المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. اقتحامات في الأقصى وماليزيا تحرج إسرائيل

الخميس 17/يناير/2019 - 11:31 ص
وسيم عفيفي
طباعة
أحداث متعددة شهدها العالم هذا الصباح، كان أبرزها اقتحامات المسجد الأقصى ووفاة 5 أمريكين بسبب الطقس السيء، فضلا عن رفض ماليزيا إقامة علاقات مع إسرائيل.

اقتحامات الأقصى

حول العالم.. اقتحامات
اقتحمت قوة معززة من ضباط وجنود الاحتلال الإسرائيلى ومن الوحدات الخاصة، وقيادات من الاحتلال، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وداهمت المصلى المروانى ومسجد قبة الصخرة.

يشار إلى أن هذه الاقتحامات تأتى بعد يومين من محاولة أحد عناصر شرطة الاحتلال بقبعته التلمودية (الكيباه) اقتحام قبة مسجد الصخرة، وفرض الاحتلال حصارا لساعات طويلة على بواباته.

وعاودت عصابات المستوطنين اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك وشرعت بتنفيذ جولات استفزازية فى أرجائه بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

يشار إلى أن عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حاصرت قبل يومين المصلين من النساء والرجال وعددًا من حراس وسدنة مسجد قبة الصخرة بالأقصى المبارك، وحالت دون أداء المواطنين صلاة الظهر برحابه الطاهرة، وسمحت للمستوطنين باقتحامات متتالية للأقصى.

كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسوانى، خلال تقدمه مسيرة احتجاجية لحماية المحاصرين، وفك الحصار عنهم بمحيط مسجد قبة الصخرة فى الأقصى، فى الوقت الذى منعت فيه دخول رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب، ورئيس محكمة الاستئناف الشيخ واصف البكرى، وعدد من مسؤولى الأوقاف لمسجد قبة الصخرة.

وفاة 5 في أمريكا بسبب الطقس
حول العالم.. اقتحامات
قال مسؤولون إن خمسة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في عواصف ممطرة وثلجية غطت أجزاء من ولاية كاليفورنيا الأمريكية بثلوج بلغ ارتفاعها خمسة أقدام على الأقل في منطقة جبال سييرا نيفادا هذا الأسبوع وتسببت أيضا في وقوع سيول وانهيارات الطينية.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يتجه الطقس القارس شرقا نحو جبال روكي ومنطقة الغرب الأوسط في الولايات المتحدة خلال مطلع الأسبوع القادم، وقالت دورية الطرق السريعة في كاليفورنيا إن الطرق المهدمة بفعل الأمطار تسببت في حادثين أسفرا عن مقتل أربعة أشخاص.

وذكرت صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل أن أسرة مكونة من ثلاثة أفراد أحدهم طفل عمره عام واحد لقيت حتفها في منطقة إل دورادو كاونتي يوم الثلاثاء بعد أن اختل توازن سيارتهم على طريق سريع مغطى بالمطر واصطدمت بسيارة أخرى.


وقال مشرفو دورية على طريق سريع إن رجلا آخر توفي في سيارة تحطمت بفعل العواصف أمس الأربعاء في منطقة نابا كاونتي، لكن لم تتوفر على الفور تفاصيل أخرى.

وأضافت وسائل إعلام إن رجلا في أوكلاند لقي حتفه بعد أن أصابته شجرة اقتلعها الريح والمطر وسقطت على مخيم للمشردين.
وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية من أن الرياح العاتية قد تتسبب في سقوط المزيد من الأشجار عندما تزداد رطوبة التربة وتشبعها بالماء.

وأمرت الشرطة في لوس انجليس وسانتا باربرا بعمليات إجلاء لسكان من مناطق تضررت من حرائق الغابات في العام الماضي بسبب احتمال أن تؤدي الأمطار الغزيرة إلى تدفق الطين والحطام على سفوح التلال المتفحمة.

وقال خبراء الأرصاد إن الأمطار والثلوج نتجا عن هبوب عاصفتين متتاليتين الأولى هبت من المحيط الهادي على ولاية كاليفورنيا يوم الاثنين والثانية كانت أكبر منها أمس الأربعاء.

وقال خبراء الأرصاد إن من المتوقع أن تتجه العاصفتان صوب جبال روكي والغرب الأوسط لتكتسبا مزيدا من القوة بفعل الرطوبة من خليج المكسيك قبل أن تصلا إلى وادي أوهايو والشمال الشرقي في الأسبوع المقبل.

ماليزيا تحظر مشاركة الإسرائيليين في أي نشاط على أراضيها
حول العالم.. اقتحامات
فرضت ماليزيا حظرًا على مشاركة الإسرائيليين في أي نشاط يستضيفه البلد الواقع في جنوب شرق آسيا بعد منع لاعبين إسرائيليين من المشاركة في بطولة العالم للسباحة لذوي الاحتياجات في يوليو المقبل.

وقال وزير الخارجية صفي الدين بن عبد الله اليوم الأربعاء إن مجلس الوزراء الماليزي قرر هذا الإجراء الأسبوع الماضي.
ولا تقيم ماليزيا، وغالبية سكانها من المسلمين، علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل وتدعم منذ وقت طويل حل الدولتين للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال الوزير في تسجيل صوتي لمؤتمر صحفي، "حتى إذا التزمنا باستضافة نشاط، فلن يسمح لهم بدخول البلاد، كما أن ماليزيا لن تستضيف أي نشاط يكون لإسرائيل فيه تمثيل أو مشاركة".

ومنعت ماليزيا سباحين إسرائيليين من المشاركة في البطولة التي ستجرى في الفترة بين 29 يوليو، والرابع من أغسطس في ولاية ساراواك الشرقية.
وأكد وزير الخارجية الماليزي أن بلاده ثابتة على موقفها إزاء قضية الفلسطينيين التي تعتبرها أزمة إنسانية.
وقال "ننظر إلى القضية الفلسطينية، ليس فقط من وجهة نظر دينية.. هي قضية إنسانية ومسألة متعلقة بحقوق الإنسان".
وأضاف "الأمر يتعلق بالكفاح نيابة عن المظلومين".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads