المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حُكِم عليه بالإعدام وقُتِل على الهواء مباشرة .. من هو"سي طيب الوطني"؟

الأربعاء 16/يناير/2019 - 02:59 م
دعاء جمال
طباعة
في مثل هذا اليوم منذ 27 عامًا، تولى السياسي محمد بوضياف والملقب بـ "سي طيب الوطني" رئاسة الجزائر، والذي استطاع أن يترك بصمته على قلوب الجزائريين حتى يومنا هذا.

لذا سلطت "بوابة المواطن" الضوء على أبرز المحطات في حياة الرئيس الرابع للجزائر بوضياف.

حياته ونشأته..

ولد بوضياف الملقب بـ " سي طيب الوطني" في 23 يونيو 1919 في مدينة المسيلة وتم اغتياله في مدينة عنابة في 29 يونيو 1992.

تم تلقيبه بـ "سي الطيب الوطني"، والذي حاز عليه خلال الثورة الجزائرية، حيث أنه يعد أحد كبار رموز الثورة الجزائرية وقادتها.

أما عن دراسته، فلقد تلقن بوضياف تعليمه الابتدائي في مدرسة " شالون " بـ بوسعادة، ومن ثم اشتغل بمصالح تحصيل الضرائب بمدينة جيجل، وخلال الحرب العالمية الثانية قاتل في صفوف القوات الفرنسية.

وانضم سي الطيب الوطني إلى صفوف حزب الشعب الجزائري وبعدها أصبح عضوا في المنظمة السرية.

محمد بوضياف
محمد بوضياف
حياته السياسية قبل وأثناء الثورة..

أما عن حياته السياسية قبل وأثناء الثورة الجزائرية، فكانت منذ عام 1947 حيث تم تكليفه بتكوين خلية تابعة للمنظمة الخاصة في قسنطينة.

وفي عام 1950، تمت محاكمته غيابيا مرتين وصدر عليه حكم بثماني سنوات سجنا.

وتعرض للسجن في فرنسا، وذلك مع عدد من رفاقه، أما في عام 1953 أصبح عضوا في حركة انتصار الحريات الديمقراطية.

وبعد عودته إلى الجزائر، ساهم بوضياف في تنظيم اللجنة الثورية للوحدة والعمل التي ترأسها.

وكانت تلك اللجنة مكونة من 22 عضوًا وهي من قامت بتفجير ثورة التحرير الجزائرية. 

محمد بوضياف
محمد بوضياف
مصير بوضياف بعد الاستقلال..

وعقب حصول الجزائر على استقلالها في 5 يوليو 1962، تم انتخابه في سبتمبر من نفس العام في انتخابات المجلس التأسيسي عن دائرة سطيف.

وبعد تلك الانتخابات حدثت خلافات بين القادة الجزائريين، وكان موقف بوضياف أن مهمة جبهة التحرير الوطني قد انتهت بالحصول على الاستقلال، وأنه يجب فتح المجال أمام التعددية السياسية.

وأسس الرئيس الجزائري حزب الثورة الاشتراكية في سبتمبر 1962، وفي العام الذي يليه تم إيقافه ومن ثم حكم عليه بالإعدام بتهمة التآمر على أمن الدولة، ولكن لم ينفذ فيه الحكم نظراً لتدخل عدد من الوسطاء ونظراً لسجله الوطني.

وبعد ثلاثة أشهر تم إطلاق سراحه ومن ثم انتقل بعد ذلك إلى باريس وسويسرا، ومنها إلى المغرب.

 ومن عام 1972 عاش متنقلا بين فرنسا والمغرب في إطار نشاطه السياسي إضافة إلى تنشيط مجلة الجريدة.


محمد بوضياف
محمد بوضياف
اغتياله ..

أما عن طريقة اغتياله، ففي يوم 29 يونيو 1992 من العام التي تولى فيها الحكم، وبينما كان يلقي خطابا بدار الثقافة بمدينة عنابة رُمي بالرصاص من قبل أحد حراسه المسمى مبارك بومعرافي، وهو ملازم في القوات الخاصة الجزائرية.

وتباينت الأراء حول السبب في اغتيال بوضياف، فظلت ملابسات الاغتيال غامضة، ويتهم فيها البعض المؤسسة العسكرية في البلاد نظراً لنية بوضياف مكافحة الفساد.

وبعد أقل من أسبوع على اغتياله، شكلت لجنة تحقيق في تلك الجريمة السياسية يوم 4 يوليو، لكنها لم تظهر إلا في مناسبة واحدة عندما عرضت شريطا يصور ما حدث لحظة الاغتيال، ثم اختفت بعد ذلك.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads