المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من حرمان الحب إلى الحرام .. فاتن حمامة تنصح الفتيات بشأن الرومانسية

الخميس 17/يناير/2019 - 05:31 م
ندى محمد
طباعة
أربع سنوات مرت على رحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامه هذا اللقب التي أطلقه عليها جمهورها، والتي تسبب في منافسة كبير بين فنانات جيلها من أبرزهم الفنانة هند رستم ومريم فخر الدين.

فاتن حمامة أعمالها سوف تظل بصمة في تاريخ السينما المصرية وذلك لأنها تحمل الكثير من الرسائل الهامة، للمجتمع المصري فهي الفنانة التي تستمع اليها الفتيات لأن أفلامها من اهم الافلام التي تكلمت عن المرأة المصرية بكافة طبقاتها.
من حرمان الحب إلى
ولذكرى وفاتها الرابعة نرصد لكم اشهر الجمل التي قالتها فاتن حمامه كونها تمثل المراة المصرية في الافلام:

الباب المفتوح

بالتاكيد ان هناك الكثير من الفتيات ضع منها أحلى سنوات عمرها فى الأحلام والتمنى بسبب الظروف والمجتمع وذلك بدون أن تفكر ولو لمره واحده عن امانيها واحلامها التي تحلم بها فيجب على الفتاة أن تقطع "السكة اللى ضرورى تمشيها لوحدها" لتكتشف نفسها وذلك ما قاله حسين لـ"ليلى" عندما سألته فاتن حمامه في فيلم الباب المفتوح ماذا بعد أن تقطع كل تلك المسافات وحدها، ليخبرها ببساطة.

"على البر هتلاقى حاجة أهم منى وأهم من أى إنسان.. هتلاقى الحاجة اللى ضاعت منك هتلاقى نفسك.. هتلاقى ليلى الحقيقية".
من حرمان الحب إلى
فيلم نهر الحب

"ارجوك تسيبني.. انا متجوزة وليا ابن هو كل حياتي" هذا ماقالته فاتن حمامه لعمر الشريف في فيلم نهر الحب، التي تدور قصته حول فتاة صغيرة من العمر تزوجت من رجل يكبرها في السن من أجل حرصًا على مستقبل أخيها وزوجته حتى أنجبت ابنها الوحيد وعندما تشاء الأقدار أن تقابل شاب وسيم يقع في حبها .
من حرمان الحب إلى
فيلم القلب له أحكام

"بس فيه حاجة نسيت أقولك عليها تخلى القلب يدق أكتر من الخوف والحب.. الضمير"، فيلم القلب له أحكام تدور قصة الفيلم حول تقع الفتاة الفقيرة طالبة كلية الطب في حب زميلها الثري الذي لا يشعر بها ويستهين بمشاعرها في البداية، ليقع في حبها بعد أن يرى صدق مشاعرها نحوه ولكن برغم من كل تلك الحب الا انها لديها ثقة بذاتها وإيمان بأن الضمير اقوى من اي شيء. 
من حرمان الحب إلى
فيلم الحرم

عندما قدمت سيدة الشاشة فيلم الحرم علم الكثير بأن هناك الدليل على المجتمع المشوه و المنحدر أخلاقيا ، الذى يقذف الضحية بالعار و يترك المتهم مرفوع الرأس  بسبب عزيزة التي تمسكت بـ " جذر البطاطا " من اجل زوجها المريض  فعزيزه لم تكن مقهورة في منزلها وسط زوجها وأولادها  بقدر ما هي مقهورة لكونها امرأة فقيرة وجميله وسط عالم يتعامل مع المرأة وكانها حجر ليس لديها مشاعر. 
من حرمان الحب إلى
فيلم دعاء الكروان

قدمت ايضا فاتن حمامة فيلم عبقري وهو دعاء الكروان ؛ التي رصد لنا العادات والتقاليد التي تهين المرأة وتسلب منها حقوقها بل وحياتها، ويظهر لنا كيف يتعامل بعض أهل الصعيد، مع أفعال وخطايا ابنتهم تحت باند "الشرف" بالتأكيد مشهد "امنا" مع والدتها وخالها من أبرز وأهم المشاهد المحفورة في عقول الكثير عندما قالت لهم.

وين هنادى.... هنادى كانت اهنيه وكلمتنى 
= ارتاحى 
_ابعدى عنى ابعدى عنى ابعدوا،تبكوا على تبكوا علينا !!! ما بكيتوا ليه زمان يوم ما طردتونا من ها البلد.... هنادى 
= نروح لحالنا يمكن تهدى 
_وين هنادى ياماى.... وين هنادى ياماى.... 
=هذا امر الله يا بنتى 
_ امر الله ولا امر خالى ياماى، ربنا ما أمر بالشر 
=خالك غدر وعدنى بالستر وهو ناوى ع الشر 
_وانتى نويتى معه جتلتيها معه جتلتوها انتوا الاتنين 
=لا لايا امنة ما تجولى كديه.... امنة هنادى بنتى ما اني جادرة انام على جمب وجمب هنادى فى التراب،ربنا العالم بالعذاب اللى فى جمبى 
_داعية عليكى ياماى تتعذبى اكتر واكتر لاجل ربنا ينتقم منكى انتى وخالى واشوف فيكم يوم 
= وبعدهالكى 
_وين هنادى يا خال ؟
=هنادى راحت فى الوبا وانتى تعلمى هذا 
_دارى اديك يا خال دم هنادى بينجط منهم 
=جلت لك هنادى راحت فى الوبا 
من حرمان الحب إلى

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads