المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. منتدى دافوس الاقتصادي 2019 يتصدر والخسوف الكلي للقمر يخطف الأنظار

الإثنين 21/يناير/2019 - 11:28 ص
دعاء جمال
طباعة
شهد العالم اليوم الاثنين العديد من الأحداث المهمة والتي يرتقبها العالمومن بينها الخسوف الكلي للقمر الذي نقلته الوكالات العالمية وكذلك منتدى دافوس الاقتصادي 2019 والمنعقد في سويسرا ابتداء من الغد 22 ينايروحتى 25 يناير.

صلاة الخسوف فى المسجد الحرام..

قام زوار بيت الله الحرام، بأدء صلاة الخسوف، فجر اليوم الإثنين 21 يناير 2019، وذلك اقتداءًا بسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وسط أجواء إيمانية تبتهل فيها القلوب.

وبحسب الصور التى نشرتها الوكالات الإخبارية السعودية، عن صلاة الخسوف، فقد شهدت جنبات المسجد الحرام وساحاته، فجر اليوم، اقبال كثيف من المصلين، وذلك وسط تكامل الخدمات المقدمة فى المسجد الحرام والنبوى أيضًا.

جدير بالذكر إن المصلين فى المسجد الحرام، قد أدوا فجر اليوم صلاة الخسوف، بإمامة الشيخ الدكتور، بندر بن عبدالعزيز بليله، وذلك عقب انتهاء الصلاة ألقى خطبة حثّ فيها المصلين والزوار والعمّار على تقوى الله عز وجل والرجوع إليه والإنابة له، والتمسُّك بكتابه وبمقاصد الشريعة الإسلامية وزجر النفس ومجاهدتها وتعويدها على الطاعة.

صلاة خسوف القمر
صلاة خسوف القمر
حضور تميم  في القمة العربية..

قام وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، اليوم الاثنين بالتغريد عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" ليكشف سبب حضور الأمير تميم بن حمد القمة الاقتصادية العربية في بيروت.

وغرد باسل قائلا:" أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، كسر الحصار المفروض على قطر"، معتبرًا أنه قام بهذا الأمر لمشاركته في القمة الاقتصادية العربية التي استضافتها بيروت أمس الأحد.

وفي سياق متصل، كان قد كشف باسيل عن أنه قد لمس تجاوبًا مع فكرة عودة سوريا إلى الحضن العربي، موضحا أن البيان الصادر في ما يتعلق بأزمة النازحين مهم جدا، وهو أمن المصلحة اللبنانية ومصلحة كل دولة مضيفة بتوافق كل الدول المشاركة".

بالإضافة إلى ذلك، أكد باسيل، أنه لايوجد تواصل مع سوريا بشأن عودتها إلى الجامعة العربية ولا يعرف موقفها من هذا الموضوع، بل إن كل ما في الأمر هو التعبير عن وجهة النظر اللبنانية لأن عودة دمشق إلى الجامعة هو جزء من عودتها إلى الحضن العربي.

ويذكر أن القمة العربية التنموية الاقتصادية كانت قد عقدت أمس الأحد في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك وسط غياب ملحوظ للزعماء العرب الذين أرسلوا موفدين عنهم.


وزير الخارجية اللبناني
وزير الخارجية اللبناني
منظمة عالمية تكشف أهم الموضوعات في منتدى دافوس الاقتصادي 2019

كشف موقع "وورلد ايكونميك فورم" وهو المنظمة الدولية للتعاون عن أهم الموضوعات التي سيناقشها منتدى دافوس الاقتصادي 2019.

وقالت منظمة التعاون :"مع حوالي 350 جلسة من بينها 180، سوف يغطي برنامج دافوس 2019 مجموعة من الموضوعات".

وأضافت المنظمة:" هذه الموضوعات تكون من الاقتصاد العالمي إلى أزمة المناخ، وكذلك الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على المجتمع إلى جانب أهمية التأمل والوعي".

ويُعد منتدى دافوس حفلا مهما، وذلك من أجل الترويج للإجراءات، التي تتخذها الحكومة في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، والتي من شأنها تهيئة مناخ جاذب للمستثمرين، وهذا المنتدى يحدث في سويسرا سنويًا.

ويحضر المنتدى سنوياً العديد من قادة العالم ورؤساء الحكومات ووزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية، ونخبة من المستثمرين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم.

منتدى دافوس الاقتصادي
منتدى دافوس الاقتصادي
قائمة حضور منتدى دافوس 2019..

كشف موقع "كارتز" العالمي عن قائمة الحضور في منتدى دافوس الاقتصادي 2019، وذلك على الرغم من التكتم عليها لحين انطلاقه غدًا الثلاثاء الموافق 22يناير والمستمر حتى 25 من الشهر الجاري.

وأوضح الموقع العالمي أن قائمة حضور المنتدى تتضمن أن 22 ٪ من الحاضرين هم من النساء ، مقارنة مع 21٪ في العام الماضي. 

وكان أقدم الحضور في هذا المنتدى هو الراوي والكاتب ديفيد أتينبورو والذي يبلغ من العمر 92 عامًا، أما عن أصغر الحضور فهو المصور سكاي ميكير البالغ من العمر 16 سنة من جنوب أفريقيا.

أما عن متوسط العمر للرجال في هذا المنتدى فهو 54 عامًا للرجال و 49 عامًا للنساء وأوروبا الغربية لديها أكبر عدد من المشاركين فحوالي 1.159 مشارك.

وكان من ضمن الحضور من الحكومة الأمريكية هو ستيفن منوشين ، مايك بومبيو ، ويلبر روس ، وروبرت لايتايزر.

أما عن الحضور من مصر، فيشارك الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى مدينة زيوريخ السويسرية، على رأس وفد حكومى رفيع المستوى، يضم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، وذلك لحضور منتدى دافوس الاقتصادى بسويسرا، والذى سيقام خلال الفترة من 22 يناير إلى 25 يناير الجارى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads