المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور | افتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية.. السعودية وعمان تدعمان مصر ولفت نظر للأقليات من فيدرالية فرنسا

الأحد 20/يناير/2019 - 01:07 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: محمود الدايح
طباعة
افتتح اليوم الدكتور محمد مختار جمعة أكاديمية الأوقاف الدولية  بحضور 130 شخصية من العالم الإسلامي.

تعمل أكاديمية الأوقاف الدولية على تدريب 150 شخصًا في مكان يتسع لإقامة 500 إمام وتشمل 9 قاعات تتسع لنحو 860 دارسًا، و108 مقيمًا، حيث 4 قاعات صغيرة تحوي الواحدة منها 40 دارسا، و4 قاعات متوسطة بقدرة استيعابية تبلغ 100 دارس، وقاعة كبرى تتسع لنحو 300 فرد.


تحتوي قاعات إعاشة ونوم، حيث تحتوي على 9 غرف كل منها يحوي 4 أسرة، ويسع المطعم الذي تحويه الأكاديمية 150 فردًا بالمناسبات؛ كما تحتوي على بدروم يسع 40-50 سيارة ومطبخ.

ويحتوى الطابق الأرضي من أكاديمية الأوقاف الدولية على قاعة المؤتمرات الرئيسية وخدمات القاعة ومطعم رئيسي، كما تتكون الأكاديمية من 4 طوابق الأول يحتوي على إدارة المركز واستكمال لقاعة المؤتمرات وصالون للجمهور وكافتيريا وقاعة لغات، وقاعة تدريب حاسب آلي وغرف تكييف وحمامات ومسارات الحركة الرأسية والأفقية.

يشتمل الطابق الثاني من أكاديمية الأوقاف الدولية على 7 قاعات محاضرات، و6 غرف موظفين، فيما يحتوي الطابقين الثالث والرابع على غرف فندقية مجهزة للإقامة.

وزير الأوقاف يعلن أسماء الأمناء
فيديو وصور | افتتاح
أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الوزارة انتهت من اعتماد تشكيل مجلس أمناء أكاديمية الأوقاف الدولية لتأهيل وتدريب الأئمة والواعظات، وإعداد المدربين من داخل مصر وخارجها.

أمناء أكاديمية الأوقاف الدولية

 
وكشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية، عن أن تشكيل مجلس الأمناء يأتي في إطار جهود وزارة الأوقاف الرامية للارتقاء بمستوى الأئمة والواعظات، بما يؤهلهم للتعامل الجاد مع قضايا العصر ومستجداته ومواجهة التحديات المعاصرة، بالإضافة إلى دورات وبرامج إعداد المدربين المؤهلين من داخل مصر وخارجها، في إطار دور مصر الريادي في نشر الفكر الوسطي المستنير وحمل لواء الوسطية وتجديد الخطاب الديني.

وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية، أسماء مجلس أمناء الأكاديمية يضم نخبة وطنية من كبار العلماء والمفكرين والأكاديميين في التخصصات المختلفة، حيث يضم مجلس الأمناء كلا من، وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، رئيسا لمجلس الأمناء، وعضوية كل من: الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، والدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية، والدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور أسامة محمد العبد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس السابق، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث وعميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر، والدكتور بكر زكي عوض عميد كلية أصول الدين السابق، والدكتور محمد سالم أبو عاصي عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر، والدكتور سامي عبد العزيز عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، والدكتورة آمنة نصير عميدة كلية الدراسات الإنسانية بنات بجامعة الأزهر الأسبق، والدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية الآداب بجامعة القاهرة الأسبق.
أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي الأئمة والخطباء والدعوة اهتماما كبيرًا ويدعو إلى نشر الفكر الإسلامي الصحيح، مشيرًا إلى أن أكاديمية الأوقاف الأولية ليست بداية العمل الدعوي أو نهايته وليست المفردة الوحيدة في تكوين ودعم الأئمة والخطباء.


وكشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خلال افتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية، أن مصر لديها العديد من الأساليب لإعداد وتأهيل الدعاة والأئمة من خلال مراكز تدريب علمية ومهنية وتخصصية، مشيرًا إلى وجود العديد من مراكز التدريب في الإسكندرية ودمياط والوجه القبلي.
عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ: السعودية تشكر مصر على أكاديمية الأوقاف
فيديو وصور | افتتاح
وجه الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي الشكر إلى وزارة الأوقاف المصرية ووزيرها الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بافتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب وتأهيل الأئمة والدعاة، مشددًا على أنها ستكون معول هام لنشر الفكر الإسلامي الوسطى المعتدل، والذي يحتاج له المسلمين في الوقت الحالي.

وقال عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ خلال كلمته بإفتتاح الأكاديمية لوزارة الأوقاف المصرية بمدينة السادس من أكتوبر، إنه سيكون هناك دعم وتبادل بين معهد الأئمة والخطباء بالمملكة الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية وأكاديمية الأوقاف المصرية، من أجل تبادل الخبرات.

وأضاف عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ لنكون شعلة نور لكافة المسلمين حول العالم من خلال نشر الاعتدال والوسطية بين كل البشر حول العالم وليس المسلمين فقط، لنكون خير أمة أخرجت للناس حقًا".
سلطنة عمان: أكاديمية الأوقاف الدولية في مصر تعود بالخير على العالم
فيديو وصور | افتتاح
وجه سالم الخلوصي مستشار وزير الأوقاف العماني التهنئة لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة على افتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية، مؤكدا أنها ستعم بالخير على العالم كله.

وأضاف العماني خلال كلمته في افتتاح الأكاديمية أنه ينبعي على العالم أن يساير القرآن الكريم والسنة النبوية فكلنا مطالبون أكثر من أي وقت مضى لبذل مزيد من الجهد والعمل لإصلاح الخلل وتصحيح المفاهيم ورسم معالم طريق جديد تسير عليه الأمة في حاضرها ومستقبلها.

وأشار إلى أن هذا الصرح يأتي في إطار إصلاح المسارات وتكوين الشخصية الحقيقية التي يجب لن يكون عليها الداعية والأئمة وحرصا على الأداء الصحيح وهذا ما يفرضه علينا هذا الوقت لمواكبة مستلزمات كل زمان ومكان.
أمين فيدرالية فرنسا: 500 مليون مسلم يعانون من أنهم أقلية
فيديو وصور | افتتاح
كشف الدكتور محمد البشارى أمين عام المؤتمر الإسلامى الأوربى وفيدرالية مسلمى فرنسا، أن هناك 500 مليون مسلم يعيشون فى أقلية تستهدفهم الجماعات والتيارات لتحقيق أهداف غير وطنية.

وأوضح محمد البشارى أمين عام المؤتمر الإسلامى الأوربى وفيدرالية مسلمى فرنسا خلال افتتاح أكاديمية الأوقاف ضمن فعاليات مؤتمر وزارة الأوقاف فى نسخته التاسعة والعشرين، من مؤتمرها الدولى الذى ينظمه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لها، أن جماعات مثل الإخوان والقاعدة وعددا من تيارات تستهدف الأقليات المسلمة لتحقيق أهداف غير وطنية.

ولفت محمد البشارى أمين عام المؤتمر الإسلامى الأوربى وفيدرالية مسلمى فرنسا إلى أن أكاديمية الأوقاف المصرية لها دور لتقديم الفكر والميراث المعتدل للدعاة وحمايتهم من هذه التيارات وجعل مسارهم يوافق هذا الميراث فى مواجهة هذه التيارات.

وقال محمد البشارى أمين عام المؤتمر الإسلامى الأوربى وفيدرالية مسلمى فرنسا المجتمعات والأقليات المسلمة فى أفريقيا وبحاجة إلى دعم مصر، حيث ستعمل أكاديمية الأوقاف على تقنين صناعة الفتوى ومواجهة فكر الجماعات غير الوطنية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads