المواطن

عاجل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. وحدة وطنية بالعاصمة الإدارية وقرارات إنسانية من المشيخة

السبت 02/فبراير/2019 - 01:01 ص
وسيم عفيفي
طباعة
شهد حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 تنوعا كبيرا وبارزاً على صعيد المشيخة والجامعة، فضلاً عن القرارات الإنسانية من المؤسسة الأزهرية.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المحرصاوي يجتمع مع لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة
حصاد نشاط الأزهر
في 1 يناير 2019 أكد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، اهتمامه برعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، وتيسير سُبل التعلم الإلكترونى وأداء الامتحانات ذاتيًا، باستخدام أحدث الوسائل التقنية والتكنولوجية، وتذليل أى عقبات تُواجههم فى مسيرتهم الدراسية، وتنمية مواهبهم ومهاراتهم وبناء قدراتهم من خلال إنشاء مراكز تأهيلية خدمية بالقاهرة والمحافظات، بما يؤهلهم للاندماج بالمجتمع، وليكونوا عناصر فاعلة.

وأوضح المحرصاوى، أن ذلك تنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، التى تتناغم مع ما تتبناه الدولة بقيادتها الحكيمة من مبادرات مثمرة لاحتضان متحدى الإعاقة، وتمكينهم من تجاوز الصعاب وقهر المستحيل. 

وجَّه د. المحرصاوى، خلال اجتماعه مع لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بحضور د. صلاح فضل، مسئول التعليم بالمجلس القومى للإعاقة، بضرورة إتاحة الأنشطة الطلابية لذوى الاحتياجات الخاصة، ونشر وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال، والبحث العلمى والإبداع والابتكار بينهم، وفتح آفاق رحبة تجعلهم قادرين على العمل بعد التخرج، وإقامة وإدارة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، من خلال التسلح بأحدث التقنيات التكنولوجية، وذلك على ضوء اتفاقيات التعاون المبرمة مع الجهات المعنية بريادة الأعمال، ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة. 

وشدد على ضرورة التنسيق مع قطاع المعاهد الأزهرية، من أجل توفير الرعاية المتكاملة لذوى الاحتياجات الخاصة بالتعليم الجامعى وقبل الجامعى من خلال المراكز الخدمية والتأهيلية المزمع إنشاؤها بالقاهرة والمحافظات.

وأشار إلى أن الجامعة أطلقت البرنامج التدريبى فى مهارات الحاسب الآلى للطلاب المكفوفين؛ بهدف تأهيلهم لأداء امتحاناتهم، إلكترونيًا، بواسطة خبراء متخصصين، بحيث يعتمدون على أنفسهم، ولا يحتاجون إلى مرافقين؛ بما يُنَّمى فيهم القدرة على قهر التحديات.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المحرصاوي يعقد اجتماعا مع وفد منظومة الشكاوى الحكومية
حصاد نشاط الأزهر
شدد الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر في 1 يناير على حرص الجامعة على التعاون مع كل مؤسسات الدولة لحل المشكلات والرد على استفسارات الطلاب ومقترحاتهم والعاملين ومن يتعامل مع كل مؤسسات جامعة الأزهر، مشيرا إلى وجود استراتيجية واضحة داخل الجامعة لحل المشكلات ومواجهة الشائعات بشكل فوري وسريع.

جاء ذلك خلال استقباله وفدا من منظومة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء، يضم الدكتور طارق الرفاعي رئيس قطاع منظومة الشكاوى الحكومية، والعميد أيمن جمال مدير متابعة الجهات الحكومية، وأسماء حسن مسؤول المتابعة بجهاز الجهات الحكومية، لمناقشة كيفية زيادة التعاون في إطار وتفعيل قرار رئيس الجمهورية الخاص بشأن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لسرعة تحقيق الربط الكامل مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة واتخاذ جميع التغيير اللازمة لضمان سلامة تداول الشكاوى وسرية البيانات والمعلومات المتعلقة بها.

وقال المحرصاوي إنه يتم عقد لقاءات مفتوحة مع الطلاب والعاملين للاستماع لمشكلاتهم بحضور نواب رئيس الجامعة وكل المسؤولين لحل المشكلات بشكل فوري، علاوة على أن التواصل الدائم مع الطلاب والطالبات يقضي على ظاهرة انتشار الشائعات التي تهدد المجتمع من خلال توجيه كل العمداء بعقد لقاءات دورية للاستماع للطلاب وكذلك عقد ندوات توعوية داخل الكليات والمدن الجامعية للحفاظ على غرس المنهج الوسطي لدى الطلاب.

وأبدى رئيس جامعة الأزهر استعداد الجامعة التام للتعاون مع منظومة الشكاوى بمجلس الوزراء والاستجابة الفورية للرد على الشكاوى، موجها قطاع خدمة المواطنين بوضع آلية الكترونية تسهل عملية التواصل بين الجامعة ومنظومة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء.
واستعرض المحرصاوي خلال اللقاء، جهود الجامعة في العملية التعليمية والصحية والبحثية والبيئة وخدمة المجتمع.
من جانبه، أشاد الدكتور طارق الرفاعي بدور جامعة الأزهر بكل مؤسساتها، خاصة القطاع الصحي لسرعة استجابتها للشكاوى التي يتم التعامل معها من خلال منظومة الشكاوى الحكومية، قائلاً إن الأزهر سيظل أحد أهم العناصر الداعمة للقوى الناعمة لمصر.

وذكر رئيس قطاع منظومة الشكاوى الحكومية أن التكامل بين كل مؤسسات الدولة يساهم في إزالة المعوقات وحل المشكلات بشكل عاجل ويعود بالنفع على المجتمع، مشددا على ضرورة الاستفادة من نظام تكنولوجيا المعلومات والميكنة والأرشفة الإليكترونية، الموجود بجامعة الأزهر للربط الإلكتروني بين الجامعة وقطاع منظومة الشكاوى بمجلس الوزراء.

وعرض الدكتور الرفاعي على استعداد القطاع على استقبال شكاوى الطلاب الوافدين والعمل على حلها مع كل مؤسسات الدولة بما يسهل العملية التعليمية لهم داخل الجامعة.

حضر اللقاء الدكتور يوسف عامر نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والأستاذ مجدى عبدالعزيز أمين عام الجامعة.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يلتقي تواضروس للتهنئة بأعياد الميلاد

حصاد نشاط الأزهر
توجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، صباح 2 يناير على رأس وفد أزهرى رفيع المستوى، إلى مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لتهنئة قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والإخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد.

ضم الوفد كل من: وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، والدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية الكاتدرائية بالعباسية، لتهنئة قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، وسائر قيادات الكنيسة المصرية بالعام الميلادى الجديد.

وأعرب فضيلة الإمام الأكبر عن خالص تهانيه لقداسة البابا تواضروس، وجميع الإخوة المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد المجيد، كما قدم التهنئة بمناسبة المقر الجديد للكاتدرائية فى العاصمة الإدارية، مؤكدًا أن مشاعر التراحم والود، والزيارات المتبادلة بين المسلمين والمسيحيين، نابعة من تعاليم الدين الإسلامى الحنيف الذى يفرض على المسلم أن يتواصل مع أخيه فى الوطن.

وأكد فضيلة الإمام الأكبر أن الأزهر يعلم أبناءه أن الأديان السماوية تنبع من مصدر إلهى واحد، وأن جميع الأنبياء إخوة، وأن الدين الإسلامى الخاتم ليس منفصلًا عن باقى الأديان، وإنما حلقة فى سلسلة الدين الإلهى، مبينًا أن هذه المفاهيم هى التى حمت المجتمعات فى المشرق العربى من الصراعات الدينية بين مكوناتها المختلفة.

من جانبه أعرب قداسة البابا تواضروس الثانى، عن ترحيبه وخالص شكره وتقديره للتهنئة القلبية الصادقة من فضيلة الإمام الأكبر والوفد المرافق له، موضحًا أن مشاعر الحب والود المتبادلة هى نعمة من الله على الشعب المصرى، وتأتى الأعياد والمناسبات الإسلامية والمسيحية كفرصة لإظهار هذه النعمة.

وأشار البابا تواضروس، إلى أن تعاليم السيد المسيح كلها تدعو للمحبة للآخرين، وهذه المحبة تنشر الفرح والسعادة فى المجتمع، وهو ما يعنى أن يسود السلام النفسى والمجتمعى، ولذلك فإن زيارات فضيلة الإمام الأكبر للكاتدرائية فى مختلف المناسبات تسهم فى نشر الفرح والسلام والسعادة فى المجتمع المصرى.

وقال قداسة البابا تواضروس الثانى خلال استقبال الوفد الأزهرى المهنئ بالعيد: نرحب بفضيلة الإمام وفضيلة المفتى ووزير الأوقاف وكل ضيوفنا الأعزاء. فى بداية عام جديد نستبشر خيرًا بالتهنئة المعتادة لفضيلة الإمام وكل ضيوفنا الكرام، ونشكر الله على كل نعمه وعطاياه الكثيرة، دائمًا البداية الجديدة تعطى الإنسان معنى فى العمل والدراسة، كل يوم هناك نهار جديد يأتى بعد الليل وتشرق الشمس بأمل جديد ونهار جديد الله يعطينا بركات عديدة يعطى المحبة والفرح والسلام.

الأمر الأول: المحبة: وهى التى تدوم مع الإنسان، فكل أعمال الإنسان تزول إلى تراب، إلا المحبة فهى التى تستمر مع الإنسان حتى النهاية، الله خلق الإنسان ليكون محبًّا ومحبوبًا، ونحن نشكر الله الذى أعطانا المحبة بيننا وبعضنا البعض، المحبة فى القلوب والكلمات والمعاملات بينما الحضور للتهنئة بالأعياد فرصة طيبة لإظهار هذه المشاعر، وحسب وصية السيد المسيح "أحبوا" ووصلت الوصية حتى إلى محبة الأعداء، وفى المفهوم المسيحى ليس لنا عدو إلا الشيطان.

ثانى النعم: هى الفرح، الإنسان كائن اجتماعى سواء فى مجتمع صغير مثل الأسرة أو فى مجتمع كبير مثل الوطن أو الإنسانية عموما، فرح الإنسان لا يكتمل إلا بوجوده فى وسط الآخرين، وتسرى فى عروق الإنسان هذه المحبة المنعشة، وغياب الفرح يصيب الإنسان بالكآبة، والمحبة تنشئ هذا الفرح فى المسيحية وصية الفرح مثل وصية الصلاة، والإنجيل يعلمنا أن نصلى كل حين ويقول أيضًا افرحوا فى كل حين، فالإنسان يجب أن يكون مفرحًا.

النعمة الثالثة: هى السلام، فالمحبة تنشئ الفرح والفرح ينشئ السلام، سلام الإنسان مع نفسه وبدون صراعات ويحب الناس ويتعامل معهم ويستطيع أن يصنع سلامًا، والأعياد نداء لصنع السلام، والأمر الوحيد الذى ينزع السلام هو الخطية فالخطية تشعر الإنسان بالذنب وتمنع السلام، وعندما يتوب يتخلص من الشعور بالذنب، والإنجيل يقول طوبى لصانعى السلام لأنهم أبناء الله يدعون.

محبتكم أشعر بها فى قلبى ووجودكم معنا يعطينا فرحًا، وأيضًا أن نكون دعاة للسلام. باسم الكنيسة ومجمعها المقدس والهيئات الكنسية وكل الآباء نقدم لكم الشكر ونصلى أن يعطينا الله الروح الطيبة من قلوبنا لنقدمها لكل أحد.

من جانبه، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن تهنئة أشقاء الوطن بأعيادهم بر وقسط ووطنية، وأن مثل هذه الزيارة أبلغ رد عملى على الجاهلين والمتشددين، سائلا الله العلى العظيم أن يجعل هذا العام عام 2019م عام أمن وأمان واستقرار ورقى وازدهار لمصرنا الغالية وسائر بلاد العالمين، معربًا عن ارتياحه الشديد لهذه الروح الوطنية العالية المتدفقة التى تسرى بين أبناء هذا الوطن وأشقائه مما يعد أنموذجًا راقيًا يحتذى به لتحقيق وترسيخ أسس المواطنة المتكافئة بين أبناء الوطن الواحد دون تمييز على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو العرق.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. منظمة الخريجين تدين حادث غدوة ليبيا
حصاد نشاط الأزهر
وفي 2 يناير 2019 م أدانت المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، بأشد العبارات، هجوم"داعش"الغاشم أمام مركز شرطة غدوة على بعد 60 كم من مدينة سبها الليبية.

وقالت المنظمة في بيان لها إن الإسلام قد عصم دماء البشر جميعاعلى اختلاف عقائدهم وأديانهم ، وتوعد من اعتدى على الأرواح والنفوس بأشد العقاب، قال تعالى: (مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا).

وطالبت المنظمة الشعب الليبي بالحفاظ على وحدة الصف الليبى، وضرورة دعم القوات المسلحة الليبية في حربها ضد الإرهاب، حتى يسود الأمن والاستقرار فى المنطقة.

ودعت المنظمة العالم أجمع، إلى الوقوف صفا واحدا فى مواجهة هذا العنف بكافة أشكاله وألوانه، والعمل على التصدى لهؤلاء المجرمين، وإنزال أكبر العقوبة بهم.

وتقدمت المنظمة بخالص العزاء لأهالى الضحايا، داعية الله تعالى الشفاء العاجل للمصابين، وأن يجنب العالم كله ويلات الإرهاب والتطرف.

كما نددت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالهجوم الإرهابي الغاشم الذي شنته حركة الشباب الصومالية المتطرفة على القاعدة الرئيسية للأمم المتحدة بالعاصمة الصومالية.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. إطلاق مسابقة عالمية لحفظ القرآن
حصاد نشاط الأزهر
أعلن الأزهر الشريف في 2 يناير عن إقامة أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم، في خمسة مستويات، تُنَظِّمها هيئة كبار العلماء.

وأوضح الأزهر الشريف أن المستوى الأول في أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم هو
حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات العشر الكبرى المتواترة، مع حفظ متن: "طَيّبة النَّشْر في القراءات العشر"، للإمام محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف، المعروف بابن الجزري. 

وأشار الأزهر الشريف إلى أن المستوى الثاني في أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم تكون في حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات العشر الصغرى المتواترة، مع حفظ مَتْنَي: "حرز الأماني ووجه التهاني" في القراءات السبع (الشاطبية)، للإمام القاسم بن فيرُّه الشاطبي، بالإضافة إلى "الدُّرّة المضية في القراءات الثلاث المرضية"، لابن الجَزَريّ. 

وحدد الأزهر الشريف أن المستوى الثالث في أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم هي حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات السبع المتواترة من طريق الشاطبية، مع حفظ متن: "حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع" (الشاطبية)، للإمام/ الشاطبي، ومعرفة معاني غريب القرآن، من خلال كتاب: (غريب القرآن)، لابن قتيبة. 

وأعلن الأزهر الشريف أن المستوى الرابع في أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم هي حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بروايةٍ واحدة من الروايات المتواترة، ومعرفة تفسير القرآن الكريم من خلال كتاب: (تفسير القرآن العظيم)، لابن كثير، مع حفظ مَتْنَي: "التحفة"، و"الجَزَريّة". 

واختتم الأزهر الشريف شرح المستويات الخمسة في أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم بآخر مستوى وهو حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بروايةٍ واحدة من الروايات المتواترة. 

التصفيات الأَوَّليّة للمتقدّمين من داخل مصرَ: تكون خلال شهرَي (جُمادى الآخِرة، ورجب). التصفيات العامّة للمُشارِكين من داخل مصرَ وخارجها: من 15 شعبان1440ه، الموافق 19 إبريل حتّى 22 شعبان الموافق 27 إبريل.

التصفيات النهائية: من 23 شعبان1440ه الموافق 28 إبريل حتّى 28 شعبان الموافق 3 إبريل، أما إعلان النتائج النهائية وتكريم الفائزين في الاحتفال السنويّ بيوم الأزهر، الموافق 7 رمضان 1440هـ ، الموافق 12 مايو 2019 

وسيتمّ تقديمُ جَوائزَ مادّيَّةٍ قَيِّمَةٍ لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كلّ مستوى،وتكريم العشرة الأوائل في كل مستوى. 

وحدد الأزهر الشريف شروطا عامة أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم، كان أولها ألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى الأول عن أربعين عامًا، وألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى الثاني ثلاثين عامًا، وألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى الثالث خمسةً وعشرين عامًا، وألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى الرابع عشرين عامًا، وألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى الخامس خمسةَ عشرَ عامًا. 
وشدد الأزهر الشريف على أنه لا يجوز للمُتسابِق أن يُشارِكَ في أكثرَ من مستوى من مستويات المسابقة
وعن طريقة التقدم لأول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم من داخل مصرَ وخارجها: أوّلًا: من داخل مصر: يكون التقديم إلكترونيًّا؛ عن طريق استيفاء طلب التقديم المنشور على "البوابة الإلكترونية للأزهر الشريف"لمدّة 20 يومًا.

وقال الأزهر الشريف " يَحقّ للطلاب الوافدين المُقَيَّدين بالدراسة في الأزهر الشريف، في أيّ مرحلةٍ من مراحل التعليم، وَفقًا للشروط العامّة؛ وأما من خارج مصر: عن طريق الترشيحات التي تُرسِلها الدول والمراكز الإسلامية، التي يقوم الأزهر الشريف بمخاطبتها رسميًّا، وذلك في موعدٍ أقصاه: آخِر جُمادى الآخِرة، على أن يكونَ المُتسابِق حاملًا لجنسيّة الدولة التي رشّحته. 

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. منظمة الخريجين تدين حادث قرية كولوجون في مالي

حصاد نشاط الأزهر
وفي 3 يناير 2019 م ، استنكرت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بقوة الجريمة الوحشية التي قام بها مسلحون فى قرية كولوجون بمنطقة موبتى وسط مالى، التى راح ضحيتها 37 مدنيا من بينهم أطفال.

ودعت المنظمة قادة الرأى فى العالم أجمع، إلى التصدى المادى والمعنوى لهذه العصابة المجرمة من الإرهابيين، وكبح جماحها بقوة الفكر والسلاح، والقضاء النهائى على أوكار المخربين والمتطرفين أياً كان جنسهم أو موطنهم.

وتقدمت المنظمة فى بيانها بخالص العزاء لأهالى الضحايا، مؤكدة أن الإنسانية كلها لن تغفر للإرهابيين قاتلى الأطفال.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. رئيس جامعة الأزهر يتابع الامتحانات الإلكترونية والورقية

حصاد نشاط الأزهر
وفي 5 يناير 2019 انطلقت امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة الأزهر، وفقًا للخريطة الزمنية المقررة لهذا العام، المعتمدة من مجلس الجامعة، وقد تم إعلان الجداول قبل عقد الامتحان بوقتٍ كافٍ، وأجرى د. محمد المحرصاوى، رئيس الجامعة، جولة ميدانية مفاجئة بكليات التجارة والعلوم والتربية والتربية الرياضية، والدراسات الإسلامية والعربية للبنين، والهندسة للبنات بمدينة نصر بالقاهرة، وكلف نواب رئيس الجامعة بالمرور على لجان كليات قطاع الدراسة وقطاع الطب وفرع البنات؛ للاطمئنان على حسن سير الامتحانات، والتزام الجميع بالضوابط المقررة.

أكد د. محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، أنه تم تشكيل لجان وضع الأسئلة وتقدير الدرجات من القائمين بتدريس المادة بحيث تضم كل منها عضوين، على الأقل، وتقتصر الأسئلة على أجزاء المنهج الدراسى المشروحة فعليًا للطلاب من الكتاب الجامعى، خلال المحاضرات؛ لما يقيس نواتج التعلم المستهدفة معرفيًا، ومهاريًا.. موضحًا أنه تتم طباعة أسئلة كل مادة صباح يوم عقد الامتحان؛ حفاظًا على السرية، ويتواجد الأستاذ المختص بين أبنائنا وبناتنا يوم الامتحان التحريرى لمادته؛ للرد على أى استفسارات. 

ووجَّه رئيس الجامعة، عمداء الكليات بحظر دخول الطلاب إلى لجان الامتحان بعد المواعيد المقررة، وحرمان أصحاب الملابس غير اللائقة التى تتنافى مع التقاليد والأعراف الجامعية من دخول الامتحانات. 

أجرى د. المحرصاوى، حوارًا أبويًا مع بناته الطالبات بكلية الهندسة للبنات بالقاهرة، واطمأن على تجربة أداء الامتحان بالنظام الجديد "بابل شيت"، الذى يتم تصحيحه إلكترونيًا بما يضمن التدقيق الواجب فى تقدير الدرجات، وحصول كل ذى حق على حقه كاملاً.. كما أجرى حوارًا أبويًا مع أبنائه من الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان إلكترونيًا ذاتيًا دون مرافقين بمركز إبصار بكلية العلوم، وقد أبدى الممتحنون سعادتهم بالنظام الجديد.   

وأضاف أن هناك تعليمات مشددة بحظر اصطحاب الهواتف المحمولة وغيرها من وسائل الاتصال، داخل لجان الامتحان سواء مع الطلاب أو المراقبين؛ تحقيقًا للانضباط بحيث تقيس الامتحانات المستوى الحقيقى للطلاب، وتعبر نتائجها عن ذلك أيضًا.. مشددًا على ضرورة الانتهاء من تصحيح أوراق إجابات الطلاب بمقار الكليات، فى موعد أقصاه عشرة أيام من تاريخ عقد امتحان المادة.

ووجه "المحرصاوى"، مجدى عبدالعزيز أمين عام جامعة الأزهر، بمراجعة عقود شركات النظافة، والتأكد ميدانيًا من أداء التزاماتها بكل دقة، وتكثيف الإضاءة، وإصلاح المقاعد المتهالكة.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. اجتماع بين المحرصاوي ورئيس حي باب الشعرية

حصاد نشاط الأزهر
وفي 5 يناير 2019 استقبل الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، اللواء ماهر هاشم، رئيس حى باب الشعرية، وقد تم التباحث حول تعزيز سُبل التعاون بين إدارة مستشفى سيد جلال الجامعى، وحى باب الشعرية.

تطرق اللقاء إلى توفير أماكن لمدرسة التمريض بباب الشعرية، من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم؛ من أجل زيادة أعداد المقبولين، وسد العجز فى طواقم التمريض. 

أكد رئيس الجامعة، حرصه على تعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات المعنية، بما يُسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين، مشيرًا إلى مشاركة كليات الطب للبنين والبنات والمستشفيات الجامعية والتعليمية فى توفير الرعاية الصحية للفئات والمناطق الأكثر احتياجًا، وإسهاماتها الفعَّالة فى المبادرتين الرئاسيتين: القضاء على قوائم انتظار الحالات الحرجة، والقضاء على فيروس سى، والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية؛ تنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتخفيف آلام البسطاء، وشمولهم بكل أوجه الرعاية.

استعرض رئيس الحى، الجهود المبذولة لتحقيق السيولة المرورية فى محيط مستشفى سيد جلال الجامعى؛ بما يُسهم فى سهولة وصول المرضى إلى المستشفى، ويضمن تيسير علاجهم وإنقاذ الحالات الحرجة، مبديًا استعداده لتقديم يد العون لإدارة المستشفى بما يُعَّزز دورها فى تقديم الرعاية الطبية المتميزة للمترددين عليها.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الأزهر ومؤسساته يدينون حادث عزبة الهجانة
حصاد نشاط الأزهر
حمل يوم 6 يناير إدانات واسعة من الأزهر الشريف لحادث عزبة الهجانة، حيث أدان الأزهر الشريف بشدة حادث انفجار عبوة ناسفة بعزبة الهجانة بمدينة نصر، والذى أسفر عن استشهاد الرائد مصطفى عبيد وإصابة أمين شرطة.

وأكد الأزهر الشريف تضامنه الكامل مع كافة مؤسسات الدولة فى مواجهة هذا الإرهاب الخبيث.
وتقدم الأزهر الشريف بخالص العزاء لأسرة شهيد الواجب الوطنى، سائلاً الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وأن يمن على المصاب بالشفاء العاجل.

ومن ناحيته أدان مرصد الأزهر العملية الإرهابية بعزبة الهجانة بمدينة نصر، مؤكدا أنه لا يجرؤ على فعلها إلا من هجر دينه، وفقد عقله، وانسلخ من إنسانيته، وتنكَّرَ لوطنيّته. 
ودعا المرصد جميع الجهات المعنيَّة إلى ضرورة الاستمرار فى  مجابهة كلِّ فكرٍ متطرف، واجتذاذ أصوله، وتجفيف منابعه؛ تحقيقًا للأمن، وحفاظًا على الأرواح والمقدَّسات.

وتقدم مرصد الأزهر خالص التعازى لأسرة الشهيد، داعين الله تعالى أن يرفع درجته، وأن يرزق أهله ومحبِّيه الصبر والسلوان.

وأصدر مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، بيانا أوضح فيه حرمة الاعتداء على الكنائس ومن فيها، مؤكدا أن الاعتداء على دور العبادة وقتل من فيها فساد فى الأرض مخالف لما جاء به الإسلام، وحكمه حرام شرعًا، بل إن هذه الأفعال بعيدة كل البعد عن الإسلام وتعاليمه.

وتابع: " كما أن الشريعة الإسلامية قد جاءت للمحافظة على الضرورات الخمس التى أجمعت كل الملل على وجوب المحافظة عليها، فلا تكتمل عبادة المسلم إلا إذا حافظ على تلك الضرورات، وهى الدين، والنفس، والعقل، والعرض، والمال، فالأصل فى الدماء أنها معصومة، والأصل فى النفوس أنها محفوظة مكرمة، وإن قتل نفس بريئة واحدة كقتل الناس جميعًا، فقد قال تعالى: {مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} .

كما نعت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، شهيد الوطن والواجب الرائد مصطفى عبيد أحد ضباط المفرقعات بمديرية أمن القاهرة، الذى استشهد أمس، أثناء فحصه لحقيبة مخفاة وجدت بجوار كنيسة السيدة العذراء بعزبة الهجانة بمدينة نصر. 

وأكدت المنظمة في بيان لها، أن دماء الشهداء مـن أبناء الوطن لـن تضيع هباء، وأن تلك الحوادث الإرهابية لن تزيد المصريين إلا إصراراً وعزيمة على ملاحقة الإرهاب واستئصاله من جذوره.

وأشاد البيان بدور أجهزة الشرطة ويقظتها وجهودها المخلصة فداءً للوطن، كما أشاد بيان المنظمة بدور الشيخ سعد عسكر، مؤذن مسجد ضياء الحق، الذى أبلغ قوة تأمين الكنيسة بوجود عبوات ناسفة، خشية استخدامها لاستهداف احتفالات الأقباط بعيد الميلاد، مؤكدة أن هذه هي روح الإسلام الحنيف الذي أمر بالبر والتقوى والإحسان. 

وأضافت المنظمة، أن علاقة المسلمين بالمسيحيين عامة علاقة قائمة على المحبة والتعاون والتماسك والأخوة الوطنية، وهو نفس ما دعا إليه الإسلام حين قررت أصول الشريعة الإسلامية التساوى بين المسلم وغيره فى الحقوق والواجبات، في قاعدتها المشهورة: "لهم ما لنا وعليهم ما علينا". 

وأكدت المنظمة، أن استهداف دور العبادة وقتل الأبرياء، عمل إجرامي آثم، يخالف تعاليم الإسلام بل وتعاليم كل الأديان التي دعت إلى حماية دور العبادة واحترامها والدفاع عنها، وقد قال تعالى: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا) . وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما [رواه البخاري] ،وعن أبي بكرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من قتل معاهدا في غير كنهه، حرم الله عليه الجنة" [رواه الدارمي].

وأضاف بيان المنظمة متسائلا: هل يجهل هؤلاء الإرهابيون المجرمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تزوج من السيدة مارية القبطية، وهي  مصرية مسيحية، وأنه أنجب منها ابنه إبراهيم، وأنه أوصى بأقباط مصر خيرا، وقال في حقهم: "إن لهم ذمة وصهرا" [رواه مسلم]. 

وأوصت المنظمة الشباب بعدم الانسياق وراء تلك الدعوات الخبيثة التي تخالف هدي الله تعالى وهدى نبيه صلى الله عليه وآله وسلم،وتقدمت المنظمة في ختام بيانها بخالص العزاء لأسرة شهيد الواجب الوطني، سائلة الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ومن جهته أكد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، تأكيده على أن كل الأديان السماوية، والرسالات الإلهية، التى جاءت لإسعاد البشرية، بريئة من الإرهاب بمختلف صوره وأشكاله.. مشددًا على أن الإسلام، دين سلام ورحمة، يدعو إلى إرساء دعائم المواطنة والتعايش المشترك والاندماج الإيجابى والأخوة الوطنية، والأخوة الإنسانية، ويُحَّرم إراقة الدماء المعصومة. 

قال، إن الإرهابيين مفسدون فى الأرض، ومحاربون لله ورسوله، وأن التصدى الحاسم لهؤلاء الأشرار، واجب دينى ووطنى؛ للحفاظ على حق الناس فى حياة آمنة بأوطان مستقرة.. مؤكدًا أن التاريخ يذكر، بمداد من الذهب، تضحيات أبطال القوات المسلحة والشرطة الذين يفتدون مصر والمصريين بأرواحهم الطاهرة؛ فيُستشهدون فى سبيل الله كى تحيا مصر شامخة عزيزة، وينعم المصريون بالأمن والأمان. 

أشار رئيس جامعة الأزهر فى بيان له إلى أن استهداف دور العبادة وقتل الأبرياء، عمل إجرامي أثيم، يُخالف تعاليم ديننا الحنيف، مشددًا على أن الأزهر الشريف: جامعًا وجامعة، بقيادة فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، يتضامن مع كل مؤسسات الدولة فى مواجهة هذا الإرهاب الخبيث، الذي يسعى إلى إفساد احتفالات الإخوة الأقباط بذكرى ميلاد المسيح، عليه السلام.

واستنكر هذا الحادث الإرهابى وأعرب عن خالص عزائه لأسرة شهيد الواجب الوطنى، سائلاً الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وأن يمن على المصاب بالشفاء العاجل.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. نشاط شامل لمنظمة خريجي الأزهر في 6 يناير 

 
وشهد يوم 6 يناير نشاطا كبيرا لمنظمة خريجي الأزهر، حيث أصدرت المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، فيديو من الرسوم المتحركة، للتأكيد على أن تهنئة  المسيحيين بأعيادهم ومناسباتهم أمر حثت عليه تعاليم الدين الإسلامى.

وفند الفيديو الذى جاء بعنوان "طاقة نور ـ معايدة عيد الميلاد المجيد"، الأفكار المتطرفة الظلامية ومزاعم المتشددين بتحريم التهنئة.

وفي 6 يناير أجرت فروع  المنظمة  العالمية لخريجي الأزهر زيارة لكنائس جمهورية مصر العربية لتهنئة الإخوة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد، متمنيين دوام المحبة والمودة بين أطياف المجتمع ، ومؤكدين أن مصر ستظل بلد الخير والأمن والأمان وأن الدين الإسلامي دين إنساني في المقام الأول ، يرتكز على الانتماء والولاء وحب الوطن .

يأتى ذلك فى إطار الزيارات التى يقوم بها وفود فروع المنظمة فى مختلف المحافظات مهنئين إخوانهم الأقباط بمناسبة العام الميلادى حيث قام  فرع محافظة مطروح بزيارة كنيسة العذراء ضم الأمين العام الشيخ نجيب عبد الوهاب و نائب رئيس فرع  المنظمة الأستاذ محمد حلمي وعدد من أعضاء المنظمة.

وأكد الوفد على قوة الوحدة الوطنية بمصر، وأنه لا فرق بين "مسلم ـ ومسيحى" على مر العصور، وأن الشعب المصرى نسيج واحد ويد واحدة فى جميع المناسبات والأعياد متمنين لمصرنا الحبيبة دوام الأمن والأمان والرخاء والاستقرار.

فيما زار وفد من فرع  الفيوم  كنيسة نهضة القداسة وقدم التهنئة للإخوة الأقباط بمناسبة احتفالات أعياد الميلاد، ضم الوفد الدكتور محمد سرحان، رئيس مجلس الإدارة، الدكتور عمرو عبد العاطى صالح، نائب رئيس مجلس الإدارة .

كان فى استقبال الوفد القس رضا مرقص راعي الكنيسة الذي عبر عن شكره وتقديره للزيارة التي تعكس واقعا عمليا لفتوى فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأخيرة والتي سعد كثيرا بقراءتها على صفحات جريدة صوت الأزهر ، ، كما أكد عن تطلعه لمزيد من التعاون والتكامل مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر وما تمثله من صفوة العقول الدينية والمقامات الأزهرية في المحافظة.

ونظم فرع المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، يوم 6 يناير بالتعاون مع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية برواندا سلسة ندوات علمية حول ( ظاهرة التطرف والغلو فى الدين )، بمنطقة روسيزى الواقعة فى الإقليم الغربى بجمهورية رواندا.

وانطلقت أولى الفعاليات من  مسجد منطقة روسيزى عقب صلاة الجمعة، بندوة تناولت (مفهوم التطرف وأسبابه و كيفية مواجهته ) ، وأكد معراج أسينغيومفا نائب رئيس فرع المنظمة برواندا أن التطرف هو تجاوز حد الاعتدال والغلو في الاعتقاد والسلوك ، مشيرا إلي أن المتطرف هو شخص يتسم  بأسلوب مغلق فى التفكير، وعدم القدرة على تقبل أية معتقدات تختلف عن معتقدات الشخص أو الجماعة التى ينتمى إليها.
وشارك بالندوة المسؤول الأمنى بمنطقة  روسيزى، الذى ألقى كلمة  بعنوان (معا نبنى دولة آمنة مستقرة) قال فيها  أن بناء الدولة مسؤولية جماعية، يشترك فيها الجميع، ولا شك أن جميع أمم وشعوب العالم تطمح الى بناء الدولة القوية المستقرة،  مؤكداً أنه لا يمكن القبول بالعنف كطريق لبناء الدولة، أو لتحقيق الأهداف الغير المشروعة ، فهناك ضوابط وأعراف وقيم لابد الالتزام بها، من أجل إبعاد شبح العنف لاسيما بوجود العديد من التظيمات الإرهابية التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات.

شارك بالندوة لفيف حاشد من أهالي الولاية والقرى المجاورة لها ، وبحضور نائب رئيس فرع المنظمة برواندا معراج اننسينغيومفا وأمين لجنة الإعلام بالمنظمة وعدد من الأعضاء ، وشارك فيها مسؤولون أمنيون وسياسيون على مستوى الإقليم.

 كما شهدت  الندوة العديد من النقاشات و شارك الحاضرون في إثراء محاور الندوة وقاموا بإبداء آرائهم ومقترحاتهم للبحث عن السبل  لمحاربة الحركات المتطرفة وأفكارها الهدامة ، كما  تم طرح  العديد من الأسئلة التي تناولت قضايا العصر وتم الإجابة عنها.

كما استنكرت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف، تهديدات داعش المتزايدة ضد أهل الجنوب الليبي في سبها وتراغن ومرزق، ،خصوصا اليهود والمسيحيين المسالمين في البلاد، مؤكدة أن داعش وأمثاله من جماعات الإرهاب والتطرف يسعون لإشعال نار الفتنة في العالم كله باسم الإسلام، والإسلام بريء منهم ومن أعمالهم.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن الشريعة الإسلامية أوصت بحفظ النفس البشرية وصيانتها، وقررت أن جميع دماء بني الإنسان معصومة غير مهدرة، وتوعدت الشريعة الإسلامية من يسفك الدماء ويزهق الأرواح بغير حق بأشد العقاب في الآخرة، قال تعالى: (وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا)[الفرقان: 68_ 69] ، وقال تعالى أيضا:(مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) [المائدة: 32]، وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لن يزال المؤمن في فسحة من دينه، ما لم يصب دما حراما " [رواه البخاري]. 

أشارت المنظمة فى بيانها، إلى أن حرمة الدماء في الإسلام قاصرة على المسلمين فحسب، بل تشمل غير المسلمين من المسالمين الذين لا يحاربون أحدا ولا يعتدون على أحد، فأولئك حرم الإسلام الاعتداء عليهم، لأنه اعتداء على الإنسانية كلها، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما [رواه البخاري]وعن أبي بكرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من قتل معاهدا في غير كنهه، حرم الله عليه الجنة" [رواه الدارمي].  وغير ذلك من النصوص القرآنية والنبوية. 

وشددت المنظمة ضرورة المحافظة على وحدة الصف الليبي، والعمل على دعم القوات المسلحة الليبية في حربها ضد  الإرهاب، حتى يسود الأمن والاستقرار في المنطقة،لافتة أن التنظيم الإرهابي يسعى لإشعال نار الفتنة وهى محاولة بائسة.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. شيخ الأزهر يستقبل وفد كازخستان
حصاد نشاط الأزهر
استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في 6 يناير وفدًا من جامعة الفارابي بجمهورية كازاخستان.

قدم الوفد الشكر لفضيلة الإمام الأكبر على زيارته الأخيرة إلى كازاخستان، مؤكدا أن هذه الزيارة تدعم جهود ترسيخ ثقافة التسامح والوسطية، وتساعد على مواجهة الانحراف الفكري الذي يستهدف الشباب، موضحا  أن كازاخستان ترتبط بالأزهر والعالم العربي بروابط فكرية وثقافية عميقة، حيث كان لعلماء كازاخستان دور في بناء الحضارة الإسلامية، مشيدين بإسهامات الأزهر الشريف في الحفاظ على إرث هذه الحضارة وقيمها. 

من جانبه، أعرب فضيلة الإمام الأكبر ، عن تقديره لحفاوة الاستقبال التي لقيها أثناء زيارته لكازاخستان، مشيدًا بالبعد التراثي والثقافي الذي تحمله جامعة الفارابي، واهتمامها بالتعاون مع الأزهر لإحياء مبادئ الثقافة الإسلامية وقيمها.

وأكد الطيب ، استعداد الأزهر لدعم جهود كازاخستان في إحياء تراث الحضارة الإسلامية، وفي مقدمته تراث الفيلسوف الفارابي ،وغيره من الفلاسفة والعلماء الذين خرجوا من كازاخستان، موضحًا أن الأزهر حافظ على الإرث الفكري لهؤلاء العلماء، ولديه الآليات العلمية لدعم جهود إحيائه في كازاخستان وبلاد ما وراء النهر.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يلقي كلمة في كاتدرائية ميلاد المسيح

 
ألقى فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مساء 6 يناير كلمة خلال افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، أعرب خلالها عن سعادته بالمشاركة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين الشقيقة، وقداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في افتتاح صرحين كبيرين؛ بل أكبر صرحين من صروح العبادة في مصر من أقصاها إلى أقصاها"، هما مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية "ميلاد المسيح". 

وأضاف فضيلته أن هذا "الحدث يعد حدثًا استثنائيًّا وربما لم يحدث من قبل على مدى تاريخ المسيحية والإسلام، حسب ما أعلم، فما أعرف أن مسجدًا وكنيسة بُنيا في وقت واحد وانتهيا في وقت واحد وبقصد تجسيد مشاعر الأخوة والمودة المتبادلة بين المسلمين وإخوتهم المسيحيين- ما أعرف أن حدثا كهذا حدث قبل أن نشاهد اليوم هذين الصرحين البالغين القدر من حيث العمارة الفنية التي يحق لمصر أن تفخر بها على سائر الأمصار ويحق لعاصمتها الجديدة أن تزهو بها على سائر الأمصار". 

وعبر فضيلة الإمام الأكبر عن شكره الجزيل للرئيس عبدالفتاح السيسي على هذا الإنجاز الرائع، كما قدم فضيلته للبابا تواضروس "ومن خلفه إخوتنا المسيحيين في مصر وخارج مصر أجمل التهاني بهذه الكاتدرائية الجديدة التي ستقف -دون شك- شامخة إلى جوار المسجد الجديد، مسجد الفتاح العليم، في صمود يتصديان لكل محاولات العبث باستقرار الوطن وبث الفتن الطائفية. 

وتحدث فضيلة الإمام الأكبر في كلمته عن موقف الإسلام من الكنائس، وقال إنه موضوع محسوم وأن: الإسلام أو دولة الإسلام ضامنة شرعا لكنائس المسيحيين وهذا حكم شرعي، وإذا كان الشرع يكلف المسلمين بحماية المساجد فإنه وبالقدر ذاته يكلف المسلمين بحماية الكنائس، والمسلمون يتقدمون في حماية الكنائس على إخوتهم المسيحيين، وهذا ليس حكمًا يأتي هكذا مجاملة؛ وإنما هو حكم قائم على آية من القرآن الكريم نحفظها جميعا وإن كان معناها أحيانا وللأسف الشديد يخفى على كثير حتى من المتخصصين، هذه الآية هي التي تكلف أو تأذن للمسلمين بالقتال من أجل الدفاع عن دور العبادة لليهود والمسلمين والمسيحيين معا، وهي قوله تعالى: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا}. 
وحذر فضيلة الإمام الأكبر من استدعاء فتاوى قيلت في زمن معين وظروف خاصة للقول بأنه لا يجوز في الإسلام بناء الكنائس، فهذا ليس من العلم ولا الحق في شيء، وهذا خطأ شديد واسألوا التاريخ ينبئكم أن كنائس مصر معظمها بنيت في عهد المسلمين. 

وفي ختام كلمته، كرر شيخ الأزهر شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي على هذا الإنجاز الرائع الذي يحق لمصرنا أن تفتخر به، وأن مصر هي النموذج الأمثل والقدوة في التحاب والتآخي بين الأديان، بخاصة بين الإسلام والمسيحية، كما قدم فضيلته الشكر لكل السواعد المصرية الفتية العظيمة التي أنجزت هذين الصرحين في وقت قياسي يشهد به الجميع.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المركز الإعلامي ينشر تفاصيل صورة المسيحي بالمنهج
حصاد نشاط الأزهر
أصدر المركز الإعلامى للأزهر الشريف، في 7 يناير منشورا أوضح خلاله كيف تعاملت مناهج الأزهر مع المسيحين، حيث يؤمن الأزهر الشريف بأن المصريين جميعا شركاء فى الوطن، وأنهم -مسلمين وأقباطا- مواطنون متساوون فى الحقوق والواجبات، فالجميع سواسية فى بناء الوطن ودفعه للتقدم والإصلاح، ولذلك حرص الأزهر الشريف كل الحرص على أن يعلم أبناءه وطلابه منذ المرحلة الابتدائية وحتى التخرج فى الجامعة أن الأقباط شركاء فى الوطن لهم نفس الحقوق والواجبات وأن المسلمين تربطهم بالأقباط مودة ومحبة هدفها الأول الحفاظ على النسيج الوطنى، ونسرد فيما يلى ما قالته مناهج الأزهر عن الأقباط.

وضعت لجنة التطوير بقطاع المعاهد الأزهرية، منهجا جديدا لمادة التربية الدينية الإسلامية للمرحلة الابتدائية، منذ ثلاثة أعوام، وذلك بهدف التركيز بصورة أساسية على توضيح العلاقة بين المسلمين والأقباط، وتوضيح مفهوم المواطنة بشكل بسيط وسهل ليعرف الطالب منذ صغره أن الجميع تحت مظلة وسماء الوطن متساوون فى الحقوق والواجبات لا فرق بين مسلم أو مسيحى، كما تم تضمين الكتب تفسيرِ بعض آيات القرآن الكريم؛ بما يضمن سلامة الفهم، وإتقان قراءة القرآن، بجانب مجموعة ميسرة من فقه العبادات والمعاملات، مدعمة بالصور لفهم الدروس، بما يتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب.

وحرص كتاب التربية الدينية المقرر على المرحلة الابتدائية فى الترم الأول على إظهار طلاب المعاهد الأزهرية وهم يلتقون بصديقهم المسيحى، وهم يحيونه ويتحدثون معه، ففى صفحة "45" بكتاب الصف الأول الابتدائى يقول الكتاب "خرج التلاميذ من المعهد بعد انتهاء اليوم الدراسى والتقوا كعادتهم بصديقهم مينا وأثناء سيرهم فى الطريق وجدوا حجرا فى وسط الطريق فأسرع التلاميذ وتعاون معهم مينا لإبعاد الحجر عن الطريق".

وفى كتاب التربية الدينية الإسلامية المقرر على الصف الأول بالترم الثانى وحدة كاملة بالصور تتحدث عن التحية فى الإسلام ووجوب إلقاء التحية على الناس مسلمين كانوا أو غير مسلمين لأن الإسلام دين سلام، مشيراً لقول النبى صلى الله عليه وسلم "ألا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ، أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ"، موضحاً ضرورة إلقاء السلام على غير المسلمين من أبناء الوطن.

أما كتاب التربية الدينية المقرر على الصف الثانى الابتدائى فى الترم الأول فيؤكد أن الإيمان بالله وبالرسل أجمعين هو من تمام كمال الإيمان فلا فرق بين نبى وآخر فالإيمان بالرسل جميعا شرط من شروط الإيمان بالله، أما فى الترم الثانى فيتضمن الكتاب وحدة كاملة عن التهنئة بالمناسبات، ووحدة خاصة عن التعاون ووحدة ثالثة عن التسامح، وفى الوحدة الخاصة بالتهنئة بالمناسبات حرص الكتاب على توضيح حكم التهنئة لغير المسلمين فى مناسباتهم، مع ضرب أمثلة على ذلك من أعمال النبى صلى الله عليه وسلم، كما يوضح المقرر أن الله تعالى أحل لنا أكل طعام أهل الكتاب وأن طعامنا يحل لهم، وفى درس التسامح يبين الكتاب قيمة التسامح مع الناس جميعا فالمسلم الحق يتسامح مع المسلم وغير المسلم.

أما فى كتاب التربية الدينية للصف الثالث الابتدائى فيدرس الطلاب دروسا عن فضيلة الصدق وعن الأمانة فى التعامل، وعن الوصية بالجار، وجميعهم يتصلون بعلاقة المسلم مع غيره مسلمين وغير مسلمين، ففى درس فضيلة الصدق يتعلم الطلاب ضرورة التحدث بالصدق سواء مع المسلمين أو غير المسلمين، مبينا أن الكذب صفة بغيضة يكرهها الناس، أما درس الوصية بالجار فقد انصب على الجار غير المسلم وكيف أمر الإسلام بحسن معاملته وأن الجار المسلم وغير المسلم لهما معا نفس الحقوق والواجبات وأن نراعى شعورهم وأن نحافظ على عدم إيذائهم.

كما نجد فى كتاب التربية الدينية لطلاب الصف الرابع دروسا متعددة أيضاً حول علاقة المسلمين بغيرهم فمن ذلك المقرر دروس حول التاجر الصدوق الذى يتاجر مع الناس سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، شارحا معنى حديث النبى عليه الصلاة والسلام "من غشنا فليس منا".

يدرس طلاب المرحلة الإعدادية فى السنوات الثلاث مادة أصول الدين، ففى الكتاب المقرر على الصف الأول الإعدادى بالمعاهد الأزهرية، جاء فى مقدمته بالصفحة الثالثة أن الكتاب يبين علاقة المودة بين المسلمين وغير المسلمين، ويبين الحقوق والواجبات المقررة على كل منهما، بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة التى تظهر سماحة الإسلام، وسماحة خلق النبى عليه الصلاة والسلام، مع جانب من سيرته وتعاملاته مع غير المسلمين، فيما يتضمن نفس الكتاب فى الصفحة "62"، فى درس المساواة بين الناس فى الخلق، أن المساواة على مبدأ المواطنة، فى إشارة إلى أن المسلمين والمسيحيين سواء شركاء فى الوطن، كما جاء فى الصفحة رقم "65" فى الدروس المستفادة من موضوع "آداب التحية فى الإسلام" أن تكون علاقة المسلم مع الناس مسلمين وغير مسلمين طيبة، بينما تضمن الكتاب ذاته درسا كاملا عن علاقة المسلم بغير المسلمين فى الصفحة رقم "88"، فى تفسير قوله تعالى (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِى الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ).

وساق الكتاب ذاته أيضاً حديثا شريفا حول معاملة المسلم مع الناس مسلمين وغير مسلمين، فى الصفحة رقم "115"، فى شرح حديث النبى (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم)، كما تضمن الكتاب أيضاً شرح حديث النبى وبراءته من أهل الغدر وهو حديث (أيُّمَا رَجُلٍ أَمِنَ رَجُلا عَلَى دَمِهِ ثُمَّ قَتَلَهُ، فَأَنَا مِنَ الْقَاتِلِ بَرِىءٌ، وَإِنْ كَانَ الْمَقْتُولُ كَافِراً) وذلك فى صفحة رقم "122". أما كتاب أصول الدين المقرر على الصف الثانى الإعدادى بالمعاهد الأزهرية، فقد تضمن درسا فى الصفحة "56" حول انصاف أهل الكتاب، كما تضمن الكتاب درسا كاملا حول تأمين غير المسلم فى الصفحة رقم "125".

ويتضمن كتاب أصول الدين المقرر على الصف الثالث الإعدادى فى الصفحة رقم "85" موضوعا بعنوان مخاطبة أهل الكتاب، وذلك في إطار تفسيره للآية الكريمة (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِى هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِى أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)، كما تضمن درسا كاملا فى الصفحة رقم "131" تحت عنوان رعاية حقوق غير المسلمين، فى شرح حديث النبى (مَنْ قَتَلَ مُعَاهَداً لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَاماً) مع بيان حكم المواطنة فى الإسلام، وأن المسلمين والأقباط جميعهم مواطنون لا فرق بينهم لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات، وأن النبى عليه الصلاة والسلام أسس دولة الإسلام فى المدينة وبها مواطنون غير مسلمين، بل كان هناك يهود أخذوا العهد من النبى عليه الصلاة والسلام وعاشوا بين المسلمين بنفس الحقوق والواجبات

يدرس أبناء المعاهد الأزهرية -أسوة بالتربية والتعليم- مقررا دراسيا كاملا من كتاب "المواطنة وحقوق الإنسان"، للصف الثانى الثانوى بقسميه الأدبى والعلمى، بمختلف المعاهد الأزهرية، وذلك انطلاقا من إرساء دعائم المواطنة فى أشبال الأزهر الشريف، وغرس القيم الدينية التى تحض على التعايش السلمى المشترك، وقبول الآخر، وبهدف الحوار البناء القائم على الاتفاق، ويستهل كتاب "المواطنة وحقوق الإنسان" مقدمته بشرح لأهمية دراسة قيم المواطنة وتعزيز السلم، وإقرار حقوق الإنسان، مؤكدا أنه لا يمكن تصور أى مجتمع يعيش دون مواطنين لهم حقوق وعليهم واجبات، ليكون المواطنون فعالين فى بناء الدولة وإرساء قيم المواطنة.

ويتضمن الكتاب أربعة فصول خاصة بالمواطنة، وحقوق الإنسان، ودور المرأة فى المجتمع، وأهمية العمل التطوعى من أجل الوطن، وقد تمت مراعاة التركيز فى هذا الكتاب على المفاهيم الأساسية للمواطنة والقيم التى تدعو إليها، وضرورة المشاركة الإيجابية للمواطنين، بالإضافة للتأكيد على أهمية إبراز الهوية المصرية الوطنية وتعزيز روح الانتماء للوطن.

فى الجانب الآخر، واستكمالا لما تناولته مناهج الأزهر عن المسيحيين، فإن مواد كليات جامعة الأزهر، تناولت علاقة المسلمين بالمسيحيين باتساع وتفصيل، وخصصت الكليات التى تدرس العلوم الشرعية والفقهية، ككلية الدعوة الإسلامية، وكلية أصول الدين، وكلية الشريعة والقانون، مواد ثابتة يدرسها الطلاب بطول المراحل الدراسية، بحكم أنهم متخصصون فى مواد التراث الإسلامى، فتدرس كلية الدعوة الإسلامية عددا من الكتب المتخصصة لتخريج دعاة أزهريين يحملون المنهج الوسطى، حيث يدرس طلاب الفرقة الأولى بالكلية مواد "الثقافة الإسلامية، والملل والنحل، والفرق الإسلامية" ويتضمن كتاب الثقافة الإسلامية موضوعات حول المواطنة فى الإسلام، وعلاقة المسلمين بغيرهم، والدروس المستفادة من حياة النبى، وعلاقته بالمسلمين وغير المسلمين، ووجوب تأمين أهل الكتاب.

فيما تتضمن مادة "الملل والنحل" التى يدرسها طلاب الكلية بدءا من السنة الأولى، وحتى السنة الرابعة، على دروس متخصصة فى الأديان السماوية، ومنها المسيحية وعلاقتها بالإسلام، أما طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بكلية الدعوة فيدرسون مادة متخصصة حول "الاستشراق والتبشير"، تتناول الأسس التى بنى عليها الإسلام علاقاته مع العالم، وبخاصة المسيحيين وعلاقة النبى بالمقوقس، وكذلك النجاشى، وعلاقة النبى بمسيحيى مصر، هذا في حين يدرس طلاب كليات الإعلام والتربية واللغات والترجمة موادا متخصصة فى التعايش والمواطنة وقبول التعددية كمادة "التاريخ الإسلامى"، ومادة "تيارات فكرية معاصرة".

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. شروط  مسابقة تجمع الشباب المسلم والمسيحي
حصاد نشاط الأزهر
أعلن مركز حوار الأديان بالأزهر الشريف في 7 يناير عن مسابقته السنوية الأولى للشباب المصري (مسلمين ومسيحيين)، والتي تتضمن تصميم جرافيك يحمل رسالة تعزز قيم الحوار والتعايش وقبول الآخر واحترامه، ووضع المركز عدد من الشروط وهى:-
1 ـ ألا يقل عمر المشاركين عن 15 عاما ولا يزيد عن 30 عاما
2 - أن يتم تنفيذ التصميم بأبعاد 70 سم عرض و 100 سم طول
3 - أن يكون محتوى التصميم متطابقا مع الهدف من المسابقة
4 - آخر موعد لتلقى التصميمات 1 – 3 -2019 
5 - يتم تلقى تصميمات المشاركين عبر الرسائل بصفحة الفيسبوك الخاصة بالمركز 
6 - المركز الأول سيحصل على شهادة تقدير بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه 
7- المركز الثانى سيحصل على شهادة تقدير بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها ثلاثة آلاف جنيه
8 - المركز الثالث سيحصل على شهادة تقدير بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها ألفى جنيه

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. التحقيق مع أساتذة غير منتمين للوسطية
حصاد نشاط الأزهر
أعلنت جامعة الأزهر، في 7 يناير أن هناك لجانًا علمية متخصصة، فى حالة انعقاد دائم، تعكف على مراجعة المناهج الدراسية المقررة على الطلاب بمختلف الكليات خاصة ما تُعنى بالعلوم العربية والشرعية؛ للتأكد من اتساقها مع المنهج الأزهرى الوسطى - الذى يُعد ترجمة صادقة أمينة لروح الإسلام: عقيدة، وشريعة، وأخلاقًا - والتوصيف الدراسى المقرر، وما يستهدفه من نواتج للتعلم، بما يضمن الجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويُواكب آخر ما وصل إليه العلم، ويُلبى احتياجات العصر.. مشددة على أنها تتخذ ما يلزم من إجراءات فورية رادعة نحو أى عضو هيئة تدريس يثبت خروجه عن المنهج الأزهرى.

وأوضحت الجامعة، أنها أحالت بعض أعضاء هيئة التدريس إلى التحقيق؛ لعدم التزامهم بتدريس المواد الدراسية للطلاب وفق التوصيف الدراسى المقرر، الذى يتسق مع المنهج الأزهرى، ويُجَّسد صحيح الإسلام بقيمه الوسطية السمحة

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. جولات مكوكية للمحرصاوي ليل نهار
حصاد نشاط الأزهر
وفي 8 يناير تفقد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر لجان امتحانات كليات فرع الجامعة بمدينة نصر منها كلية الدراسات العليا وكلية العلوم الاسلامية والعربية لغير الناطقين بها والتربية الرياضية وصيدلة وطب بنات تزامنا مع انطلاق امتحانات جامعة الأزهر للفصل الدراسى الأول من العام الجامعى 2018-2019.
 
واطمأن المحرصاوى، على سير الامتحانات وانتظامها والتأكد من مدى التزام كافة اللجان بالإجراءات والضوابط المتخذة لتوفير أقصى درجات الرعاية للطالبات خلال أدائهم للامتحانات.

وحرص رئيس الجامعة على سؤال الطلاب و الطالبات عن أهم العقبات التي تواجههم فى الامتحانات، مؤكدا على ضرورة تواجد أستاذ المادة داخل اللجان؛ للإجابة على استفسارات الطلاب.

 وشدد على ضرورة توفير الجو الملائم  والهدوء لأداء الطالبات الامتحانات على أحسن وجه، إضافة إلى ضرورة التطبيق الصارم لقواعد تنظيم الامتحانات ومكافحة الغش بجميع أنواعه.

 ووجَّه رئيس الجامعة، عمداء الكليات بحظر دخول الطلاب إلى لجان الامتحان بعد المواعيد المقررة، وحرمان أصحاب الملابس غير اللائقة التى تتنافى مع التقاليد والأعراف الجامعية من دخول الامتحانات ونبه على بعض الطلاب بالالتزام بالمنظر اللائق حتى لايتم منعهم من دخول الامتحان.

وقال  المحرصاوى إنه تم تشكيل لجان وضع الأسئلة وتقدير الدرجات من القائمين بتدريس المادة بحيث تضم كل منها عضوين، على الأقل، وتقتصر الأسئلة على أجزاء المنهج الدراسى المشروحة فعليًا للطلاب من الكتاب الجامعى، خلال المحاضرات؛ لما يقيس نواتج التعلم المستهدفة معرفيًا، ومهاريًا.

وأوضح أنه تتم طباعة أسئلة كل مادة صباح يوم عقد الامتحان؛ حفاظًا على السرية، ويتواجد الأستاذ المختص بين أبنائنا وبناتنا يوم الامتحان التحريرى لمادته؛ للرد على أى استفسارات.
وأجرى المحرصاوى، حوارًا مع الطالبات بكلية الصيدلة مشددا علي حظر اصطحاب الهواتف المحمولة وغيرها من وسائل الاتصال، داخل لجان الامتحان سواء مع الطلاب أو المراقبين؛ تحقيقًا للانضباط بحيث تقيس الامتحانات المستوى الحقيقى للطلاب، وتعبر نتائجها عن ذلك أيضًا.

وشدد على ضرورة الانتهاء من تصحيح أوراق إجابات الطلاب بمقار الكليات، فى موعد أقصاه عشرة أيام .
وأجرى الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، جولة ميدانية مفاجئة، مساء 8 يناير، على مستشفى الزهراء الجامعى، وتفقد بعض الأقسام، وأدار حوارًا وديًا مع عدد من المرضى؛ للاطمئنان على جودة الخدمة الطبية المقدمة، موجهًا بتوفير كل سبل الرعاية الصحية للمترددين على المستشفى، والسعى الجاد للارتقاء بمستوى الأداء؛ بما يُسهم فى تيسير سُبل العلاج، انطلاقًا من الدور الإنسانى والاجتماعى والوطنى الذى تؤديه الجامعة فى سبيل النهوض بالمنظومة الصحية بمصر خاصة فى ظل المبادرات الرئاسية الرائدة، ومنها مبادرة "حياة كريمة" التى تستهدف ضمن أركانها توفير الرعاية الصحية للفئات والمناطق الأكثر احتياجًا، إضافة إلى المبادرتين الرئاسيتين: "القضاء على قوائم انتظار الحالات الحرجة"، و"القضاء على فيروس سى، والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية"؛ وذلك تنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتخفيف آلام البسطاء، وشمولهم بكل أوجه الرعاية.

واطمأن رئيس الجامعة، خلال جولته، على الطالبة مروة محمد على، بالفرقة الأولى بكلية الطب بالقاهرة التى أصيبت اليوم فى حادث تصادم أثناء عبورها الطريق بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر بالقاهرة، واستجاب لرغبتها فى تأجيل امتحانات الفصل الدراسى الأول إلى شهر أغسطس المقبل؛ نظرًا لظروفها الصحى، كما اطمأن على الطالبة أمانى محمد عبدالرحمن، الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية العلوم للبنات، التى تتلقى العلاج بالمستشفى موجهًا بتوفير كل أوجه الرعاية الصحية لهما.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. افتتاح مركز معلومات الرسائل العلمية 
حصاد نشاط الأزهر
وفي 8 يناير افتتح الدكتور محمد حسين المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر مشروع مركز معلومات قاعدة بيانات الرسائل والبحوث العلمية الذي يتم إنشاؤه لأول مرة بجامعة الأزهر، بحضورالدكتور الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق ، والدكتور أحمد حسنى رئيس جامعة الأازهر السابق، والدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر للتعليم والطلاب ،  والدكتورطارق سلمان نائب رئيس الجامعة  للدراسات العليا والبحوث،  والدكتور عبدالله سرحان عميد كلية الدراسات العليا ولفيف من أعضاء هيئة التدريس  بالكلية.
وقال رئيس جامعة الأزهر، إن الهدف من هذا المركز وضع قاعدة بيانات تفصيلية للرسائل العلمية بالجامعة علاوة علي وجود قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وإتاحة النتاج العلمى للجامعة من كتب وبحوث علي شبكة المعلومات وموقع الجامعة باللغتين العربية والانجليزية.

وأضاف المحرصاوى أن  الأساليب الحديثة من خلال الإنترنت تساعد الباحثين في الحصول على المعلومة دون عناء بما يثري منظومة البحث العلمي والتبادل بين الجامعات المختلفة، مشيرا إلى أن هذا الجهد يعد ثمرة جهد متواصل بين قطاعات الجامعة ومن أجل العمل علي تطوير وتنمية تكنولوجيا المعلومات بما يتناسب مع الاحتياجات الحقيقية لتطوير دورات العمل المختلفة وإتاحة الخدمات للباحثين  من خلال قنوات متعدده، وكذلك ميكنة وتبسيط إجراءات الحصول على تلك الخدمات لتقليل الزمن اللازم للحصول عليها، فضلا عن الربط بين الإدارات المختلفة  بما يتيح بيانات ومعلومات دقيقة.

وقال إن  جامعة الأزهر تعمل علي مواصلة جهودها الملموسة لتطوير التعليم الجامعى، سواء فيما يتعلق باستحداث أنظمة التعليم الإلكترونى لمواكبة التطور التكنولوجى، وتحقيق معايير الجودة العالمية، ما أهلها لتصدر التصنيف الإفريقى للجامعات، واحتلالها مراكز متقدمة فى عدد من التصنيفات الدولية، أو ما يتعلق بتطوير النظام الإداري وميكنة أعمال الامتحانات والكنترولات، بما يضمن الارتقاء بمستوى الأداء، والاضطلاع برسالتها العلمية والدعوية والاجتماعية والإنسانية من خلال كلياتها التي تمتد عبر مختلف محافظات الجمهورية، ورفع مستوى خريجيها الذين ينتشرون بالداخل والخارج؛ ويسهمون فى ترسيخ الفهم الحقيقى بالدين الحنيف وفق منهج رصين يُجَّسد صحيح الإسلام بتعاليمه السمحة  عقيدة وشريعة وأخلاقًا.

وشدد على أن هذا البرنامج يأتي في اطار خطة الجامعة علي  مواكبة التطور التكنولوجي و التحول إلى نظام الجامعة الذكية، من خلال تدشين عدد من البرامج الإلكترونية داخل قطاعات الجامعة المختلفة، التى تشمل إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية بكل الرسائل العلمية المسجلة بمختلف التخصصات بحيث تتم إتاحتها على الإنترنت تيسيرًا على الباحثين عند الحصول على براءة موضوعات رسائلهم العلمية ( ماجستير – دكتوراه ) فى مختلف كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم بحرى بطنطا، وقبلى بأسيوط.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يستقبل وفد المفوضية الأمريكية للحريات الدينية

حصاد نشاط الأزهر
استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في يوم الثلاثاء، وفد المفوضية الأمريكية للحريات الدينية برئاسة نادين بيسلر ماينزا، خلال زيارتهم القاهرة.

قال فضيلة الإمام الأكبر إن الأزهر الشريف حريص على التواصل والتعاون مع المؤسسات الدينية داخل مصر وخارجها، وتبادل الرؤى والأفكار مع مختلف الحضارات والثقافات بما يحقق الأمن والسلام للبشرية كافة، مبينًا أن الأزهر سعى لترسيخ قيم التعايش المشترك وقبول الآخر، من خلال تبني حوار حقيقي يقوم على إرساء مبدأ المواطنة، وإلغاء مصطلح الأقليات الدينية.

وأضاف فضيلته أن الأزهر عمل في هذا الإطار على تعزيز التواصل مع الكنائس المصرية من خلال تأسيس "بيت العائلة المصرية" الذي يجمع في عضويته جميع الكنائس المصرية إلى جانب الأزهر الشريف، كما عمل على توطيد علاقاته بالمؤسسات الدينية العالمية الكبرى؛ كالفاتيكان وكنيسة كانتربري ومجلس الكنائس العالمي، وهو ما يؤكد حرص الأزهر على تشييد جسور التواصل والحوار. 

من جهتهم أعرب وفد المفوضية الأمريكية للحريات الدينية عن تقديرهم الكبير لرؤية شيخ الأزهر للسلام والتواصل والتعايش بين الأديان والحضارات المختلفة، مؤكدين أن خطاب فضيلته الأخير في افتتاح كاتدرائية "ميلاد المسيح"عظيم جدًا، وله دور كبير في توضيح موقف الإسلام من بناء دور العبادة لأتباع الديانات السماوية الأخرى، وهو ما يصحح الصورة المغلوطة عن الإسلام لدى الغرب.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. حسم مسألة إطلاق مدد الإعارات
حصاد نشاط الأزهر
وافق المجلس الأعلى للأزهر، فى جلسته رقم (259) يوم 9 يناير على الرأى القانونى؛ بشأن إطلاق مدد الإعارات والإجازات الخاصة بدون مرتب؛ لما يبديه العامل، وتقدره السلطة المختصة، فى ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1459) لسنة 2018، وفقا للسلطة التقديرية للأزهر، فى ظل دراسة العجز والزيادة لكل تخصص.

وأضاف المجلس الأعلى للأزهر فى قراره، تكون هذه الدراسة بالنسبة لشاغلى وظائف المعلمين على مستوى كل إدارة تعليمية، بمعرفة إدارة التنسيق بالمنطقة، وموافقة الإدارة العامة للتنسيق بقطاع المعاهد الأزهرية.
وأكد المجلس الأعلى للأزهر فى هذا القرار؛ أنه فى حالة رفض طلب الإعارة أو الإجازة لوجود عجز فى التخصص، يكون القرار مسببا، ومتضمنا البيانات والإحصاءات الداعمة لذلك، دون تعسف.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. اجتماع الاستفادة من المخطوطات
حصاد نشاط الأزهر
عقدت لجنة إحياء التراث إحدى لجان مجمع البحوث الإسلامية اجتماعها الشهري بالمقر الرئيسى للمجمع بمدينة نصر بعد تجديده يوم 9 يناير، لمناقشة العديد من الموضوعات المهمة في إطار أعمالها الدورية، وأبرزها خطة العمل في العام الجديد.

وناقشت اللجنة خلال هذا الاجتماع بحضور أمين عام مجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي الدين عفيفي وأعضاء اللجنة من علماء الأزهر الشريف، كيفية الاستفادة من المخطوطات النادرة الموجودة بمكتبة الأزهر الشريف، والعمل على إحيائها والاستفادة منها، لخدمة طلاب العلم والباحثين.

وتعمل اللجنة ضمن مهامها على اختيار الكتب ذات الصلة بالقضايا والأحداث الحالية على الساحة المحلية، والعالمية، لبيان سماحة الإسلام والجوانب الإنسانية التي تحفل بها شريعته.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. لقاء بين الطيب ومستشار أوزبكستان
حصاد نشاط الأزهر
استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في 9 يناير الدكتور رستم قاسموف، مستشار رئيس أوزبكستان، والوفد المرافق له، حيث شهدا توقيع بروتوكول للتعاون بين الأزهر الشريف وأكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية.

قال فضيلة الإمام الأكبر إن الأزهر الشريف يؤمن بأن التعليم هو أساس نهضة الأمم وتقدمها لأنه العامل الأساسي لبناء إنسان قادر علميا وفكريا على المشاركة في بناء المجتمع وصنع نهضته، مبينًا أن التراث العلمي الإسلامي الذي تقوم عليه مناهج الأزهر قدم للعالم أعظم حضارة عرفتها البشرية قامت على العلم وحرية الرأي وقبول الاختلاف.

وأضاف فضيلته أن البروتوكول الذي وقع ، نابع من حرص الأزهر على توطيد التعاون مع المؤسسات الإسلامية في أوزبكستان، موضحًا أن أوزبكستان تعد أحد معالم الحضارة الإسلامية، حيث أنجبت العديد من الأئمة والعلماء الذين أسهموا بدور كبير في حفظ التراث الإسلامي.

من جانبه، أعرب مستشار رئيس أوزبكستان عن تقدير بلاده الكبير للأزهر الشريف وجهود فضيلة الإمام الأكبر وتحركاته العالمية لنشر المنهج الوسطي لهذا الصرح الإسلامي الكبير، مؤكدًا حرص بلاده على الاستفادة من جهود الأزهر العلمية والدعوية لخدمة مسلمي أوزبكستان ونشر صحيح الإسلام.

وفي نهاية اللقاء وقع الشيخ صالح عباس، القائم بأعمال وكيل الأزهر، والشيخ عثمان خان عليموف، مفتي أوزبكستان، على برتوكول تعاون بين الأزهر الشريف وأكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، بهدف تعزيز أوجه التعاون العلمي والثقافي بين الجانبين، والاستفادة من خبرات الأزهر الشريف في مجال تدريب الأئمة والوعاظ، وزيادة عدد المنح الدراسية للطلاب الأوزبكيين للدراسة في الأزهر.

وفي ختام الزيارة، تفقد الوفد الأوزبكي مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، للتعرف على الدور الذى يقوم به فى محاربة التطرف، وتفنيد الشبهات والأفكار التى تبثها الجماعات المتطرفة، وتوضيح حقيقة الإسلام وتعاليمه السمحة.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الجامعة تعزي في شهيد العلم
حصاد نشاط الأزهر
في 9 يناير أوفد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، وفدا من عمداء ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة في دمنهور للعزاء في شهيد العلم الطالب مصطفى إسماعيل فرج بالفرقة الرابعة بكلية الشريعة والقانون بدمنهور، والذى وافته المنية 8 يناير بسبب سقوط أحد أعمدة الكهرباء بميدان الساعة في دمنهورفي أثناء عودته للبيت بعد خروجه من الامتحان.

واطمأن رئيس جامعة الأزهر، على حالة الطالبة فرحة عامر محمد عامر بالفرقة الأولي شعبة اللغة العربية في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، والمقيمة بمركز أبو حمص، والتي تصادف وجودها في ميدان الساعة بدمنهور أثناء سقوط أحد أعمدة الكهرباء بسبب سوء الأحوال الجوية،  بعد خروجها من الإمتحانات وعودتها إلى المنزل، وقد أصيبت  بإحالة إغماء وبعض الكدمات بسبب سقوط الجزء الأخير من عمود الكهرباء عليها، وهى بحالة جيدة وتواصل معها قيادات الجامعة وعميد ووكيل الكلية.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المحرصاوي يتفقد لجان الامتحان ومستشفى
حصاد نشاط الأزهر
وشهد يوم 10 يناير جولات من الدكتور المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، حيث أجرى الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، جولة ميدانية مفاجئة بمستشفى الحسين الجامعى، تفقد خلالها العيادات الخارجية، ووحدة الغسيل الكلوى، وأدار حوارًا مع بعض المرضى؛ للتأكد من تحقق الانضباط، وحُسن سير العمل، وجودة الخدمات الطبية؛ بما يضمن توفير رعاية صحية متميزة لمحدودى الدخل مجانًا، ويُسهم فى الارتقاء بالمنظومة الصحية خاصة فى ظل الجهود المثمرة التى تبذلها الدولة، والمبادرات الرئاسية التاريخية التى تُخفف آلام البسطاء وتُنهى أوجاعهم.
 
شدد رئيس الجامعة، على حُسن معاملة المرضى، وتيسير سبل علاجهم، وتذليل أى عقبات أمامهم بالتنسيق مع الجهات المعنية، واطمأن على تطبيق أعلى معايير الجودة والأمان، بوحدة الغسيل الكلوى، والالتزام بالصيانة الدورية، للماكينات، وتوفير المحاليل والمستلزمات الطبية؛ بما يُسهم فى ضمان تقديم خدمة طبية متميزة للمرضى، مستعرضًا عدد وحدات الغسيل الكلوى، والحالات المترددة على نفقة الدولة والتأمين الصحى، والطوارئ.

كما تفقد الدكتور محمد حسين المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر كليات فرع الدراسة اللجان للاطمئنان علي  لجان الامتحانات، ورافقه خلال الجولة كلا من الدكتور عبدة ابراهيم عميد كلية اللغة العربية والدكتور صلاح عاشور، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد المليجى وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث. 
وشدد رئيس جامعة الأزهر على ضرورة إلتزام كافة كليات الجامعة بالإجراءات والضوابط المتخذة لتوفير أقصى درجات الرعاية، وضرورة تواجد استاذ المادة خلال فترة الامتحانات للإجابة عن أى استفسارات تخص المادة، ومراعاة مناسبة الأسئلة لوقت الامتحانات المحدد خلال أدائهم لامتحانات نصف العام الجامعى والحرص على توفير مناخ ملائم لإجراء الامتحانات فى سهولة ويسر.

وأجرى محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، جولة ميدانية مفاجئة، على لجان امتحانات الفصل الدراسى الأول بكلية الإعلام للبنين بالقاهرة، واطمأن، فى حوار مع بعض أبنائه الطلاب على حُسن سير الامتحانات، وتحقق الانضباط، والتزام الجميع بالتكليفات المسندة إليهم، ولم يتلق أى شكاوى حول مستوى الأسئلة أو خروجها عن المنهج الدراسى المقرر الذى تم شرحه للطلاب من الكتاب الجامعى، خلال المحاضرات.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يلتقي رئيس جامعة طنطا
حصاد نشاط الأزهر
التقى الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا بفضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر،  ووجه له الدعوة لحضور المؤتمر الأكاديمى لقمة الصحة الأفريقية التى تستضيفه جامعة طنطا فى 29 يناير تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وخلال اللقاء، تم بحث اقامة برتوكول تعاون بين جامعتى الازهر وطنطا، لإرسال قوافل طبية وتعليمية وعلاجية لدول القارة السمراء، من أجل تكامل دور الجامعتين داخليًا وخارجيًا خصوصا على المستوى الإفريقى فى ظل رئاسة مصر لمنظمة الوحدة الافريقية فى 2019.

وأشاد الإمام الأكبر باستضافة جامعة طنطا لمثل هذا المؤتمر الطبى الرائد، الذى يجمع بين قطاعات الطب والصيدلة والتمريض، لرفع مستوى الرعاية لدول وشعوب القارة السمراء، وإعطاء دفعه قوية للخدمات الطبية لدول وشعوب أفريقيا.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المحرصاوي يتفقد المدينة الجامعية
حصاد نشاط الأزهر
وفي 12 يناير أجرى د. محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، جولة ميدانية مفاجئة بالمدينة الجامعية للبنين بالقاهرة، وتفقد بعض المبانى ومنها: مبنى عمر بن عبدالعزيز. 

وتفقد رئيس الجامعة، المركز الطبى بالمدينة الجامعية للبنين، والتقى مع عدد من الطلاب المترددين، وأدار معهم حوارًا أبويًا حول الخدمة الطبية المقدمة لهم، واطمأن على التزام جميع العاملين بأداء واجباتهم، مُوَّجهًا بتيسير سُبل علاج أبنائنا الطلاب، والتعامل الفورى مع الحالات الحرجة بنقلها إلى أى من المستشفيات الجامعية؛ حرصًا على حياتهم، وشدد على أنه لا تهاون مع أى شخص يثبت تراخيه فى أداء واجباته الوظيفية على أكمل وجه. 

حرص الطلاب على التقاط الصور التذكارية، مع رئيس الجامعة؛ تعبيرًا عن سعادتهم بزيارته وحرصه على الاستماع إلى شكواهم، والتعامل الفورى معها، بما يُهيئ الجو الملائم لتحصيل العلم.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. بدء اختبارات تحديد المستوى للأئمة الوافدين
حصاد نشاط الأزهر
وفي  13 يناير بدأت أكاديمية الأزهر الشريف عقد اختبارات تحديد المستوى فى اللغة العربية للأئمة الوافدين من دول العالم المختلفة، قبل بدء البرنامج التدريبى لهم، وذلك تمهيدًا لحصولهم على البرنامج المناسب لمستوياتهم اللغوية، حتى يتحقق أكبر قدر من الاستفادة من العلوم الشرعية التى سيتم دراستها.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المحرصاوي يستعجل على المستشفى الجامعي

حصاد نشاط الأزهر
أكد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، ضرورة ضغط الجدول الزمنى المقرر لانتهاء أعمال المرحلة الثانية من مستشفى جامعة الأزهر التخصصى، بمراعاة دقة الإنجاز وجودته، بحيث يتم افتتاحها خلال عام 2019، وتتضمن إضافة 21 غرفة عمليات جديدة و120 سرير رعاية مركزة، و580 سريرًا داخليًا، ووحدة علاج الأورام، ووحدة الحضانات وبذلك يصبح المستشفى من أكبر المستشفيات بالشرق الأوسط.

أوضح - فى اجتماعه مع ممثلى الشركة المنفذة الذى حضره د. طارق سلمان، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، المشرف العام على المستشفيات، ود. محمد عجاج مدير عام المستشفى، ود. العدل القاضى، مدير المركز الهندسى - أنه يحرص على دقة وسرعة الإنجاز فى هذا المشروع الطبى العملاق بحيث يعمل المستشفى - الذى تم اختياره ضمن المستشفيات النموذجية - بكامل طاقته خلال عام 2019؛ بما يُمَّكنه من المشاركة الفعَّالة فى دعم المنظومة الصحية للدولة، ويساعد على الارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، من خلال المساهمة فى المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم انتظار الحالات الحرجة، والمبادرة الرئاسية (100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى والكشف المبكر عن الأمراض غيرالسارية) وغيرها من المبادرات الوطنية المثمرة، واستقبال حالات التأمين الصحى، والعلاج على نفقة الدولة؛ وذلك تنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتخفيف آلام البسطاء، وتيسير سبل علاجهم.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. إطلاق حملة نصيباً مفروضا
 
أطلق المركز الإعلامى للأزهر الشريف، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، في 13 يناير أولى رسائل حملة "نَصِيبًا مَّفْرُوضًا"، التى تستهدف التوعية بفلسفة الميراث وأحكامه فى الإسلام، وبعض أشكال الظلم التى يتعرض لها بعض الورثة، بسبب العادات والتقاليد أو فهم البعض الخاطئ لأحكام الشريعة، وتبعات ذلك على الأسرة والمجتمع. 

وتسلط الحملة الضوء على بعض المظاهر القبلية والعادات والتقاليد التى تحرم المرأة من حقها الشرعى فى الميراث، مع توضيح أنصبة المرأة فى حالات الميراث المختلفة، بالإضافة إلى بيان الحكمة والفلسفة من الميراث، والعلة من تقسيم التركة كما هى محددة فى القرآن الكريم.

كما تتناول الحملة عدة جوانب يغفل عنها البعض فى توزيع التركة وبعض الجوانب المهمة التى تخص المورث والوارث، وذلك عبر عدة فيديوهات قصيرة، يتم نشرها عبر صفحات الأزهر الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتى إطلاق تلك الحملة فى ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لكافة أبناء الأزهر، بمختلف تخصصاتهم، بالنزول إلى أرض الواقع ومعايشة الجماهير وتلمس همومهم، والبحث عن حلول ناجحة وواقعية للمشكلات المجتمعية، كما هو الحال بالنسبة لقضية حرمان المرأة من الميراث فى بعض الحالات، كما تستهدف الحملة تفنيد المزاعم الباطلة التى يرددها البعض حول فلسفة الميراث فى الإسلام، والمقاصد الشرعية لأنصبة الورثة وترتيبهم.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. إدانة هجوم بوركينا فاسو
حصاد نشاط الأزهر
وفي 13 يناير أدان الأزهر الشريف بشدة، الهجوم الإرهابي الآثم الذي استهدف أحد الأسواق التجارية في بوركينا فاسو، ما أسفر عن مقتل 12 شخص.

وجدد الأزهر تأكيده على موقفه الثابت والرافض لكافة أشكال العنف والإرهاب،  مشددًا على حرمة سفك الدماء واستهداف التجمعات وترويع الآمنين، مطالبا المجتمع الدولي ببذل المزيد من الجهود، للقضاء على الجماعات الإرهابية، واجتثاثها من جذورها.

وتقدم الأزهر بخالص التعازي لبوركينا فاسو، رئيسًا وحكومة وشعبا، ولأسر الضحايا، سائلاً المولى –عز وجل- أن يلهمهم الصبر والسلوان.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. نهاية أزمة فتاة الحضن
حصاد نشاط الأزهر
وفي 14 يناير طلب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، من مجلس التأديب الأعلى للطلاب بجامعة الأزهر إعادة النظر فى العقوبة التي تم توقيعها من قبل مجلس تأديب الطلاب بالجامعة بحق إحدى طالبات كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة، لإقدامها على تصرف غير مقبول، خلال تواجدها خارج مقر الجامعة، بما يمس تقاليدنا الدينية والشرقية.

 ودعا فضيلته مجلس التأديب الأعلى للطلاب بالجامعة إلى أن يضع فى اعتباره حداثة سن الطالبة، والحرص على مستقبلها التعليمى، وأن يقوم بواجب النصح والإرشاد قبل اللجوء لفرض العقوبات.

كانت جامعة الأزهر قررت فصل طالبة كلية اللغة العربية فرع الجامعة بالمنصورة، صاحبة واقعة الحضن بالجامعة نهائياً.

و عقد مجلس التأديب الأعلى للطلاب  بجامعة الازهر، جلسة طارئة في نفس اليوم؛ لإعادة النظر فى عقوبة الفصل النهائى التى صدرت عن مجلس التأديب بحق إحدى طالبات كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة - لإقدامها على تصرف غير مقبول، خلال تواجدها خارج مقر الجامعة، بما يمس تقاليدنا الدينية والشرقية - مع الوضع فى الاعتبار حداثة سن الطالبة، والحرص على مستقبلها التعليمى . 

وقررمجلس التأديب الأعلى للطلاب، فى جلسته الطارئة، إلغاء قرار مجلس التأديب الصادر بالفصل النهائى لطالبة المنصورة، وتخفيف عقوبتها بالاكتفاء بحرمانها من دخول امتحانات الفصل الدراسى الأول لهذا العام فقط؛ وذلك حرصًا على مستقبلها التعليمى، خاصة أنها أبدت أسفها الشديد عما بدر منها، وتعهدت بالالتزام بأخلاقيات طلاَّب العلم وقيم المجتمع.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. قرار بعلاج الطلاب في المستشفى الجامعي
حصاد نشاط الأزهر
قرر الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، علاج الطلاب والطالبات الدارسين بمختلف الكليات بمستشفى جامعة الأزهر التخصصى، جنبًا إلى جنب مع المستشفيات الجامعية: الحسين، والزهراء، وباب الشعرية؛ بما يضمن تيسير سبل علاجهم، وتوفير الرعاية الصحية المتميزة لهم، موضحًا أن  مستشفى جامعة الأزهر التخصصى الجديد برئاسة الدكتور محمد عجاج مدير عام المستشفى تتوفر فيه كل الإمكانات اللازمة للعلاج من أجهزة طبية حديثة ومعامل تحاليل وأشعة وغيرها. 

كلف رئيس الجامعة، الأمين العام مجدى عبدالعزيز، باتخاذ ما يلزم من إجراءات لإتاحة علاج الطلاب والطالبات بمستشفى جامعة الأزهر التخصصى مع تقديم كل التيسيرات. 

كما قام رئيس الجامعة بزيارة  الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الزراعة سعيد خليل، الذى يرقد للعلاج بمستشفى جامعة الأزهر التخصصى.. مُوجهًا بتقديم كل سبل الرعاية له.

وأعلن  المحرصاوى للطالب أنه سيتم انعقاد لجنة امتحانات خاصة له في حال عدم تماثله للشفاء حتى يتمكن من أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول. اسوة  بزملائه.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. ديوان الوقف السني يشيد بالطيب
حصاد نشاط الأزهر

وفي 14 يناير أشاد ديوان الوقف السني العراقي بجهود الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ومواقفه الثابتة في الدفاع عن السنة النبوية، ونفي تحريف المغالين وتأويل الجاهلين.

وأشار الوقف السني العراقي، في الخطاب الذي سلمه، المبعوث الشخصي لرئيس الديوان الدكتور عبد السلام الكبيسي، إلى أن الوقف السني تبنى مبادرة لإنشاء مشيخة الحديث العراقية، وتم عقد ندوة تأسيسية تحت عنوان (السنة النبوية بين القرآنيين وأهل القرآن) في مدينة اربيل، بحضور كوكبة من علماء الحديث من داخل وخارج العراق على مدى يومين

وأطلع الكبيسي الإمام الأكبر على توصيات الندوة، التي تضمنت تأييد مواقف الأزهر الشريف في الدفاع عن السنة النبوية، معرباً عن تطلع علماء العراق لدعم الإمام الأكبر لمشيخة الحديث العراقية، باعتبار الأزهر المرجعية العليا لأهل السنة في العراق.

من جانبه، أعرب الإمام الأكبر خلال استقباله المبعوث السني العراقي بمكتبه، عن تقديره لخطاب الوقف السني ولموقف علماء العراق وتحملهم لمسئولياتهم في الدفاع عن السنة، مشيدًا بفكرة إنشاء مشيخة الحديث العراقية، ومؤكدًا أن الأزهر يدعم هذه الخطوة الهامة التي تجيء في وقت يحتاج إلى اضطلاع كل العلماء والهيئات الإسلامية بدورها في الدفاع عن الدين الإسلامي والسنة النبوية في وجه محاولات النيل منها.

وفي ذات السياق، تلقى فضيلة الإمام الأكبر خطابا من عدد من أساتذة الحديث الشريف في مكة المكرمة، أعربوا خلاله عن تقديرهم ودعمهم لجهود الأزهر وعلمائه في توضيح حقائق الإسلام ويُسر شريعته، والدفاع عن السنة النبوية الشريفة.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يلتقي أساقفة كنيسة النرويج
حصاد نشاط الأزهر
وفي 15 يناير استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفدًا من أساقفة كنيسة النرويج، برئاسة هيلجا بيفوجلين.

قال فضيلة الإمام الأكبر إن قادة الأديان يقع على عاتقهم رسالة مهمة جدًا وهي تحقيق السلام العالمي الذي لا يمكن تحقيقه إلا باستحضار القيم الأخلاقية للأديان، مضيفًا أن علاقة الإسلام بالمسيحية قديمة وتاريخية، حيث كانت المسيحية هي الحاضنة الأولى للإسلام من خلال استقبال النجاشي ملك الحبشة للمسلمين المهاجرين الفارين من الاضطهاد في مكة.

وبين أن القرآن الكريم رسم ملامح هذه العلاقة القائمة على المحبة والسلام، حين أكد أن أقرب الناس مودة للمسلمين هم المسيحيون، موضحًا أن هذه التعاليم الإسلامية انعكست على العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر.

وأكد الإمام الأكبر أن الإرهابيين يعملون على ضرب الاستقرار في المجتمعات الشرقية بالاستناد إلى فتاوى متشددة فرضها سياق تاريخي لم يعد له وجود على أرض الواقع، مشددًا على أن الإسلام والأديان السماوية بريئة من الإرهاب والحروب وإسالة الدماء التي ترتكب باسمها.

وأوضح أن الأزهر يبذل جهودًا كبيرة لترسيخ قيم التعايش بين أتباع الأديان، من خلال التعاون مع قادة الأديان في مصر والعالم، مشيرًا إلى أنه دعا العالم إلى ترسيخ مفهوم المواطنة كبديل عن مصطلح الأقليات، وهو ما أكد عليه مؤتمر الأزهر العالمي للمواطنة الذي حضره ممثلون عن مختلف الأديان حول العالم.

من جانبهم، أشاد أعضاء الوفد برسالة السلام والتسامح التي يقدمها الأزهر في مواجهة الممارسات الإرهابية التي ترتكب باسم الإسلام، وبجهود الإمام الأكبر في فتح أبواب الحوار مع الكنائس العالمية، مؤكدين أن العالم بحاجة إلى أصوات السلام والحوار والتفاهم مع الآخر.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يلتقي وفد علماء الصومال
حصاد نشاط الأزهر
وفي 15 يناير استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الشيخ يوسف على عينتى، رئيس مجمع علماء الإسلام بالصومال. 

وأعرب الشيخ عينتي، خلال اللقاء، عن تقديره لجهود الأزهر في نشر الوعي بتعاليم الإسلام الصحيحة فى ربوع الأرض،  وفق منهج وسطى يعبر عن سماحة الدين الإسلامي، واليسر وعدم المغالاة.

وأضاف رئيس مجمع علماء الصومال، أن علماء الصومال يعتقدون اعتقادًا جازمًا بأن الأزهر الشريف ينتهج هذا النهج السديد ويربى الأجيال على التمسك بهذا الطريق المستقيم، معربا عن شكره للإمام الأكبر على المنح الدراسية التي يخصصها للطلاب الصوماليين سنويًّا، وعلى الحفاوة التي يحظون بها من قبل الأزهر الشريف.

من جانبه، أكد الإمام الأكبر أن الأزهر حريص على تقديم كل أوجه الدعم الممكنة للشعب الصومالي، لافتا إلى أن أبناء الصومال الدارسين في الأزهر يحظون بكل الرعاية والاهتمام، كما أن الأزهر يولي عناية خاصة لتدريب الأئمة الصوماليين على سبل مواجهة الفكر المتطرف؛ وفي نهاية اللقاء قدم رئيس مجمع علماء الإسلام بالصومال درعا خاصا لفضيلة الإمام الأكبر.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. افتتاح أكاديمية تدريب الأئمة والوعاظ
حصاد نشاط الأزهر
وفي 16 يناير افتتحت أكاديمية الأزهر الشريف لتدريب الأئمة والوعاظ تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر، وبحضور وكيل الأزهر، وأمين عام مجمع البحوث الإسلامية، ورئيس جامعة الأزهر، والمستشار التعليمي لشيخ الأزهر، وعمداء الكليات وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية وآباء الكنيسة، ووعاظ الأزهر، والأئمة الوافدين من دول العالم المختلفة.
 
وتقدم الأكاديمية مجموعة من البرامج التدريبية وورش العمل، بالتعاون مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية التي تم عقد بروتكولات تعاون مشتركة معها، ويتم إعلانها في فعاليات المؤتمر الصحفي.
وتهدف الأكاديمية لتأهيل خريجي الكليّات الشرعية والعربية وغيرها، من الوعاظ والأئمة والمدرسين وباحثي وأمناء الفتوى؛ لتكوين عقول قادرة على مسايرة تطورات الأحداث والمجتمعات، وإتقان التعامل مع الوسائل الحديثة؛ لبناء قدرات ومهارات وملكات المتأهلين والمتدربين العلمية والمهنية للتعامل معها والاستفادة منها.

كما تؤدي الأكاديمية دورًا فاعلاً لتدريب الوعاظ والأئمة والمدرسين وباحثي وأمناء الفتوى؛ لتحقيق العمل على توعية فعًالة بالسيَّاقات المختلفة المُحيطة بالمهام الدعوية، لأجل تنمية رُوح الإبداع عند هذه الفئة التدريبية المستهدفة في تجديد الخطاب الديني، وبناء عقول قادرة على التعامل مع فقه الواقع واستيعاب إشكاليّاته، وتقديم حلول شرعية لمشاكل الأفراد والمجتمعات.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. منظمة الخريجين تدين 3 أعمال إرهابية

حصاد نشاط الأزهر
وفي 16 يناير نددت المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، بالهجوم الإرهابى الغاشم الذى شنته حركة الشباب الصومالية المتطرفة على مجمع يضم فندقا ومكاتب فى أحد أحياء العاصمة الكينية نيروبى، مما أدى إلى اندلاع النيران فى العديد من السيارات بينما فر عشرات الأشخاص وأصيب البعض.

وقالت المنظمة فى بيان لها إن الإسلام قد عصم دماء البشر جميعا على اختلاف عقائدهم وأديانهم، وتوعد من اعتدى على الأرواح والنفوس بأشد العقاب، قال تعالى: (مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا).

وأكدت المنظمة أن الإسلام، بل جميع الأديان وتعاليمها دعت إلى حفظ النفوس، وعظمت أمر القتل والاعتداء على الأرواح، وأنه لا يوجد دين على ظهر الأرض سماويا أو غير سماوى يدعو أتباعه إلى إزهاق النفوس، وترويع الآمنين، وسفك الدماء الإنسانية المعصومة.

أدانت المنظمة العالمية لخريجى الأزهر التفجير الإرهابى الذى ضرب مطعمًا فى مدينة منبج شمالى سوريا، مما أسفر عن مقتل 16 شخصا، بينهم 4 جنود أمريكيين، كما أصيب آخرون. 

وقالت المنظمة أن الإسلام قد عصم دماء البشر جميعا، وتوعد من اعتدى على الأرواح والنفوس بأشد العقاب، قال تعالى: (مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أو فَسَادٍ فِى الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا).

ودعت المنظمة العالم أجمع، إلى الوقوف صفا واحدا فى مواجهة هذا العنف بكافة أشكاله وألوانه، والعمل على التصدى لهؤلاء المجرمين، حيث بات التصدى لهذا الإرهاب الأسود واجبا دينيا وسياسيا وإنسانيا، وقد قال تعالي: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِى الْأَرْضِ فَسَادًا أن يُقَتَّلُوا أو يُصَلَّبُوا أو تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أو يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْى فِى الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِى الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ). 
كما تقدمت المنظمة بخالص العزاء لأهالى الضحايا، داعية الله تعالى الشفاء العاجل للمصابين، وأن يجنب العالم كله لهيب التطرف والإرهاب. 

وكان تنظيم "داعش" الإرهابى قد أعلن مسؤوليته عن التفجير، وقال إنه نُفِّذ بسترة ناسفة، استهدفت دورية تابعة للتحالف الدولى، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام تابعة للتنظيم.

كما أدانت المنظمة العالمية لخريجى الأزهر الشريف بقوة الهجوم الإرهابى الذى قام بها مسلحون تابعون لتنظيم داعش الإرهابى على إقليم (منكا) شمالى مالى، حيث قام مسلحون يستقلون دراجات نارية بالهجوم على 3 قرى فى إقليم منكا، وأطلقوا نيران أسلحتهم على مدنيين، مما أدى إلى مقتل أكثر من 20 شخصا. 

وأكدت المنظمة أن أسوأ ما ابتليت به الأمة الإسلامية فى هذا الزمان: جماعات التكفير والإرهاب التى انتشرت فى طول البلاد وعرضها، تسفك الدماء، وتُزهق الأرواح، وتنشر الفزع والرعب فى قلوب الأمنين المسالمين، مُدعين أنهم يجاهدون فى سبيل الله، والحق أنهم عين المفسدين المحاربين لله تعالى ولرسوله ﷺ.

ودعت المنظمة قادة الراى فى العالم أجمع، إلى التصدى المادى والمعنوى لهذه العصابة المجرمة من الإرهابيين، وكبح جماحها بقوة الفكر والسلاح، والقضاء النهائى على أوكار المخربين والمتطرفين أيًا كان جنسهم أو موطنهم.

وتقدمت المنظمة فى بيانها بخالص العزاء لأهالى الضحايا، مؤكدة أن الإنسانية كلها لن تغفر لهؤلاء للإرهابيين القتلة.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يستقبل وفد مركز التعليم بنيجيريا

حصاد نشاط الأزهر
وفي 16 يناير استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفد مركز التعليم العربى والإسلامي بنيجيريا.

عبر أعضاء الوفد النيجيرى عن اعتزازهم بمرجعيتهم الأزهرية وتمسكهم بمنهج الأزهر الشريف الذي يمثل صحيح الدين الإسلامي وسماحة تعاليمه، ويعد السلاح الفكرى الأقوى لنيجيريا وأفريقيا فى مواجهة الجماعات الإرهابية؛ لأنه يكشف زيف ارتباط أعمالها الإجرامية بالإسلام، مؤكدين أن الأزهر هو القبلة العلمية لعلماء وطلاب نيجيريا.

ووجه أعضاء الوفد الشكر للأزهر الشريف على الدعم الذى يقدمه لنيجيريا، من خلال استقبال الطلاب النيجيريين للدراسة في الأزهر وتدريب أئمة نيجيريا على مواجهة القضايا المستجدة وتفنيد مزاعم الجماعات المتطرفة، معربين عن تطلعهم لدعم الأزهر لمركز التعليم العربي والإسلامى بنيجيريا.
 
من جانبه أوضح فضيلة الإمام الأكبر أن ما يقوم به الأزهر تجاه نيجيريا هو من باب المسؤولية التي يحملها على عاتقه تجاه كل المسلمين حول العالم، مبديًا استعداد الأزهر لتقديم المزيد من الدعم لنيجيريا ولمركز التعليم العربى والإسلامى بما يساعد المركز على أداء رسالته فى خدمة المجتمع النيجيرى.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يصدر قرارات بشأن لجان الفتوى
حصاد نشاط الأزهر
وفي 16 يناير أصدر شيخ الأزهر الشريف قرار رقم 6 أ لسنة 2019، بتشكيل لجنة للإشراف على لجنة الفتوى بالجامع الأزهر، بعضوية كلا من ،  الدكتور حمدي صبح سليمان، عضو هيئة كبار العلماء، و الدكتور عبد الهادي زارع، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء.

كما أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف،  القرار  رقم 7 أ لسنة 2019 بتولي الدكتور محمد المحرصاوي بالإشراف العام على مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية ، إلي جانب عمله كرئيسا لجامعة الأزهر،  وذلك لحين اعتماد لائحة العمل بالمركز والهيكل الإداري له.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. جريدة صوت الأزهر تشيد بموقف الطيب
حصاد نشاط الأزهر
احتفت صحيفة "صوت الأزهر" في عددها الصادر يوم 16 يناير بتدخل فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لتخفيف العقوبة الصادرة بحق طالبة جامعة الأزهر بالمنصورة، مسلطة الضوء علي ردود أفعال العديد من الإعلاميين والبرلمانيين وعلماء الاجتماع  وعلم النفس حول موقف الإمام الأبوي تجاه الطالبة، حيث شدد على مراعاة حداثة سنها، والحرص على مستقبلها التعليمي. 

كما سلطت الصحيفة الضوء على استعدادات الأزهر الشريف للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، للعام الثالث على التوالي، حيث تنطلق فعاليات الدورة الخمسين للمعرض يوم الثلاثاء المقبل، ويتضمن جناح الأزهر هذا العام أكثر من 175 عنوانا منوعا، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الندوات والأنشطة الفنية والثقافية، ومتحف للتراث يضم 50 مخطوطة نادرة. وفندت الصحيفة بشكل عملي مزاعم تهميش المرأة داخل الأزهر، من خلال إجراء لقاءات مع عدد من عميدات كليات جامعة الأزهر، اللاتي أكدن أن الأزهر الشريف وإمامه الأكبر يوليان اهتمامًا كبيرًا لحقوق المرأة وقضاياها؛ إيمانًا منهما بدورها العظيم في المجتمع، لذا تبوأت النساء العاملات بالأزهر العديد من المناصب القيادية سواء داخل الأزهر أو خارجه، حيث يتم اختيار الشخص الأكثر كفاءة بغض النظر عن جنسه. 

كذلك، استعرضت الصحيفة أبرز ملامح مشروع قانون الأحوال الشخصية الذي يعده الأزهر الشريف، وتقوم هيئة كبار العلماء حاليا بمراجعته قبل إحالته إلى مجلس النواب لمناقشته، حيث أوضح الدكتور محمود مهنى، عضو هيئة كبار العلماء، أن الهيئة ناقشت عددًا من مواد المشروع، تضمنت حقوق المرأة في النفقة والحضانة والمتعة والطلاق والزواج والشبكة والمهر، وغيرها من القضايا التي تخص المرأة والطفل.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. وكيل الطيب يتابع الامتحانات بمعهد العلوم الإسلامية
حصاد نشاط الأزهر
تابع صباح 17 يناير الشيخ صالح عباس، القائم بعمل وكيل الأزهر، أعمال امتحانات النقل بمعهد الشعبة الإسلامية، حيث أدى الطلاب اليوم الامتحان فى مادتى الأدب والنصوص والحديث للصفين الأول والثانى الثانوى، حيث اطمأن وكيل الأزهر على سير أعمال الامتحانات وتم التأكد من سير الامتحانات وانضباط العمل بها، والتأكد من التزام الجميع طلابا ومدرسين بضوابط الامتحانات وعدم الخروج عليها ، وكذا التأكد من توفير المناخ المناسب للطلاب خلال أدائهم الامتحان وعدم التأخر في تسليم الأوراق.

وعقب المرور صرح وكيل الأزهر أن الامتحانات تسير وفق الأسس والضوابط التى تم وضعها من قبل الأزهر لضبط سيرها ، مشددا على ضرورة  المتابعة المستمرة  من المناطق الأزهرية للمساعدة في ضبط الامتحانات والعمل على توفير المناخ المناسب للطلاب والحد من أي خروج على تلك الضوابط.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. حملة نصيبا مفروضا تصدر رسالتها الثانية
أطلق المركز الإعلامي للأزهر الشريف، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في 17 يناير ثاني رسائل حملة "نَصِيبًا مَّفْرُوضًا"، التي تستهدف تسليط الضوء على فلسفة الميراث في الإسلام، والأحكام والقواعد الشرعية المرتبطة بها. 

وتتناول الرسالة الجديدة الحقوق المتعلقة بتركة المتوفى قبل توزيعها على الورثة، مبينة أن الإسلام منهج شامل لمراحل عمر الإنسان المختلفة، وأن الشريعة الإسلامية انفردت بترتيب حقوق للإنسان قبل ولادته وبعد وفاته. 

ويوضح الفيديو الحقوق المتعلقة بتركة المتوفى قبل توزيع الميراث، وما يتقدم منها على غيره، وكيفية أداء ديون المتوفى سواء أكانت متعلقة بالله أم بالعباد. 

ويأتي إطلاق حملة "نصيبًا مفروضًا" في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لأبناء الأزهر كافة، بمختلف تخصصاتهم، بالنزول إلى أرض الواقع ومعايشة الجماهير وتلمس همومهم، والبحث عن حلول ناجحة وواقعية للمشكلات المجتمعية، كما هو الحال بالنسبة لقضية حرمان المرأة من الميراث في بعض الحالات، كما تستهدف الحملة تفنيد المزاعم الباطلة التي يرددها البعض حول فلسفة الميراث في الإسلام، والمقاصد الشرعية لأنصبة الورثة وترتيبهم.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المحرصاوي يلتقي رئيس جامعة طنطا

حصاد نشاط الأزهر
استقبل الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا في 17 يناير الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر يرافقه الدكتور طارق سلمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور سامى هلال عميد كلية علوم القرآن الكريم بطنطا، وذلك على هامش زيارتهم لفرع  الجامعة بطنطا.

وأكد الدكتور مجدي سبع أن جامعة الأزهر الشريف جامعة عريقة، وأن الأزهر سيظل كما هو مهما تعرض لعوامل التعرية مثل الهرم، مشدداً على أن الأزهر سيظل هو حائط الصد المنيع للتشدد والانغلاق.

وأشار "سبع" إلى أن جامعة طنطا حريصة علي التعاون المشترك مع جامعة الأزهر التي تحظى بريادة عالمية واسعة لأنها جامعة عالمية وليست محلية، موضحاً أن جامعة الأزهر يقع على عاتقها مهمة كبيرة وهي الحفاظ على الدين والوقوف في وجه من يحاول تشويه هذا الدين الحنيف.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد المحرصاوي حرص الجامعة علي التعاون مع كافة الجامعات بما يثري الحياة البحثية والعلمية ويعود بالنفع على المجتمع، مؤكداً أن الأزهر منفتح على الآخر حيث يتم انتداب عدد كبير من أساتذة جامعة الأزهر إلي معظم الجامعات المصرية الخاصة للمساهمة في النهوض بالعملية التعليمية ووضع إستراتيجية التعليم في مصر.

وأضاف رئيس جامعة الأزهر أن الجامعة على استعداد للتعاون المشترك مع كافة المؤسسات لخدمة المجتمع والبشرية جمعاء، مشيراً إلى حرص الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر خلال جولاته الخارجية على التأكيد على الدور المحوري الذي يقوم به الأزهر لنشر ثقافة السلام والمواطنة ورفض مصطلح الأقليات والتأكيد علي عدم التفريق بين مواطن وآخر بسبب الدين.

وأكد على  حرص الجامعة على تأهيل طلابها من مختلف دول العالم من خلال مناهج الأزهر التي يدرسونها وتسليحهم بكافة العلوم العصرية والمستجدات ومواكبة كافة متغيرات العصر والتصدي للأفكار المغلوطة والبعيدة كل البعد عن الإسلام في مجتمعاتهم.

رافق وفد قيادات جامعة الأزهر خلال الجولة العميد محمود حلمى عطا مدير إدارة الأمن الادارى بالوجه البحري.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المشاركة في معرض الكتاب

حصاد نشاط الأزهر
شارك الأزهر الشريف للعام الثالث على التوالى بجناحٍ خاصٍّ فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى انطلقت فعاليات دورته الـ 50، يوم 22 يناير بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

واستهدف الأزهر بمشاركته، التى تشمل أنشطة فنية وثقافية متنوعة، التواصل مع جميع فئات المجتمع، وتعريفهم بما يقوم به من جهودٍ لإرساء السلام المجتمعى، والعمل على إرساء قيَم المواطَنة، ومواجهة الفكر المتطرف، من خلال عشرات الإصدارات والمطبوعات التي تعكس الفكر والمنهج الأزهرى المعتدل.

وتميز جناح الأزهر هذا العام بإطلالة جديدة، تشمل فعاليات ثقافيّةً، وعروض مسرحية، وأمسيات شِعريّةً، بالإضافة لوِرَشِ عملٍ في مجالات: تعليم الرسم، والرسم الكاريكاتيري، والخط العربي والزخرفى، والأعمال اليدوية، ووِرَش رسم بورتريه. كما يُنظّم الجناحُ العديدَ من الندوات، بمشاركة نخبة من علماء الأزهر والمثقفين والإعلاميين؛ تتناول أهم القضايا التي تشغل الشبابَ وتهمّ الوطنَ والمواطن.

واحتفي جناح الأزهر الشريف هذا العام بفضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، بعد اختياره "شخصية الجناح" ، نظرا لاسهاماته الجليلة في النهوض بالأزهر الشريف، وسعيه الدائم للتجديد والتطوير، حيث يعد من أبرز من تولوا مشيخة الأزهر، وأول من حمل لقب "الإمام الأكبر"، ويوصف بـ "إمام التقريب"، لدوره البارز في التقريب بين المذاهب الإسلامية.

ويقع جناح الأزهر في قاعة التراث بالمعرض، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المحرصاوي يعقد اجتماعاً بمركز الدراسات الفيروسية
حصاد نشاط الأزهر
عقد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، اجتماعًا في 20 يناير بمجلس إدارة مركز الدراسات والبحوث الفيروسية، الذى أنشئ منذ عام 1992، ومقره كلية طب البنات بالقاهرة.

وأكد رئيس الجامعة، ضرورة الاهتمام بالبحث العلمى، وتشجيع الباحثين؛ من أجل الوصول إلى أبحاث جادة تُسهم فى تعزيز قطاع الطب الوقائى، بما يتناغم مع الجهود التى تبذلها الدولة، لحماية المواطنين من الإصابة الفيروسية، وترسيخ الوعى الصحى السليم بينهم.

ويضم المركز أحدث الأجهزة الطبية اللازمة لإجراء كل التحاليل الفيروسية، والتحاليل الدورية الأخرى، بواسطة أكفأ الأطباء المتخصصين، بالتعاون مع كليتى الصيدلة والعلوم، وله موقع إلكترونى، على البوابة الإلكترونية للجامعة بالإنترنت، وبوابة المجلس الأعلى للجامعات، إضافة إلى صفحات التواصل الاجتماعى، ويمكن التواصل مع المركز، عبر البريد الإلكترونى: [email protected]

ويصدر عن المركز مجلة علمية حصلت على الترقيم الدولى؛ بما يؤهلها لنشر الأبحاث التخصصية الدولية، وتم رفع كل أعدادها ببنك المعرفة، ويمكن لمن يرغب فى التعرف على قواعد النشر بها، الدخول على الموقع الإلكترونى: aujv.journals.ekb.eg.

وأعطى الدكتور المحرصاوى، توجيهاته بتيسير إجراء التحاليل الفيروسية والدورية، بأسعار رمزية، للطلاب المصريين والوافدين، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والمواطنين مع إمكانية إرسال النتائج عبر البريد الإلكترونى، والتوسع فى الدورات التدريبية التخصصية للباحثين وأطباء الامتياز بالجامعات الحكومية والخاصة، إضافة إلى المحاضرات التوعوية حول سبل الوقاية من الفيروسات، وإدارة وسلامة المنشآت بالتعاون مع لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. صالح عباس يستقبل وفد مجلس شورى مسلمي روسيا
حصاد نشاط الأزهر
استقبل فضيلة الشيخ صالح عباس، القائم بأعمال وكيل الأزهر، في 20 يناير وفدًا من أعضاء مجلس شورى مسلمي روسيا؛ لبحث سبل التعاون بين الأزهر الشريف والمؤسسات الإسلامية الروسية في مجال التعليم.

قال وكيل الأزهر الشريف إن مصر وروسيا تربطهما علاقة قديمة وقوية ستظل خالدة في أذهان المصريين، مؤكدًا استعداد الأزهر لتقديم كافة سبل الدعم للمسلمين في روسيا، سواء من خلال المنح الدراسية، أو من خلال أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والوعاظ، التي تفتح أبوابها لجميع دول العالم لتدريب أئمتها وعلمائها على سبل مواجهة التطرف ونشر صحيح الدين الإسلامي الحنيف وتعاليمه السمحة.

من جانبهم أعرب أعضاء الوفد عن تقديرهم لدور الأزهر الشريف ومكانته العالمية فى مكافحة التطرف، ونشر قيم التسامح والمحبة والسلام، معربين عن تطلعهم لإنشاء معهد أزهري للتعليم قبل الجامعي في روسيا، والاستفادة من المناهج التعليمية والكتب الدراسية الأزهرية التي تعكس قيم الوسطية والاعتدال.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المحرصاوي يتابع أعمال تطوير فرع البنات
حصاد نشاط الأزهر
أجرى الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، جولة ميدانية مفاجئة في 21 يناير على أعمال تطوير فرع البنات، بمدينة نصر بالقاهرة، وأكد ضرورة ضغط الجدول الزمنى المقرر للانتهاء من هذه الأعمال الإنشائية، بمراعاة دقة الإنجاز، والمواصفات القياسية المحددة. 

تفقد رئيس الجامعة، البوابة الحضارية لفرع البنات، ومجمع الخدمات الطلابية، وممر الطريق الجديد بين كليتى التجارة والعلوم.

وأشار إلى أهمية مراعاة تنوع الأنشطة الخدمية للطالبات.. كما تفقد المدينة الجامعية للبنات، وشدد على ضرورة التزام أصحاب الكافيتريات باشتراطات الصحة والسلامة المهنية. 

ووجَّه الدكتور المحرصاوى، بسرعة الانتهاء من التشطيبات الأخيرة للبوابة الحضارية لفرع البنات بالقاهرة، من أجل افتتاحها خلال الأسبوع الأول من امتحانات الفصل الدراسى الثانى؛ بما يقضى تمامًا على ظاهرة التكدس، ويُسهم فى إنسيابية حركة الطالبات، خاصة أنه تم إنشاء كوبرى علوى يضمن المرور الآمن للسيارات والأفراد، من تحته، بمراعاة معايير الأمن والسلامة.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يستقبل وزير الشؤون الإسلامية السعودي
حصاد نشاط الأزهر
استقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بمقر المشيخة بالقاهرة في 21 يناير، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، والوفد المرافق له الذى يزور جمهورية مصر العربية حالياً؛ للمشاركة فى مؤتمر بناء الشخصية الوطنية الذى نظمته وزارة الأوقاف خلال اليومين الماضيين.

وأعرب شيخ الأزهر فى بداية الاستقبال عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود و ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، على ما يقدمانه من جهود طيبة للإسلام والمسلمين.
من جانبه، عبر الوزير الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ عن شكره وتقديره لشيخ الأزهر على حفاوة الاستقبال التى لقيها، منوها بدور الأزهر ومكانته فى العالم أجمع.

وتبادل الجانبان عددا من المسائل ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما ما يتعلق بخدمة العمل الإسلامى بمختلف مجالاته وفق منهج يقوم على الوسطية والاعتدال. 

حضر الاستقبال  نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور يوسف بن محمد بن عبدالعزيز بن سعيد، كما حضره من الجانب المصرى القائم بأعمال وكيل الأزهر الشيخ صالح عباس، ومسئول المراسم بالمشيخة السفير قدرى عبد المطلب.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المحرصاوي يستقبل شودري ويجري جولة مفاجئة للمدينة الجامعية
حصاد نشاط الأزهر
استقبل الشيخ صالح عباس، القائم بأعمال وكيل الأزهر، في 21 يناير الدكتور افتخار الدين شودري، رئيس جامعة "شيتاجونج" الحكومية في بنجلاديش؛ لبحث سبل التعاون في مجال التعليم، وذلك بحضور الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر.

قال وكيل الأزهر إن رسالة الأزهر تستهدف محاربة التطرف والانحراف الديني، من خلال منهجه الوسطي الذي يدعو إلى التقارب والتعايش بين كافة الشعوب على اختلاف أديانهم، مؤكدًا استعداد الأزهر لتقديم مختلف سبل الدعم لطلاب بنجلاديش، سواء عبر المنح المخصصة للدراسة في الأزهر، أو بتدريب الأئمة والوعاظ في بنجلاديش على مواجهة التطرف والتشدد، فضلًا عن إيفاد بعثات تعليمية أزهرية لنشر القيم والتعاليم الصحيحة للدين الإسلامي الحنيف.

وفي السياق ذاته أكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، استعداد الجامعة لتعزيز سبل التعاون مع جامعة شيتاجونج، ومدها بمنهج الأزهر الوسطي، والمساهمة في إنشاء مركز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في بنجلاديش.

من جانبه أكد رئيس جامعة شيتاجونج أن الأزهر الشريف هو مظلة العلوم التي يستظل بها المسلمون في كل مكان، معربًا عن تطلعه لتعزيز التعاون مع الأزهر الشريف؛ خاصة في مجال تعليم اللغة العربية والعلوم الشرعية، وإنشاء كلية للعلوم الإسلامية.

وفي مساء ذات اليوم أجرى الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، جولة ميدانية مفاجئة بالمدينة الجامعية للبنين بمدينة نصر بالقاهرة؛ للاطمئنان على تحقق الانضباط، ومستوى الخدمة المقدمة لطلاب العلم؛ بما يهيئ لهم المناخ الملائم للتحصيل المعرفى واستيعاب المقررات الدراسية، وتيسير استذكار دروسهم خاصة أنهم يؤدون امتحانات الفصل الدراسى الأول.

ووجَّه، خلال جولته بالمركز الطبى بالمدينة الجامعية للبنين، بتيسير سُبل علاج الطلاب، والتعامل الفورى مع الحالات الحرجة بنقلها إلى أى من المستشفيات الجامعية بما فيها مستشفى جامعة الأزهر التخصصى الجديد؛ حرصًا على حياتهم.. وشدد على أنه لا تهاون مع أى شخص يثبت تراخيه فى أداء واجباته الوظيفية على أكمل وجه.

وتفقد صالة اللياقة البدنية بالمدينة الجامعية.. وأكد أهمية دعمها بالأجهزة الرياضية المتطورة لجذب الطلاب لممارسة الرياضة.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يشارك السيسي في افتتاح معرض الكتاب
حصاد نشاط الأزهر
تفقد الرئيس السيسى، أجنحة معرض القاهرة الدولى للكتاب، والذى تنطلق دورته الخمسين في 22 يناير بالتجمع الخامس، ورافقه الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ووزير الداخلية اللواء محمد توفيق، ووزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسى أجنحة، وزارة الداخلية وجامعة الدول العربية، ووزارة الثقافة المصرية، ودار الإفتاء المصرية، وقدم الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، شرحا مبسطا للرئيس عن جناح دار الإفتاء، وقدم أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، شرحا عن جناح جامعة الدول العربية، كما تفقد جناح المجلس القومى لشئون الإعاقة.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. دعوات مجانية للطلاب لمعرض الكتاب
حصاد نشاط الأزهر
وفي 24 يناير قام الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر بالاطمئنان علي لجان الامتحانات وانتظام العمل بها وخلال جولته حرص المحرصاوى على توزيع دعوات مجانية دائمة بنفسه علي الطلاب والطالبات لزيارة معرض الكتاب في مبادرة لأول مرة بجامعة الأزهر .

وقال المحرصاوى، إن جامعة الأزهر تحرص على الاهتمام بنشر الوعى والثقافة والعلم، في ضوء استراتيجية بناء الإنسان المصري من الجوانب كافة والتي تتبناها القيادة السياسية، وانتهاج المسار العلمى ونشر الثقافة والمعرفة وإثراء الحياة الفكرية والعلمية ونشر المنهج الأزهرى "عقيدة، وشريعة، وأخلاقًا".
 
وشدد المحرصاوى في حواره مع الطلاب على أهمية التزام طلاب الأزهر بنشر التثقيف والتنوير، باعتباره منبرًا للثقافة ونشر العلم في المنطقة خاصة في ظل  المشاركة الفعَّالة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب للعام الثالث على التوالى الأزهر الشريف، بإصدارات علمية وفكرية متنوعة تستهدف ترسيخ الفهم الحقيقى للدين الحنيف بمنهجه المعتدل وقيمه السمحة، وتفنيد الفكر المتطرف بما يُحصن الناس من الانزلاق إلى براثن الجماعات الإرهابية والتكفيرية.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. جولة تفقدية في الجامعة يجريها المحرصاوي
حصاد نشاط الأزهر
قام الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر في ظهر 24 يناير بتفقد أعمال التطوير الجارية بفرع البنات بالقاهرة للوقوف علي معدلات الأداء، خاصة أنه سيتم افتتاح أعمال التطوير والبوابة الجديدة التى ستقضى على تكدس الطالبات أثناء الدخول والخروج مع بداية الفصل الدراسى الأول .

كما قام المحرصاوى بتفقد كافتيريا فرع البنات ومدى مطابقة الأغذية المحفوظة والمعبأة للمواصفات القياسية، موجها مسئولى الجامعة بالمرور اليومى على الكافتيريات لضمان سلامة الغذاء المقدم للطلاب والطالبات.
وفي لفتة إنسانية أثناء وجوده بكافتيريا فرع البنات، وجد رئيس جامعة الأزهر طالبة يبدو عليها علامات الإعياء فقام علي الفور بالتوجيه بطلب مسئولي العيادة الطبية للاطمئنان على الطالبة.

كما أجرى رئيس جامعة الأزهر، جولة ميدانية مفاجئة، على لجان امتحانات الفصل الدراسى الأول بكلية التربية للبنين بالقاهرة والتربية الرياضية، والطب بنين وصيدلة وعلوم ودراسات إسلامية وعربية بنات، واطمأن خلال جولته بالحرم الجامعي بين الكليات على حُسن سير الامتحانات، وتحقق الانضباط، والتزام الجميع بالتكليفات المسندة إليهم، ولم يتلق أى شكاوى حول مستوى الأسئلة أو خروجها عن المنهج الدراسى المقرر الذى تم شرحه للطلاب من الكتاب الجامعى، خلال المحاضرات. 

وطالب المحرصاوى الطلاب بأن يكونوا نموذجا مشرفا لجامعة الأزهروالاجتهاد وعدم الالتفات للشائعات التي تعمل علي إثارة الفتن، مطالبا عمداء الكليات بضرورة الانتهاء من تصحيح أوراق إجابات الطلاب بمقر الكليات، خاصة في ظل قيام بعض الكليات من إنهاء نتائجها.

واطمأن المحرصاوى، على أوضاع الكنترولات في الكليات وطرق توزيع أوراق الإجابة علي أعضاء هيئة التدريس خاصة أنه تتم طباعة أسئلة كل مادة صباح يوم عقد الامتحان؛ حفاظًا على السرية، ويتواجد الأستاذ المختص بين أبنائنا وبناتنا يوم الامتحان التحريرى لمادته؛ للرد على أى استفسارات.

وناشد رئيس الجامعة الطلاب اقتناء مجموعة من الإصدارات الفكرية المهمة التى تعالج قضايا مجتمعية تلامس واقع الناس، وتواجه تحديات المرحلة الراهنة، والمشاركة في الفعاليات والأنشطة والندوات الثقافية والفكرية والتي يحاضر فيها علماء وخبراء من داخل الأزهر وخارجه، علاوة على المشاركة في ورش العمل الفنية والتثقيفية للأطفال، والاطلاع علي مجموعة من نوادر مخطوطات الأزهر التى تعود إلى مئات السنين".

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يهنئ السيسي والداخلية بعيد الشرطة
حصاد نشاط الأزهر
تقدم الأزهر الشريف وإمامه الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ولوزارة الداخلية، قيادة وضباطا وأفرادا، ولجموع الشعب المصرى، بمناسبة عيد الشرطة وذكرى ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وأشاد الأزهر الشريف بدور الشرطة المصرية فى حماية المواطنين وإنفاذ القانون والتصدى للمخططات الإرهابية التى تستهدف زعزعة استقرار الوطن، داعيا الله –عز وجل- أن يرحم شهداء مصر الأبرار، وأن يحفظ وطننا العزيز من كل مكروه وسوء، وأن ينعم عليه بالخير والأمن والازدهار والسلام.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. المحرصاوي يرأس اجتماع مجلس الجامعة
حصاد نشاط الأزهر
أعرب الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، عن تقديره لتجربة الامتحان والتصحيح الإلكترونى بنظام البابل شيت التى تم تطبيقها فى بعض الكليات خلال الفصل الدراسى الأول، لما يُحققه هذا النظام من تكافؤ للفرص، ودقة وسرعة فى تقدير الدرجات؛ بما يُسهم فى قياس المستوى التعليمى الحقيقى للطلاب، وتنمية القدرات الإبداعية لديهم.. داعيًا إلى أهمية التوسع المنضبط فى هذه التجربة وفق جدول زمنى محدد، بمراعاة تدريب أعضاء هيئة التدريس لضمان تحقيق الهدف المنشود، والتحول التدريجى إلى منظومة الجامعة الذكية. 

حرص المحرصاوى، خلال رئاسته لاجتماع مجلس جامعة الأزهر، المنعقد في 26 يناير بكلية الشريعة والقانون بطنطا، على تكريم بعض شباب أعضاء هيئة التدريس الذين أسهموا فى إنجاح هذه التجربة؛ بما يُرسخ المناخ اللازم للإبداع العلمى، والمكرمون هم: صفية محمود عزت، مدرس بكلية التجارة، وسالي تهامي كمال، مدرس بكلية الصيدلة، وشيماء مصطفي محمد موسي، مدرس بكلية الدراسات الإنسانية، وحامد عبد العظيم هلال مدرس بكلية العلوم، وسامح السيد شراقي، مدرس مساعد بكلية الإعلام، وعبير محمد مختار، مدرس مساعد بكلية التجارة، وفاطمة محمود بدر الدين، مدرس مساعد بكلية الدراسات الإنسانية، والبراء صفوان عبد الغني، مدرس مساعد بكلية اللغة العربية. 
 
أعرب عن تقديره للجهود التى بذلتها كلية الشريعة والقانون بطنطا، حتى نالت شهادة الاعتماد والجودة.. مشيرًا إلى اختيار الأكاديمية الأدبية والثقافية بالهند، د. يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، لنيل الجائزة السنوية التى تُمنح للمتميزين من أساتذة اللغة الأردية على مستوى العالم، بناءً على نتاجهم العلمى وخدمة اللغة الأردية وثقافتها الإسلامية والأدبية.

ودعا الدكتورالمحرصاوى، عمداء الكليات إلى الإسراع فى توفير النتاج العلمى من رسائل ماجستير ودكتوراه وغيرها، بالتنسيق مع كلية الدراسات العليا، بحيث يتم تدوينها ببنك المعلومات؛ بما يحفظ هذا التراث العلمى الثرى إلكترونيًا ويُسهم فى تيسير الاطلاع عليه، ونشر ثقافة البحث العلمى والإبداع والابتكار.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يكرم طلاب الأزهر المشاركين بمعرض الكتاب

حصاد نشاط الأزهر
كرم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في 28 يناير، عددا من طلاب الأزهر، من مختلف المراحل الدراسية، المشاركين بأعمال فنية وإبداعية متميزة في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأشاد فضيلته بالمهارات الفنية والإبداعية للطلاب، لافتًا إلى اعتزام الأزهر الشريف إنشاء "بيت فني" يتولى رعاية وتطوير قدرات الطلاب الموهبين بالأزهر، وكذلك بحث افتتاح شعبة للتربية الفنية بكليات التربية، بجامعة الأزهر، فضلا عن إقامة شراكات وعلاقات تعاون مع الوزارات والهيئات الثقافية والفنية، لتدريب الطلاب وصقل مواهبهم وإتاحة الفرصة لمشاركتهم في الفعاليات والمسابقات المحلية والدولية، مؤكدًا أن الأزهر يعوِّل على هذه المواهب لتبرهن بشكل عملي على دعم الأزهر ورعايته للفنون الجادة والهادفة.

من جهتهم أعرب الطلاب عن سعادتهم البالغة بتكريم فضيلة الإمام الأكبر، مؤكدين أن هذا التكريم يشكل أكبر حافز لهم لتطوير مهاراتهم، كي يتمكنوا من تمثيل الأزهر ورفع اسمه عاليًا في المحافل المحلية والدولية، وللتأكيد على وسطية منهجه، وأنه يجمع بحق بين علوم الدين والدنيا، وبين العلم المفيد والفن الهادف.
وفي نهاية اللقاء وزع فضيلة الإمام الأكبر شهادات تقدير ومكافأة مالية للطلاب المتميزين، وكذلك للمدرسين المشرفين عليهم.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يستقبل ماكرون
حصاد نشاط الأزهر

استقبل الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في 29 يناير الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والوفد المرافق له خلال زيارته القاهرة.

ورحب الإمام الأكبر بالرئيس ماكرون والسيدة حرمه والوفد المرافق له، مؤكدًا أن زيارته تمثل أهمية خاصة نظرًا للعلاقات الثقافية والتاريخية التي تربط بين الأزهر وفرنسا، والتي تتمثل في المبتعثين الأزهريين إلى فرنسا، الذين أصبحوا رموزًا للفكر والثقافة في مصر، ولا زالت هذه المدرسة هي الأكثر تأثيرًا في الأزهر، ولذلك فإننا حريصون على استمرار هذه العلاقات وتوطيدها.

وأوضح الطيب، أن هذه العلاقات القوية تحتم علينا مساعدة فرنسا في التغلب على الإرهاب، ومواجهة الذين يقتلون الآخرين باسم الدين، موضحًا استعداد الأزهر لدعم فرنسا من خلال برنامج لتدريب الأئمة على مواجهة الفكر الإرهابي، بالإضافة إلى تقديم منح للطلاب الفرنسيين للدراسة في الأزهر الشريف، لتكون فرنسا مركزًا لنشر الفكر الوسطي في أوروبا.

وأكد الإمام الطيب، أن السلام هو الرسالة الأولى من رسائل الإسلام الصحيح الذي يحمله الأزهر، والذي يعتبر الضامن الوحيد لحماية الأرواح والدماء البريئة، مشيرًا إلى أن الأزهر على استعداد للمساعدة في إنقاذ أي إنسان يعيش في أي مكان بالعالم من أن يقتل باسم الدين، كما يعمل على مد جسور الحوار مع الغرب والمؤسسات الدينية الكبرى كالفاتيكان ومجلس الكنائس العالمي وأسقفية كانتربري، وسوف يشارك في مؤتمر الأخوة الإنسانية المقرر عقده في أبوظبي مطلع فبراير المقبل، بالتعاون مع الفاتيكان، لنشر السلام بين أتباع الأديان.

من جانبه عبر الرئيس الفرنسي عن سعادته بلقاء فضيلة الإمام الأكبر بصفته أكبر رمز إسلامي، ولدوره المحوري في مواجهة كل أشكال العنف والإرهاب، وعمله الدائم على مد جسور الحوار بين الأديان، وسعيه لإحياء العلم والمعرفة الإسلامية، مبديًا تطلعه لزيادة التعاون مع الأزهر الشريف والتنسيق معه، لتعزيز قيم المواطنة والتعايش والاستقرار في المجتمع الفرنسي، ومواجهة التيارات المتشددة التي تستقطب الشباب المسلم في فرنسا.

وأبدى الرئيس ماكرون، رغبته في أن يتلقى جميع الأئمة والدعاة الفرنسيين تدريبهم في الأزهر الشريف، وأن يتلقى الطلاب الفرنسيون تعليمهم الديني في جامعة الأزهر، ليكونوا ضمانًا للاستقرار ولاحترام قواعد المواطنة، مؤكدًا أهمية استعادة العلاقات الثقافية بين الأزهر وفرنسا، من خلال تبادل المنح والعلاقات الأكاديمية بين الجانبين.
حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يشيد برابطة العالم الإسلامي في معرض الكتاب

حصاد نشاط الأزهر
وفي 30 يناير أشاد فضيلة الإمام الأكبر  الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والسيد محمود الشريف نقيب الأشراف وكيل مجلس النواب، برعاية رابطة العالم الإسلامى برئاسة أمينها العام الدكتور محمد عبد الكريم العيسى لجناح معارض ومتاحف السيرة النبوية العالمية بالجناح السعودي في المعرض الدولي للكتاب بالقاهرة في هذا العام، إيمانا من الرابطة بما لمثل هذا المعرض من آثار كبيرة في التعريف الحضاري بالنبي صلى الله عليه وسلم وشريعته السمحة وآدابه السامية، ومن رد علمي عملي حضاري على الأفكار الضالة من غلو وإرهاب وتطرف.

وافتتح معرض السنة النبوية العالمى، المعرض الحضاري العالمي للتعريف الشامل بالنبي صلى الله عليه وسلم وآدابه وأخلاقه عبر أحدث الأساليب والتقنيات.

حضر الافتتاح شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ووزيرالأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ووكيل مجلس النواب ونقيب الأشراف السيد محمود الشريف بمقر الجناح السعودي بمعرض القاهرة الدولي، والذى يضم عددا من إصدارات معرض السيرة النبوية، ومنها السيرةالنبوية في دقائق باللغات العالمية، الذي أعلنت الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب كونه الأكثر مبيعا حتى اليوم بالجناح السعودي، بجانب عدد من المؤلفات العلمية المتخصصة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وعدد من المعروضات والمجسمات والرسامات التوضيحية.

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يرأف بحالة إنسانية
حصاد نشاط الأزهر
أعلنت منطقة شمال سيناء الأزهرية، في 30 يناير أن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، قرر نقل طالب أزهرى من أبناء شمال سيناء، للعلاج فى مستشفى الحسين الجامعى .

وجاء فى البيان، أن محمد عبد العظيم عطية مدير عام المنطقة الأزهرية بشمال سيناء، تلقى اتصال استغاثة من مستشفى العريش العام، من ولى أمر الطالب محمد أشرف عثمان بالصف الخامس الابتدائي، بمعهد العريش القديم، وعند انتقاله للمستشفى وجد الطالب فى حالة حرجة بالعناية المركزة بالمستشفى، وقام بالتواصل مع قيادات الأزهر الشريف لعمل اللازم.

وعلى الفور، أمر فضيلة الإمام الأكبر بسرعة نقل الطالب فى الحال إلى مستشفى الحسين الجامعى بالقاهرة، وتيسير كل الخدمات والطوارئ لاستقبال الطالب، وتم إنهاء كل الإجراءات لنقل الطالب وأسرته، وتوفير سيارة إسعاف مجهزة، وسيارة أخرى لنقل أسرته إلى القاهرة، ويخضع الطالب حاليًا للرعاية الطبية اللازمة بمستشفى الحسين الجامعى .

حصاد نشاط الأزهر في يناير 2019 .. الطيب يكتب مقالاً عن تجديد الخطاب الديني
حصاد نشاط الأزهر
أكد الشيخ الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن ماكينة التكفير والإقصاء والجدل الكريه لم تترك لمفكرى العرب ومثقفيهم وعلمائهم فرصة هادئة تمكنهم الانكباب على ترسيخ ثقافة تدفع بأوطانهم إلى مكانة لائقة.

وأوضح أن المسلمون اتصلوا بالغرب منذ أكثر من قرنين من الزمان، وكانت هذه الفترة كافية ليقظتهم ويقظة العرب والمسلمين، ولوقوفهم الآن فى مصاف دول كاليابان وغيرها من الدول التى نهضت بعد نهضة العامل العربى، ولكن ماكينة التكفير والإقصاء والجدل الكريه لم تترك لمفكرى العرب ومثقفيهم وعلمائهم فرصة هادئة تمكنهم الانكباب على ترسيخ ثقافة تدفع بأوطانهم إلى مكانة لائقة بأمة تختزن أراضيها ثروات يحسدها عليها العالم، وتمتلك من الطاقة البشرية ما يمكنها - لو أرادت - من استثمار هذه الثروات.

وأكد أن هناك من يبعثون المعارك من بطون الكتب للتهجم على التراث يصدرون للناس أشباح لا أثر لها فى الواقع. والدليل حديثهم عن حد الردة والفضائيات تعرض ملحدين يجهرون بإلحادهم فهل طالبنا يوماً بتطبيق أى حد عليهم؟

واستطرد في مقال له منشور في جريدة صوت الأزهر الصادرة عن المشيخة، انه يزداد موضوع تجديد الفكر الديني، أو: تجديد الخطاب الدينى الذى يدور على ألسنة الكثير وأقلامهم فى الآونة الأخيرة وعلى شاشات الفضائيات وصفحات الجرائد، غموضاً وإبهاماً والتباساً من كثرة ما تناولته وسائل الإعلام، بغير إعداد علمى كاف لبيان مفهوم التجديد، وتحديد ما هو الخطاب الذى يراد له التجديد، وهل صحيح أن ما سموه بالخطاب الدينى كان هو وحدة أصل الأزمات التى يعانى منها العالم العربى أمنياً وسياسياً وكذلك التحديات التى تقف عائقاً أمام نهضته وتقدمه.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads