المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع .. الانفجارات تجتاح البلاد وأبو الغيط يكشف طريقة دخول السلاح إلى ليبيا

الجمعة 18/يناير/2019 - 12:00 م
دعاء جمال
طباعة
أحداث متعددة شهدها العالم هذا الأسبوع ما بين انفجارات في باريس ونيروبي وكذلك تغير في أحوال الطقس ووفات العديد من الأشخاص ومرورًا بتصريحات نارية للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

الانفجار الضخم في وسط باريس..

استنفرت أجهزة الأمن والصحة الفرنسية، صباح السبت 12 يناير 2019، وذلك عقب وقوع انفجار ضخم بوسط العاصمة الفرنسية، باريس، ما أسفر عن تلفيات فى المنشآت، وأيضًا سقوط قتلى وجرحى.

وقالت وسائل إعلامية فرنسية، إن عدد من الأشخاص أصيبوا، وذلك عقب دوى انفجار ضخم بالدائرة التاسعة فى باريس، تبين أنه ناتج عن انفجار داخل مخبز هناك.

ومن جانبها، قالت الشرطة الفرنسية فى تصريحات إعلامية، منذ قليل، أن الحادث ناتج عن تسريب غاز فى مخبز بالدائرة التاسعة، بالعاصمة باريس، هو السبب فى الانفجار، الذى أدى إلى إصابة عدد من العاملين فى المخبز، ومن المارين بالطريق، بالإضافة إلى الخسائر المادية الكبيرة.

كما دعت الشرطة الفرنسية، المواطنين بالابتعاد عن المنطقة محل الانفجار، فى ظل قيام رجال الحماية المدنية فى العاصمة بعملهم.

جدير بالذكر إن أصحاب السترات الصفراء، قد أعلنوا اليوم السبت 12 يناير 2019، استئناف تظاهراتهم المناهضة لقوانين الدولة، والتى تم الإعلان عنها مؤخرًا.

ومن جانبها، قامت السلطات الفرنسية، بنشر نحو 80 ألف رجل أمن فى الشوارع، منذ يوم أمس، تحسبًا لخروج تلك التظاهرات.


انفجار باريس
انفجار باريس
15 قتيل فى هجوم إرهابى بنيروبى..

أعلن مصدرين في الشرطة الكينية اليوم الأربعاء ارتفاع عدد ضحايا هجوم نيروبي إلى 15 قتيلا.

وكانت قد أعلنت حركة "الشباب الصومالية" مسؤوليتها عن الهجوم الذي تم شنه على مجمع يضم فندقا ومكاتب في العاصمة الكينية نيروبي.

وكانت قد عملت قوات الأمن طيلة الليل لتأمين سلامة المجمع، فيما بدأت بإجلاء السكان من محيط الحادث عقب وقوع الانفجارات وإطلاق النار.

ويذكر أن انتحاري واحد على الأقل كان قد فجرنفسه في الفندق، فيما قام مسلحون بإطلاق النار والاشتباك مع قوات الأمن، ثم تحصنوا في الموقع، فيما كان المدنيون يفرون أو يختبئون في مكاتبهم بانتظار إنقاذهم.

الشرطة الكينية
الشرطة الكينية
السلاح فى ليبيا 2012 

وقال السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال حوار متلفز له مع الإعلامي أسامة كمال على قناة dmc إن إعلان حظر طيران القوات الليبية عام 2012 مماثل تمامًا لما حدث في البوسنة.

وسرد أبو الغيط حكاية مماثلة كانت قد وقعت في ليبيا بعد إعلان الحظر وهو العثور على كونتينر به 20 ألف مسدس وألالاف من البنادق الآلية والقادمة من تركيا أو غيرها الموردة للسلاح.

وعن دمشق، أكد السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن سوريا سوف تعود للجامعة لا محالة، لكن بعد التحقق من أساس الأرضية الداخلية فيها، والتى من المفترض أن جامعة الدول العربية سوف تتعامل معها.

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط
5 دول عربية تُضرب ..

وفى هذا السياق كشف عبدالعزيز الحصينى، عضو لجنة الأحوال المناخية والباحث فى علوم الطقس بالمملكة العربية السعودية، إن إيران وتركيا والسعودية وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن، سوف يتعرضون لعاصفة ثلجية شديدة. 

وأوضح "عبدالعزيز" إن ذلك بناءًا على المؤشرات وبيانات الطقس، حيث ستضرب العاصفة الحدود الشمالية للمملكة في تبوك والجوف ثم العراق وإيران ‏من الأربعاء.

عاصفة ثلجية شديدة
عاصفة ثلجية شديدة
استنفار لبنانى بسبب مستوطن صهيونى 

وفى سياق آخر، سادت حالة من الاستنفار داخل الجيش اللبنانى، وذلك بالتزامن مع تكثيف عمليات البحث، عن إسرائيلى تسلل إلى الأراضى اللبنانية، وهو يرتدى زى جيش الاحتلال. 

وفى السياق ذاته، أعلن الاحتلال، إن هناك شبهات حول شخص قام الثلاثاء، باجتياز الشريط الحدودى من جانب الأراضى المحتلة إلى الأراضى اللبنانية. 

ومن ناحية آخرى، حصلت "بوابة المواطن" الإخبارية، على معلومات تفيد بالمناطق التى تعتزم تركيا وضعها كمناطق آمنة فى الأراضى السورية، وهذا بحسب رؤية تركيا، فإن تلك الأراضى لابد أن تكون خالية من الأكراد، الذين تصنفهم تركيا "إرهابية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads