في تواجد مقر نادي الزمالك الجديد بميت عقبة، بعد قرار وزارة الأوقاف عام 1957بنقل النادي مع الترسانة والتوفيقية لمقرهم الحالي بميت عقبة، إلا أن بعض العثرات كادت تطيح بالنادي بسبب قلة مساحة الأرض الممنوحة للزمالك.

وتدخل الزعيم الراحل، واستدعى سعد الدين متولي كبير الياوران ونائب رئيس الزمالك، وبحث الأزمة معه، ليكلف بعدها أحمد الباقوري وزير الأوقاف لإنهاء أزمة، ومنح النادي قطع أرض أكبر، مع مساعدتهم في الإنشاءات، ليتم تذليل كافة العقبات أمام الزمالك، ويستفيد فيما بعض من الموقع والمساحة التي استغل وجهاتها في المحلات التجارية.
في ذكري ميلاده| جمال
عبدالناصر والإسماعيلي
كان الراحل عبدالناصر، من أشد المعجبين برضا نجم الإسماعيلي، وكرمه مع المنتخب العسكري، ورؤيته بمباراة للإسماعيلي مع الأهلي الذي تألق فيه رضا عام 1963، ليميل ناصر على عبد الحكيم عامر، ويسأله عن إسمه ليعرفه ناصر ويقول لو كتب له الحياة سيصبح أفضل لاعب في مصر.

وحرص عبد الناصر على تكريم نادي الإسماعيلي بعد الإنجاز التاريخي بالفوز بدوري أبطال إفريقيا على الانجلبير الكونغولي 1969، والذي حضره 100 ألف بإستاد القاهرة، وقال عبد الناصر أن هؤلاء الأبطال أدخلوا السرور على قلب المصريين فيجب تكريمهم.


في ذكري ميلاده| جمال
مصر تنسحب من بطولة كأس إفريقيا بتونس
استضافت تونس بطولة 1965، ووسط الخلافات الكبيرة بين عبد الناصر والحبيب بورقيبة الرئيس التونسي والتراشق بين الجانبين في هذه الفترة، انسحبت مصر من المشاركة في بطولة 1965 التي أقيمت وقتها بتونس وفازت بها غانا.

عبد الناصر يعيد النشاط
مع النكسة لم تستطع مصر المشاركة في بطولة 1968، التي أقيمت بأثيوبيا، إلا أن مصر عادت بأوامر عبد الناصر للمشاركة في بطولة بطولة إفريقيا 1970 بالسودان وحصلت على المركز الثالث، فعبد الناصر وقتها لم يكن يعرف أن النشاط الرياضي متوقف، وأعطى أوامره من أجل إعادته وقتها.


في ذكري ميلاده| جمال
7 أندية تفوز بالدوري في عد عبدالناصر
فازت سبعة أندية بالدوري بينها الأهلي والزمالك، في فترة عبد الناصر شهد الترسانة والأوليمبي لقبهم بالدوري الوحيد في حين جاء لقب الإسماعيلي الأول بالدوري في عهد عبد الناصر، قبل أن يحققه مرتين فقط عقب ذلك، ليمنح كل الأندية فرصا للتنافس على الألقاب.

اقرأ أيضا..

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads